يعد دواء زولبيدم -أو المعروف تجاريًا باسم أمبيان أو زولبيمست- من المهدئات أو المنومات، إذ له تأثير في كيمياء الدماغ التي قد لا تكون متوازنة في أدمغة المرضى المصابين بالأرق أو اضطرابات النوم.

يستعمل الزولبيدم لعلاج الأرق، وفي أشكاله الدوائية (صيغاته) ذات التحرر السريع (مثل أمبيان وإنترميزو وايدلوار وزولبيمست) يستعمل للمساعدة على النوم العميق، أما الأشكال الدوائية ذات التحرر المديد (أمبيان CR) فتنحل فيها الطبقة السطحية بسرعة لتساعد في الدخول إلى لنوم، والطبقة الداخلية تبقى تتحرر ببطء لتبقيك نائمًا.

وبهذا، يستعمل زولبيمست وأمبيان للمساعدة على النوم فور ذهابك للسرير، بينما يستعمل الإنترميزو لمساعدتك على العودة للنوم إذا استيقظت في منتصف الليل وعجزت عن العودة للنوم. ويحدد الطبيب شكل الزولبيدم الأنسب للحالة.

التحذيرات

قد يسبب الدواء ردات فعل تحسسية شديدة، أوقف عندها الدواء واتصل بالإسعاف إذا لاحظت ظهور إحدى هذه العلامات: صعوبة في التنفس وشرى و تورم الوجه أو الشفاه أو في الحلق واللسان.

لا تشارك دواءك مع الآخرين، حتى وإن كانوا يعانون نفس الأعراض التي لديك. الجرعة الموصى بها من دواء الزولبيدم ليست نفسها للرجال والنساء، وغير مصرح به ليستعمله الأطفال. وقد تعرضك إساءة استخدامه لآثار جانبية خطيرة.

قد يضعف دواء الزولبيدم من قدرتك على التفكير والتفاعل أو يحد منهما، وقد تبقى نعسانًا في صباح اليوم التالي من أخذ الدواء، وخصوصًا إذا استعملت مضغوطات الدواء بهيئة مديدة التحرر. أما لدى النساء فيجب الانتظار 4 ساعات على الأقل حتى استعادة الوعي بالكامل، قبل القيام بأية نشاطات تتطلب الانتباه واليقظة.

تجنب أخذ كميات أكبر أو لمدة أطول من المدة العلاجية المقررة. ولا تستعمل الدواء في حال كنت تستهلك الكحول خلال اليوم أو قبل ذهابك للنوم.

قبل أخذ الدواء

بطبيعة الحال، ينشغل بعض المرضى الذين يستعملون هذا الدواء بالنشاطات اليومية (مثل قيادة السيارة والأكل وإجراء المكالمات الهاتفية) ثم قد لا يتذكرون لاحقًا الأحداث والأنشطة التي قاموا بها، وإن حدث لك ذلك، أوقف الدواء واتصل بطبيبك لتطلب منه أو تناقش معه تغيير الدواء.

تجنب استعمال الدواء إذا كنت تتحسس من عقار زولبيدم، وانتبه إذا كنت تتحسس من اللاكتوز لأن مضغوطات الدواء قد تحتوي اللاكتوز.

عقار الزولبيدم غير مصرح به ليستعمله الأشخاص تحت سن 18.

لتتأكد إذا ما كان هذا الدواء آمن لك، أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض:

  •  الاكتئاب أو الأمراض العقلية أو الأفكار الانتحارية.
  •  إدمان الدواء أو الكحول.
  •  أمراض رئوية ومشكلات في التنفس.
  •  توقف التنفس في أثناء النوم.
  •  الأمراض الكبدية والكلوية.

قد يؤدي تناول الزولبيديم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى النعاس أو مشكلات التنفس عند حديثي الولادة. وقد لا يكون الإرضاع الطبيعي آمنًا في أثناء استخدام هذا الدواء، فيجب سؤال الطبيب عن أي خطر.

كيفية استعمال زولبيدم

استعمل الدواء كما يخبرك طبيبك حرفيًا، ولا تستعمل الدواء بجرعات عالية أو لمدة أطول من المدة المقررة، واخبر طبيبك إذا شعرت بالحاجة الملحة لزيادة الجرعة.

يعد هذا العقار من الأدوية التي تغيّر العادات، فإساءة استخدامه قد تؤدي إلى الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الموت، وعليه، فإن بيعه وحيازته دون وصفة طبية يعد مخالفًا للقانون.

اقرأ النشرة المرفقة مع الدواء جيدًا واتبع تعليمات استخدام الدواء، واستشر الطبيب أو الصيدلاني إذا لم تفهم بعضها.

لا تستعمل (إمبيان أو إدلوار أو زولبيميست) إذا لم يكن لديك بين 7 إلى 8 ساعات كاملة للنوم قبل استيقاظك مجددًا. ولا تستعمل إنترميزو في حالة النوم المتقطع إذا لم يكن لديك 4 ساعات قبل الاستيقاظ مجددًا.

يستعمل الزولبيدم مؤقتًا فقط لعلاج الأرق، فأخبر طبيبك إن لم تتحسن أعراض الأرق لديك، أو إن أصبحت أسوأ بعد مرور 7 أو 10 أيام منذ بدء استخدام العقار.
احفظه بعيدًا عن الحرارة والرطوبة وبدرجة حرارة الغرفة، ولا تجمده وابقه في مكان بعيد عن متناول الجميع.

لا تتوقف عن استعمال الدواء فجأة بعد مدة طويلة من الاستخدام، لأنه قد يعرضك لأعراض انسحابية مزعجة، واستشر طبيبك عن الطريقة الآمنة لوقف الدواء.
قد تعاود أعراض الأرق الظهور بعد انتهاء المعالجة بالزولبيدم، وقد تكون اسوأ من ذي قبل.

ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

طالما أن عقار الزولبيدم يستعمل فقط قبل النوم عند اللزوم، فأنت غير مقيد بقاعدة نسيان الجرعة.

ماذا أفعل إذا أفرطت بالجرعة؟

اتصل بالإسعاف فورًا في حال فرط الجرعة، لأن فرط الجرعة بعقار الزولبيدم قد يكون قاتلًا، خصوصًا إذا تضمن الوضع أدوية مهدئة أخرى.

وتشمل أعراض فرط الجرعة النوم والتشوش والتنفس السطحي ودوار الرأس والإغماء والغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه؟

تجنب أخذ الدواء خلال السفر، كغرض النوم بالطائرة مثلًا، فقد توقَظ قبل أن تأخذ آثار الدواء بالظهور، وفقدان الذاكرة -أو النساوة- شائعة مع استخدام هذا العقار إن لم تنل 7 أو 8 ساعات للنوم بعد أخذ الدواء.

تجنب القيادة والنشاطات الخطرة حتى تعرف تمامًا تأثيرات الدواء، فقد تبقى أعراض النعاس لديك في صبيحة اليوم التالي من أخذ الدواء وقد تتأثر ردات فعلك، فعليك الانتظار حتى الاستيقاظ التام.

لا تأخذ الدواء إذا استهلكت الكحول خلال اليوم أو قبل النوم.

الآثار الجانبية

قد يسبب الزولبيدم تفاعلات تحسسية خطيرة كما ذكرنا سابقًا، ويجب أيضًا مناقشة الطبيب إذا ساءت الأعراض أو ظهرت العلامات التالية عليك: الكآبة والقلق والعدوانية والهيجان والتشوش الذهني والهلاوس والأفكار الغريبة والمشكلات في الذاكرة تغيرات الشخصية كالسلوكيات المخاطرة وعدم الخوف من الأخطار والأفكار بإيذاء النفس أو محاولة الانتحار.

اتصل بالطبيب إذا ظهرت إحدى هذه الأعراض التالية: آلام بالصدر وتسرع ضربات القلب أو عدم انتظامها، أو تورمات أو مشكلات تنفسية، أو الشعور بالإغماء.

وآثار هذا المهدئ أشد وطأة عند المرضى الأكبر سنًا، ويسبب الدوار أو النعاس الشديد الوقوع والحوادث والإصابات.

تشمل الأعراض الجانبية الشائعة للدواء:

  •  إحساسًا بالنعاس خلال اليوم والدوار والتعب.
  •  جفافًا بالفم (xerostomia) والأنف أو التهاب الحلق.
  •  الغثيان أو الإمساك أو الإسهال أو اضطراب المعدة.
  •  آلامًا عضلية وصداع.

جرعات دواء زولبيدم

تكون الجرعة بالنسبة للشكل القياسي (السريع) بين 5 إلى 10 ملغ، وتستعمل فورًا قبل النوم مرة يوميًا، وهي للرجال 10 ملغ أو أقل، أما النساء فهي 5 ملغ، ويجب ألا تتجاوز الجرعة القصوى 10 ملغ.

أما بالنسبة للأشكال مديدة التحرر فهي للرجال ما بين 6.25 إلى 12.25 ملغ، وللنساء 6.25 ملغ. تستخدم قبل النوم مباشرة مرة يوميًا.

أما لأشكال تحت اللسان (sublingual) فهي 3.5 ملغ للرجال بينما 1.75ملغ للنساء، والجرعة القصوى للشكل تحت اللسان هي 3.5 ملغ.

ما هي الأدوية التي تؤثر في الزولبيدم؟

استعمال الأدوية التي تشعرك بالنعاس إلى جانب الزولبيدم قد يجعل حالتك أسوأ، فاستشر طبيبك إذا كنت تستعمل المسكنات الأفيونية أو المنومات أو المرخيات العضلية أو أدوية القلق.

توجد العديد من الأدوية التي تتفاعل مع زولبيدم، منها ما يقلل من تأثيره ومنها ما يزيد من أعراضه الجانبية، لذلك عليك إخبار طبيبك بكل الأدوية التي تستعملها، أو تلك التي أوقفتها حديثًا.

معلومات إضافية

تكر أن تبقي هذا العقار وسائر الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك أدويتك الخاصة مع الآخرين، واستعمل الدواء فقط في نطاق الاستطباب الموصوف لأجله. واستشر دائمًا طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية لتأكيد هذه المعلومات تبعًا لظروفك الصحية الشخصية.

اقرأ أيضًا:

دواء زانوبروتينيب: إرشادات الاستخدام والتحذيرات

دواء الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية

ترجمة: طارق محمد

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر