يلجأ الكثير من الأشخاص في مناطق مختلفة من العالم يوميًا إلى زراعة أعضاء جديدة في أجسامهم بعد فقدان الأمل من معالجة أعضائهم الأساسية، وكثيرًا ما نسمع عن فشل عملية نقل العضو من الفرد المتبرع إلى المريض، ويعود ذلك إلى مهاجمة الجهاز المناعي للمضيف العضو المزروع. لتجنب هذا الهجوم المناعي والمشكلات الناجمة عنه؛ تُجرَى العديد من اختبارات المطابقة النسيجية بين الفرد المتبرع والمريض ويُعطَى المريض العديد من الأدوية المثبطة للمناعة مثل الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية.

ما الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية؟

يُعتبر هذا الدواء من أكثر مثبطات المناعة استخدامًا في عمليات زراعة الأعضاء، يُصنع الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية باستخدام خلايا أرنبية بعد حقنها بخلايا دموية بشرية.

يُقلل الغلوبيولين المضاد للخلايا التّيموسية من استجابة الجهاز المناعي وقوته، ما يمنع رفض الجهاز المناعي العضو المزروع مثل الكلية والكبد والقلب.

كيف يُعطى الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية؟

يُعطى الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية بالحقن الوريدي في المستشفى، ويجب أن يُعطى الدواء ببطء وقد يستمر التسريب الوريدي من 4 إلى 6 ساعات.
يمكن إعطاء المريض أدويةً أخرى لمنع الحساسية أو الآثار الجانبية الخطيرة.

يُقلل الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسيّة عدد خلايا الدم المسؤولة عن مكافحة العدوى ما يؤدي إلى ازدياد احتمالية الإصابة بأمراض جرثومية وفيروسية عديدة، لذلك تجب زيارة طبيبك بانتظام.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية؟

  •  علامات الحساسية مثل صعوبة في التنفس وتورم الوجه واللسان والشفتين والبلعوم.
  •  علامات عدوى جرثومية أو فيروسية مثل: تقرحات الفم والبلعوم، وتسارع معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، والحمى وآلام الجسم وأعراض الإنفلونزا، والضعف والشعور بالتعب. يجب التوقف عن تناول الدواء في هذه الحالات والاتصال بالطبيب مباشرةً.
  •  تورم الغدد والطفح الجلدي.
  •  الحكة وآلام المفاصل.
  •  ألم أثناء التبول.
  •  السعال الجاف وضيق في التنفس.
  •  ألم صدري يمتد إلى الكتف أو الذراع.

● ارتفاع البوتاسيوم يتظاهر ببطء عدد ضربات القلب وضعف العضلات.

  •  تشمل الآثار الجانبية الأقل خطرًا الغثيان والإقياء والإسهال وآلام المعدة وألمًا أو تورمًا في مكان الحقن أو اليدين أو القدمين.

ملاحظات هامة حول الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية

  1.  لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني حساسية من البروتينات الأرنبية أو حساسية سابقة من الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية.
  2.  أعلم طبيبك إذا كنت تعاني عدوى حادة أو مزمنة أو عدوى خطيرة تُدعى الإنتان.
  3.  لم يدرس العلماء تأثير دواء الغلوبيولين المضاد للخلايا التّيموسية على الأجنة لكن من باب الحذر لا يُعطى الدواء في أثناء الحمل أو في حالة التخطيط للحمل مستقبلًا.
  4.  لم يدرس العلماء احتمالية انتقال هذا الدواء من حليب الأم المرضعة لكن من باب الحذر لا يُعطى الدواء في أثناء الإرضاع.
  5.  يمكن أن يؤدي استخدام الغلوبيولين المضاد للخلايا التّيموسية إلى تطور العديد من السرطانات في جسم المريض مثل سرطان اللمفوما.
  6.  تجنب أخذ أي لقاح حي (موهن) في أثناء تناول الغلوبيولين المضاد للخلايا التيموسية لأن اللقاح لن يعمل بالشكل المثالي، ومن الأمثلة على اللقاحات الحية التي يجب عليك تجنبها: لقاح الحصبة الألمانية والسل ولقاح شلل الأطفال الفموي والجدري ولقاح الحمى الصفراء ولقاح إنفلونزا الأنف.

اقرأ أيضًا:

اعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي A (داء بورغر)

وجود الغلوبيولينات البردية في الدم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: حسن دعبول

تدقيق: آية فحماوي

المصدر