كشفت شركة جوجل رسميًا عن أحدث هواتفها المحمولة من عائلة بيكسل وهما هاتفا جوجل بيكسل 6 وجوجل بيكسل 6 برو، إذ كشفت النقاب عن التصميم الجديد للهاتف وسلطت الضوء على معالج تينسور Tensor الجديد في كلا الهاتفين.

أشار سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي السابق إلى أن مجموعة الأجهزة المزمع إطلاقها نهاية عام 2021 ستُظهر «استثمارات التكنولوجيا المتطورة» لشركة جوجل. جاء العرض التقديمي لمعالج تينسور الجديد أيضًا مع عروض توضيحية تشيد ببراعته في التصوير الفوتوغرافي وتقنية التعرف على الصوت، التي ستميز الهواتف الجديدة.

أحدث هاتف بيكسل Pixel الأول من جوجل ضجة كبيرة عندما كُشف عنه أول مرة منذ ما يقارب خمس سنوات، ولكن منذ ذلك الحين، لم يكن غزو عملاق البحث جوجل في مجال الأجهزة المحمولة فعالًا. حصل هاتف بيكسل 5 العام الماضي على تقييم مرتفع في جودة التصوير الفوتوغرافي، لكنه افتقر إلى المواصفات المتميزة التي تتوقعها من هاتف ذكي من الفئة العليا بالسعر المعروض. ووصفه أحد الخبراء من موقع سي نت CNET التقني بالهاتف الذي لا يُنصح به.

الآن بعد أن حققت جوجل قفزة إبداعية كبيرة مع سلسلة هواتف جوجل بيكسل، يبقى السؤال عن كون هذه التغييرات تساعد الشركة على منافسة أفضل الهواتف من شركتي أبل وسامسونج أو الاستمرار في تحقيق خيبات الأمل لمعجبيها!

تاريخ الإصدار: أواخر أكتوبر من عام 2021.

نستعرض هنا المواصفات الرسمية التي كشفت عنها جوجل حول الهواتف الجديدة:

الاسم: جوجل بيكسل 6 وجوجل بيكسل 6 برو

على عكس شركتي آبل وسامسونج، كانت جوجل ثابتة في نمط تسمية هواتفها. إذ جاء بعد هاتف بيكسل 1، ثم بيكسل 2، ثم بيكسل 3 حتى وصولنا إلى الهاتف الذي سيصدر عام 2021 الذي يحمل اسم جوجل بيكسل 6.

يفضي إعلان جوجل الجديد إلى أن كلا الهاتفين سيحملان الكثير من المزايا المتشابهة، مثل معالج تينسور الجديد على الرقاقة المصممة من قبل جوجل، وشريط الكاميرا الذي يعمل على طول الجزء الخلفي من الهاتف، ومستشعرات الكاميرا التي تستوعب ضوءًا أكثر بمرة ونصف من هواتف الجيل السابق جوجل بيكسل 5، وعدسة فائقة الاتساع. ستأتي أيضًا ترقيات للبرامج في كلا الطرازين، بما في ذلك المزايا التي تتوافق مع نظام التشغيل أندرويد 12، إلى جانب تطوير خاصية التعرف على الكلام والتصوير الفوتوغرافي التي يدعمها المعالج الجديد.

المواصفات: معالج جديد، وشريط خاص للكاميرات

يبدو الاختلاف الجذري في هواتف الجيل الجديد الذي أشارت إليه شركة جوجل هو الاستغناء عن معالجات كوالكوم Qualcomm والاستعاضة عنه بمعالجها الجديد الخاص الذي أطلقت عليه اسم تينسور Tensor وأكدت جوجل أنه يحسن التصوير الفوتوغرافي والتعرف على الكلام.

قال ريك أوسترلو، نائب رئيس قسم الأجهزة في جوجل: «إن جزءًا من هدفنا هو إظهار أفضل ما يمكن لجوجل تقديمه. توجد شريحة كبيرة من المستهلكين تطلب أحدث التكنولوجيا، ونحن نحب بناءها، لذلك سنحاول جذب هذا الجزء من السوق أيضًا».

في أحد عروض التصوير الفوتوغرافي، أُصلحت صورة ضبابية لطفل بواسطة معالج تينسور عبر دمج التفاصيل معًا من صور متعددة في صورة واحدة. أيضًا وُصف المعالج الجديد بأنه يحتوي على ميزة التعرف على الكلام، ويمكن أيضًا لجهاز بيكسل 6 التفريق بين إملاء الرسالة وبين الأوامر الصوتية في أثناء إملاء الرسالة مثل «امسح» و«أرسل»، ويسمح باستخدام لوحة المفاتيح على الشاشة لتعديل أي أخطاء إملائية أو نحوية بينما يستمر الميكروفون في الاستماع للرسالة.

يُظهر عرض توضيحي آخر أن جوجل بيكسل 6 يشغل ترجمة حية سطرية لعرض تقديمي باللغة الفرنسية إلى اللغة الإنجليزية.

بالانتقال إلى شريط الكاميرا، يحتوي جوجل بيكسل 6 برو على ثلاث كاميرات، منها عدسة مقربة مع تقريب بصري 4x، أما جوجل بيكسل 6 الإصدار العادي فلن يحتوي على عدسة مقربة. ولكن المواصفات السابقة خصصت لكاميرا بعرض 50 ميجابكسل وكاميرا فائقة الدقة بدقة 12 ميجابكسل في كلا الطرازين. لكن الكاميرا المقربة في جوجل بيكسل 6 برو تحتوي على عدسة بدقة 48 ميجابكسل.

التصميم والألوان: مظهر كُلّي جديد

يتمتع جوجل بيكسل بمظهر جديد لعام 2021، وسيتاح كل من جوجل بيكسل 6 وجوجل بيكسل 6 برو بثلاثة ألوان، يأتي الأول بظلال الباستيل من الأخضر والأحمر والأسود، ولجهاز Pro المزيد من الألوان المعدنية من الأسود والذهبي والرمادي.

بالانتقال إلى الواجهة الأمامية من الهاتف، يحتوي جوجل بيكسل 6 برو على شاشة من نوع كيو إتش دي QHD بحجم 6.7 بوصة 3200 × 1440 بكسل، مع معدل تحديث الشاشة 120 هرتز، بينما يحتوي جوجل بيكسل 6 على شاشة من نوع فول إتش دي بلس FHD+ بقياس 6.4 بوصة ومعدل تحديث الشاشة 90 هيرتز.

السعر: جوجل بيكسل لن يكون رخيص الثمن!

أطلقت جوجل هاتفها السابق جوجل بيكسل 5 بسعر إلى 699 دولارًا، ما يجعله أقرب إلى هاتف من الفئة المتوسطة من سابقيه جوجل بيكسل 3 وجوجل بيكسل 4 اللذين طرحتهما جوجل بسعر 799 دولارًا.

في النهاية، من المتوقع أن يباع هاتف جوجل بيكسل 6 بسعر قريب من سعر الإصدار السابق أي نحو 700 دولارً.

اقرأ أيضًا:

سلسلة هواتف هواوي ميت 40، كل ما تود معرفته عن أحدث هواتف الشركة الصينية

ما هي الهواتف القابلة للطي ؟ ولماذا هي مهمة؟

ترجمة: أنور عبد العزيز الأديب

تدقيق: عون حدّاد

المصدر