تمتلك كاميرا هاتفك قدرات أكثر من مجرد التقاط صور الحفلات والرحلات، إذ إن استعمال التطبيقات المناسبة يفتح لك أفقًا جديدًا لترجمة المستندات ومسحها ضوئيًا.

ترجمة نصوص بلغات مختلفة:

عند وجودك داخل مطعم خارج البلاد، قد تضطر إلى كتابة النص الموجود في قائمة الطعام وترجمته إلى لغتك لفهمه. تُعد هذه العملية متعبة ومستهلكة للوقت. باستعمال كاميرا هاتفك، يمكنك مسح القائمة وقراءة الترجمة مباشرةً.

يجري ذلك عبر تنزيل تطبيق ترجمة غوغل Google translate المتاح على أجهزة آندرويد وآيفون. يمكنك تحديد اللغة التي تريد ترجمتها من داخل التطبيق، ويوجد خيار «تحديد اللغة التلقائي». أخيرًا، تصور المستند أو القائمة، باستعمال الكاميرا عبر ضغط على instant، وستظهر الترجمة تلقائيًا. تشمل هذه الميزة ما يقارب 88 لغة.

أما في حال امتلاكك هاتف سامسونغ غالاكسي إصدار S20 أو الأحدث، يمكنك الحصول على هذه الميزة باستعمال تطبيق الكاميرا الموجود على الهاتف فقط. ما عليك سوى الدخول إلى الكاميرا واستعمال النظام الأوتوماتيكي Auto mode والضغط على Bixby vision الموجود أسفل الشاشة. يلي ذلك استعمال Text mode لتصوير النص الذي تريده، ما سيسمح لك برؤية الترجمة مباشرةً.

استكشاف السماء ليلًا:

إن النظر إلى السماء ليلًا تجربة رائعة بسبب الأضواء التي تصلنا من النجوم وغيرها من الأجرام، ولكن ستصبح أكثر روعة إذا استطعت تحديد مصدر هذه الأضواء ومعرفة اسمه.

باستعمال التطبيقات المناسبة، ستتمكن من ذلك، ليتحول هاتفك إلى ما يشبه مرصد نجوم يساعدك على تحديد أي جرم ومعرفة اسمه.

الأفضل بين هذه التطبيقات هو Star Walk 2 الذي يمتلك تصميمًا أجمل ومميزات أكثر من باقي التطبيقات.

يعتمد التطبيق على معرفة موقعك واستعمال الجيروسكوب الموجود داخل الهاتف، ليحدد الأقمار الصناعية وغيرها من الأجرام.

يمكنك أيضًا استعمال التطبيق لاستكشاف الكون على نحو أعمق، إذ تُظهر الكوكبات تجمعات نجمية تتخذ شكلًا محددًا، بالإضافة إلى إمكانية رؤية تغير مواقع النجوم مع تغير الوقت. التطبيق مجاني مع إعلانات، إضافة إلى ميزة منع الأخيرة عبر دفع 3$.

واقع مُعزز Augmented reality:

هل تريد إضافة بعض الرسوم الرقمية إلى الصور التي تلتقطها؟ يمكنك الآن ذلك بواسطة الكثير من مميزات الواقع المعزز التي أُضيفت على هواتف أندرويد وآيفون، إضافة إلى وجود الكثير من التطبيقات التي تمنح هذه الميزة.

يمكنك استعمال تطبيق سناب شات Snapchat الذي يسمح لك باستعمال ميزة الواقع المعزز. ببساطة، حمّل التطبيق وسجل الدخول، ثم افتح الكاميرا الموجودة داخله، واضغط أي مكان على الشاشة. سيؤدي ذلك إلى ظهور الكثير من الرسومات الرقمية المتاحة للاستعمال، يمكنك اختيار تلك التي تناسبك والتقاط الصورة أو الفيديو باستعمالها.

أما في حال كنت لا تفضل سناب شات، توجد مجموعة أخرى من التطبيقات: تطبيق PGA tour AR، متاح فقط لأجهزة آيفون، يسمح لك بوضع ثقوب الغولف على الأسطح، تطبيق آخر هو Inkhunter، متاح لآندرويد وآيفون، يسمح لك بعرض الوشم على جسدك قبل أن ترسمه، والكثير من التطبيقات والألعاب التي تستخدم هذه الميزة.

تحويل المستندات إلى ملفات رقمية:

إن التطور الحاصل في العالم أجمع يجبرك على اللحاق به عبر تحويل مستنداتك إلى نسخ رقمية.

عبر كاميرا هاتفك، يمكنك الآن تحويل كل المستندات التي تحتاج إليها إلى نسخ رقمية يمكنك الاحتفاظ بها.

تسمح لك كاميرا الهاتف بالتقاط صور عادية للمستند الذي تريده، ولكن الكثير من التطبيقات الموجودة تضيف عددًا من المميزات، كالقص التلقائي للصورة Automatic cropping، وإمكانية التعرف على النص لتمكن من البحث بسهولة بالمستندات التي صورتها.

من أهم هذه التطبيقات غوغل درايف ودروب بوكس.

الإصدار الموجود من تطبيق Google drive على أجهزة آندرويد يمكنه تصوير المستندات، بعكس ذلك الموجود على أجهزة الآيفون.

لمستعملي أجهزة آندرويد، كل ما عليكم فعله هو الضغط على إشارة + الموجودة في التطبيق، والضغط على زر المسح Scan. توجد خاصية التعرف الأوتوماتيكي الضوئي على الرموز داخل التطبيق أيضًا.

أما في تطبيق Dropbox، يمكن استعمال ميزة تصوير المستندات على كل من أجهزة آيفون وآندرويد. كل ما عليك هو الضغط على إشارة + الموجودة في تطبيق أيضًا، ما سيؤدي إلى ظهور عدة خيارات، تختار منها إمكانية مسح المستندات Scan documents. يمكنك الدفع ما يقارب 10-20$ للحصول على ميزات إضافية منها التعرف الضوئي على الرموز والبحث عن المستندات وغيرها.

البحث عن المعلومات:

طورت شركة غوغل تقنية عدسة تكنولوجية في تطبيق Google photos تسمح لك بإيجاد معلومات عن أي صورة تلتقطها.

للحصول على هذه الميزة، كل ما عليك فعله هو فتح الصور باستعمال تطبيق Google photos والضغط على زر عدسة غوغل الموجود أسفل الشاشة على شكل عدسة كاميرا. يرصد البرنامج حينها أي شيء موجود في الصورة، ويعطي مجموعة بيانات عنه.

إذا كنت تمتلك هاتف Google pixel، يمكنك الوصول لهذه الميزة عبر مساعد غوغل Google assistant. للوصول إلى مساعد غوغل، عليك الضغط على الطرف الأيمن لشريط البحث في غوغل، ثم الضغط على عدسة غوغل في أسفل الجهة اليُمنى، وتوجيه الكاميرا. ستحصل على كل المعلومات عن الشيء الموجود في صورة عند ضغطك على الشاشة.

تصفح الإنترنت:

إن تصوير رمز الاستجابة السريع QR code الذي يأتي على شكل مربعات فيها أشكال عشوائية باللون الأبيض والأسود، سيعطيك طريقًا مختصرة للوصول إلى أي موقع إلكتروني. يمكنك رؤية هذه الرموز على قائمة الطعام، أو على علب التغليف والتعبئة وغيرها. على سبيل المثال، إن تصوير إحدى هذه الرموز الموجودة على إعلان في المجلة سيسمح لك بالوصول إلى معلومات عن الأغراض الموجودة، وربما الحصول على نسبة خصومات.

باستطاعة مستخدمي آيفون وآندرويد استعمال هذه الميزة عبر تطبيق الكاميرا الموجود في الهاتف، لتصوير رمز الاستجابة السريع والوصول إلى الموقع الإلكتروني.

المراقبة:

بإمكان كاميرا هاتفك أن تمثل مراقبًا على أولادك في المنزل، أو حيوانك الأليف. لتحقيق ذلك، تحتاج إلى هاتفين، الأول للتصوير، والثاني لنقل الصورة. بإمكانك استعمال هاتف قديم.

أفضل تطبيق موجود على كل أنظمة التشغيل هو Manything. يسمح لك بمشاهدة بث مباشر للمكان المُراد تصويره، بأي لحظة، في أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، يرسل لك التطبيق إنذارًا عند رصد حركة أمام الكاميرا. وإذا أردت الاحتفاظ بالبث واستعمال أكثر من كاميرا، يمكنك دفع ما يقارب 2-20$.

أما لمراقبة أولادك الصغار، ننصح باستعمال تطبيق Dormi للآندرويد وتطبيق Baby monitor للآيفون. يسمح لك Dormi بتوصيل الهاتف إلى عدة أجهزة لمراقبة طفلك، بالإضافة إلى رفع الصوت عند رصد بكاء الصغير.
يعطي التطبيق أربع ساعات مجانية من المراقبة، بعد ذلك، يتوجب الدفع إما 2$ شهريًا، 10$ سنويًا، أو 17$ للاشتراك الأبدي.

أما فيما يخص تطبيق Baby monitor، يمكنك باستعماله رؤية بث مباشر لطفلك أيضًا عبر أي جهاز آخر، إضافة إلى وصول إنذارات في حال رصد أصوات من طفلك. يتطلب التطبيق دفع 5$.

ذاكرة إضافية:

إن هذه الميزة تضمن أيضًا التقاط صور للاحتفاظ بها لمساعدة ذاكرتك.

توجد الكثير من المرات التي تحتاجها لحفظ الكثير من المعلومات البسيطة ككلمة سر على سبيل المثال. باستعمال كاميرا هاتفك، يمكنك ذلك بطريقة أسرع وأفضل من كتابتها.

زد على ذلك، بإمكانك تصوير الأغراض الموجودة في الصناديق عند انتقالك إلى منزل جديد، لكيلا تضيع وقتًا في البحث عن كل شيء. أيضًا، بإمكانك تصوير أرقام الطوارئ في حال أردت استعمالها مستقبلًا.

للحفاظ على هذه الصور، بإمكانك وضعها في ألبوم خاص. على الآيفون، افتح ألبوماتك في تطبيق الصور، واضغط على «تعديل» ثم أضف ألبومًا جديدًا وسمّه وضع الصور فيه. عند إتمام ذلك، ستحافظ على هذه الصور لاستعمالها عند احتياجك إليها.

أما على نظام آندرويد، تمكن إضافة الأشياء التي تريد الاحتفاظ بها إلى تطبيق Google keep notes. كل ما عليك هو فتح التطبيق والضغط على «التقاط صورة أو إضافتها» لنقلها إلى التطبيق والاحتفاظ بها.

يمكنك أيضًا التعديل على الصورة عبر الكتابة عليها أو وضعها على شاشة الخارجية لتسهيل وصولك لها.

هذه هي المميزات الإضافية التي من الممكن أن تستفيد منها عبر كاميرا هاتفك، إذ إن لها عدة استعمالات غير المتعارف عليها.

اقرأ أيضًا:

مقارنة بين الكاميرات الرقمية وكاميرات الهواتف الذكية

ابتسم للكاميرات .. أنت مُخترق!

المترجم: محمد علي مسلماني

تدقيق: عون حدّاد

مراجعة: نغم رابي

المصدر