تعد معظم شركات إنتاج الغاز الطبيعي الكبرى من أهم الشركات في مجال الطاقة، إذ تدير هذه الشركات كل العمليات المتعلقة بالنفط والغاز حول العالم، ومن ضمنها جميع أنشطة المنبع والمصب.

يستخدم مصلحا المنبع والمصب في مجال النفط والغاز لتمييز موقع الشركة في سلسلة التوريد، إذ تختص شركات المنبع بالعمليات في بداية السلسلة مثل استكشاف المواد الخام واستخراجها، أما شركات المصب فتختص بالعمليات في نهاية السلسلة أي أنها أقرب إلى المستهلك النهائي.

أنتجت الشركات التي سنتحدث عنها في هذا المقال ما مجموعه 30% تقريبًا من إجمالي الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي سنة 2016.

عند تصنيف إنتاج الغاز وفق الدولة تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى وتليها روسيا ثم إيران ثم قطر ثم كندا ثم الصين.

سنلقي في هذا المقال نظرةً على أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي، إضافة إلى بعض المعلومات المفتاحية عن كل شركة منهم.

غازبروم -Gazprom

تعد هذه الشركة الروسية أكبر شركة غاز طبيعي مساهمة عالميًا.

حتى نهاية عام 2018، قدر إنتاجها بما يقارب 35.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، أي ما يشكل 12% من الإنتاج العالمي السنوي تقريبًا.

تهيمن غازبروم على صناعة الغاز الطبيعي في روسيا، وتنتج لوحدها أكثر من ثلثي الإنتاج الإجمالي الروسي، وتُصنف في المرتبة الثالثة بين منتجي النفط في روسيا. كذلك فإنها تملك أكبر معامل توليد الكهرباء بواسطة الغاز إذ تولد تقريبًا 15% من الطاقة في روسيا.

تتحكم الحكومة الروسية بإدارة غازبروم، إذ تملك أكثر بقليل من نسبة 50% من الشركة.

بلغت قيمة غازبروم السوقية 80.56$ مليارًا في سبتمبر 2019.

إكسون موبيل -Exxon Mobil

أنتجت إكسون موبيل 9.97 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال عام 2018، ما يعد زيادة ملحوظة في إنتاج الشركة التي أنتجت فقط 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا خلال عام 2009 عندما كانت في المرتبة التاسعة ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن بعد ذلك استثمرت الشركة أموالًا طائلة في مجال الغاز الطبيعي، واستحوذت على شركة XTO Energy التي كانت أكبر شركة مستقلة منتجة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة حينها.

بلغت القيمة السوقية لإكسون موبيل 311.96$ مليار في سبتمبر 2019 لتصنف بين كبرى شركات النفط والغاز عالميًا، وإضافة إلى ذلك فإنها تعد من أكبر الشركات العالمية بغض النظر عن مجال عملها.

الشركة الوطنية الصينية للنفط -China National Petroleum

تعد هذه الشركة أكبر منتج للغاز الطبيعي في الصين، إذ أنتجت أكثر من 109.37 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2018.

تنتج الشركة أيضًا النفط والمواد البتروكيماوية على نطاق واسع، وتجري عمليات الغاز والنفط التسويقية.

تنجز الشركة معظم عملياتها بواسطة شركة مساهمة تابعة لها هي شركة بيتروتشاينا -PetroChina التي أدرجت أسهمها في بورصة نيويورك وهونغ كونغ وشانغهاي وبلغت قيمتها السوقية 161.09$ مليار، وتملك الشركة الوطنية الصينية للنفط (أي الحكومة الصينية) معظمها.

رويال دوتش شل -Royal Dutch Shell

تُعرَف أيضًا باسم شل غلوبال -Shell Global، أنتجت هذه الشركة أكثر من 9.3 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال عام 2014.

تنتشر عمليات إنتاج شل للغاز الطبيعي حول العالم بنسبة 34% تقريبًا من إنتاجها في مناطق شرق وجنوب شرق آسيا و32% تقريبًا في أوروبا و17% تقريبًا في أمريكا الشمالية.

لا ينحصر مجال عملها في الغاز فقط، بل تجري الشركة أنشطة إنتاج النفط الخام واستكشافه على نطاق واسع، إضافة إلى عمليات المصب المتعلقة بمصافي النفط ومعامل البتروكيماويات ومحطات الخدمة بالتجزئة.

يقع مقر رويال دوتش شل في هولندا مع أنها تأسست في المملكة المتحدة. بلغت قيمتها السوقية 229.46$ مليار تقريبًا في سبتمبر 2019.

أهم شركات الغاز الطبيعي في العالم - شركات إنتاج الغاز الطبيعي الكبرى - أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي، إضافة إلى بعض المعلومات المفتاحية عن كل شركة منهم

بريتش بتروليوم BP

يقع مقر هذه الشركة العملاقة في مجال الطاقة في لندن، وتجري عملياتها في مجال النفط والغاز على نطاق واسع وفي جميع مراحل سلاسل التوريد. أنتجت الشركة تقريبًا 8.7 مليارات قدم مكعب يوميًا خلال عام 2018.

تدير الشركة عدة مواقع ضخمة لإنتاج الغاز الطبيعي حول العالم، من ضمنها مواقع في الأمريكتين والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، وتجري أيضًا عمليات ضخمة لاستكشاف النفط وإنتاجه حول العالم، إضافة إلى أعمال البتروكيماويات وزيوت التشحيم وتجارة البنزين بالتجزئة.

بلغت قيمة الشركة السوقية 131.42$ مليارًا تقريبًا في سبتمبر 2019.

شيفرون Chevron

واحدة من الشركات المدمجة العملاقة الأمريكية، أنتجت تقريبًا 5.86 مليار قدم مكعب يوميًا خلال عام 2018، وقد حافظت على مستوى الإنتاج ذاته عدة أعوام.
تدير الشركة عدة حقول غاز كبرى حول العالم، منها حقول في آسيا وأستراليا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

تجري شيفرون أيضًا عمليات المنبع في مجال النفط، وعمليات المصب في البتروكيماويات والبنزين وزيوت التشحيم والمواد المضافة. وبلغت قيمتها السوقية 235.63$ مليارًا تقريبًا في سبتمبر 2019.

توتال Total

شركة غاز ونفط فرنسية متكاملة -شركة النفط أو الغاز المتكاملة هي شركة تجري عمليات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتوزيع، بخلاف الشركات التي تختص بجزء واحد فقط من السلسلة- تجري عمليات المصب والمنبع حول العالم.

أنتجت هذه الشركة تقريبًا 6.99 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال عام 2018، إذ يتوزع إنتاج الشركة بما يقارب نسبة 19% من الحقول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أما في أوروبا والشرق الأوسط وروسيا فيتوزع بنسب متساوية تبلغ تقريبًا 18%.

بلغت القيمة السوقية لشركة توتال 135.9$ مليارات في سبتمبر 2019.

إكوينور Equinor

عُرفَت هذه الشركة النرويجية (معظم ملكيتها حكومية) سابقًا باسم ستاتويل -Statoil، لكنها غيرت اسمها عام 2018 بعد موافقة حاملي الأسهم.

تنتج إكوينور 4.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا وفي عام 2014 أنتجت العمليات المحلية في حقول النرويج البحرية ما يقارب 81% من إنتاج الشركة.

تعمل إكوينور في أكثر من 30 دولة مختلفة، وتجري عمليات الاستكشاف في دول كثيرة حول العالم.

تملك الحكومة النرويجية 67% منها، وبلغت قيمتها السوقية 67.77$ مليار في سبتمبر 2019.

كونوكوفيليبس ConocoPhillips

أنتجت شركة النفط والغاز الأمريكية هذه أكثر من 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال عام 2018، ويعد هذا الرقم أقل من معدلها السابق الذي بلغ 3.270 مليار قدم مكعب يوميًا.

إضافة إلى أنشطتها المحلية، تجري كونوكوفيليبس عمليات إنتاج الغاز والنفط في 17 دولة.

ولكن بخلاف الشركات الأخرى في هذه القائمة فإن كونوكوفيليبس تختص بعمليات المنبع فقط، ويقتصر عملها على استكشاف الغاز والنفط وإنتاجهما.

أما عمليات المصب فقد وكلتها كونوكوفيليبس لشركة فرعية تابعة لها هي فيليبس 66-Phillips 66 عام 2012.

بلغت قيمة كونوكوفيليبس السوقية 69.86$ مليار تقريبًا في نهاية عام 2019.

إيني Eni

شركة غاز ونفط إيطالية متعددة الأنشطة يقع مقرها في روما، وأنتجت أكثر من 4.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا خلال عام 2014، وحافظت في الأعوام الأخيرة على نفس مستوى الإنتاج تقريبًا.

يأتي 41% من إنتاج إيني من عملياتها في أفريقيا الشمالية، وتجري الشركة أيضًا عمليات كبيرة في جنوب الصحراء الأفريقية وأوروبا وآسيا والأمريكتين، وبلغت قيمتها السوقية 57.4$ مليارات نهاية عام 2019.

اقرأ أيضًا:

الريعية الرأسمالية

ما الفرق بين المدير التنفيذي والرئيس؟

ماذا سيحدث لو انهار اليورو؟

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: غزل الكردي

المصدر