الناسور الشعري ثقب صغير أو نفق في الجلد، قد يمتلئ بسائل أو بالقيح ما يسبب تشكل كيسة أو خراج. يحدث الناسور عادةً في منطقة الشق أعلى الأرداف. يحتوي الناسور الشعري غالبًا الشعر والأوساخ وبقايا جلد ميت. يسبب ألمًا حادًا وغالبًا ما يصاب بالإنتان، عندئذ ينضح بالقيح والدم وتفوح منه رائحة كريهة.

يُعد الناسور الشعري حالة مرضية تصيب الرجال غالبًا، وهي شائعة أيضًا عند الشباب، وتنتشر لدى الأشخاص كثيري الجلوس مثل السائقين.

الأسباب

السبب الدقيق للناسور الشعري غير معروف حتى الآن، لكن يُعتقد أنه مزيج من تبدلات هرمونية -إذ يحدث عن البلوغ- مع نمو الشعر واحتكاك الملابس أو الجلوس فترات طويلة.

قد تجبر الأنشطة المسببة للاحتكاك -مثل الجلوس- الشعر الذي ينمو في المنطقة على النمو عكسيًا تحت الجلد، ويستجيب الجسم لهذا الشعر بوصفه جسمًا غريبًا، فيُطلق استجابة مناعية ضده، مشابهة لردة فعله لدخول شظية. تشكل الاستجابة المناعية كيسًا حول الشعر، وقد يتشكل لدى بعض الأشخاص عدة نواسير متصلة ببعضها تحت الجلد.

التشخيص

قد لا يبدو لديك في البداية أعراض واضحة أكثر من انخفاض طفيف في سطح الجلد يشبه الدمل. ومع ذلك، عندما يتعرض هذا الانخفاض للإنتان سيتطور بسرعة إلى كيسة -كيس مغلق مملوء بسائل- أو إلى خراج، نسيج ملتهب ومتورم يتجمع فيه القيح.

كيسة أو خراج مملوءة بسائل قيحي في منطقة الشق أعلى الأرداف - إنتان مؤلم في المنطقة أسفل الظهر فوق الأرداف - تشخيص وعلاج الناسور الشعري

تشمل علامات الإنتان:

  •  ألم عند الجلوس أو الوقوف.
  •  تورم الكيس.
  •  احمرار وتقرح الجلد حول منطقة الإصابة.
  •  تسرب القيح أو الدم من الخراج مطلقًا رائحة كريهة.
  •  بروز شعر من الآفة.
  •  تشكل عدة مجاري ناسورية أو ثقوب في الجلد.
  •  ارتفاع طفيف في الحرارة، وهو عرض غير شائع.

علاج الناسور الشعري:

العلاج المحافظ

إذا شُخّصت حالتك مبكرًا دون وجود ألم حاد أو أعراض التهاب، فيرجح أن يصف لك الطبيب مضادًا حيويًا واسع الطيف، يؤثر في سلالات واسعة من البكتيريا. هذا الإجراء لن يشفي الناسور، لكنه سيخفف من الإنتان وإحساس عدم الراحة. سيوصيك الطبيب بفحوص لاحقة وحلاقة منتظمة للشعر في مكان الإصابة والاهتمام بالنظافة.

البضع

يلطّف هذا الإجراء الأعراض الناجمة عن الخراج أو عن تجمع القيح داخل الناسور.

يجري الطبيب حقنة تخدير موضعي قبل البدء بالبضع، وبعدها يستخدم مبضعًا جراحيًا لفتح الخراج وتنظيفه من الشعر والدم من الداخل. ويملأ الطبيب بعد ذلك مكان الجرح بشاش معقم ويتركه ليلتئم من الداخل إلى الخارج. سيلتئم الجرح في غضون أسابيع، ولا يحتاج أكثر الأشخاص إلى إجراء علاجي إضافي.

حقن الفينول

في هذا النوع من العلاج سيخدرك الطبيب موضعيًا أيضًا، ثم يحقن الفينول -وهو مركب كيميائي يستخدم مطهرًا للآفات- داخل الكيسة، وقد يكرر هذا الإجراء عدة مرات. وسينتج عن هذا الإجراء في النهاية تصلب الآفة وانغلاقها. يتميز هذا الإجراء بمعدل نكس مرتفع، ما يجعله غير شائعٍ في الولايات المتحدة، إذ يفضل الأطباء الجراحة.

الجراحة

يوصي الطبيب بالتداخل الجراحي حال وجود ناسور شعري ناكس أو حال تعدد الفوهات والمجاري الناسورية. يستخدم الجراح حقنة تخدير موضعي في البداية ثم يفتح الآفة ويزيل كل القيح والبقايا، ثم يقطب الجرح لإغلاقه. بعد الجراحة، سيشرح لك الطبيب كيفية تبديل الشاش وسيوصي بحلاقة موقع الإصابة لمنع الشعر من النمو إلى داخل الجرح.

التوقعات

عادةً يُشفى الناسور الشعري تمامًا بعد 4-10 أيام من الإجراء العلاجي، اعتمادًا على شدة الإصابة ونوع الإجراء العلاجي المتبع.

المضاعفات

قد تنشأ عدة مضاعفات من الناسور الشعري، تشمل إنتان الجرح والنكس، حتى بعد الجراحة.

تتضمن علامات الإصابة بإنتان الجرح:

  •  ألم حاد.
  •  جلد ملتهب ومتورم.
  •  درجة حرارة 38 مئوية أو أكثر.
  •  تسرب الدم والقيح من مكان الجرح.
  •  رائحة كريهة تصدر من الجرح.

الوقاية

تستطيع منع حدوث نكس للناسور الشعري بغسل المنطقة باستمرار بصابون خفيف، والتحقق من إزالة كل الصابون بعد الغسل، والحفاظ على المنطقة جافة تمامًا، وتجنب الجلوس فترات طويلة.

اقرأ أيضًا:

الناسور الشرجي: ما هو، الأعراض، الأسباب والعلاج

الناسور المهبلي

ترجمة: زياد جمال

تدقيق: أحمد الحميّد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر