يبرز الأبطال بوضوح في الحروب والأساطير وآداب العالم القديم. إذا نظرنا إلى هؤلاء الناس بمعايير زمننا الحالي، فإن كثيرًا منهم لن يكونوا أبطالًا، وبعضهم ليس كذلك حتى بالمعايير الإغريقية التقليدية. يتغير مفهوم البطل بتغير العصور والأزمنة، لكنه غالبًا يرتبط بمفهومي الشجاعة والفضيلة.

حظي الأبطال الرومان والإغريق القدماء بأفضل توثيق لمغامراتهم وحكاياتهم. تخبرنا هذه الحكايات بأبرز أسماء الأبطال في التاريخ القديم، إضافةً إلى أعظم انتصاراتهم ومآسيهم.

أبطال الأساطير الإغريقية

صوَّرت الأساطير الإغريقية أبطالها يفعلون المآثر والأعمال الفذة ويقضون على الأشرار والوحوش ويفوزون بقلوب العذارى الفاتنات. وقد نراهم مذنبين بعدد مهول من الجرائم كالقتل والاغتصاب وانتهاك الحرمات. أسماء مثل أخيليس وهركيليس وأوديسيوس وبيرسيوس من بين أشهر أبطال الميثولوجيا الإغريقية، وقد عُرفوا في التاريخ القديم وحتى اليوم.

أبطال الحرب الفارسية

استمرت الحروب الفارسية الإغريقية ابتداءً من عام 492 حتى 449 قبل الميلاد. في ذلك التاريخ القديم حاول الفرس غزو اليونان ما نتج عنه الكثير من المعارك العظيمة، وأيضًا ظهور العديد من الأبطال المشهورين.

كان الملك الفارسي داريوس أول من حاول اجتياح اليونان في التاريخ القديم. وقد دفع جيوشه لمواجهة ملتيادس الأثيني، الذي كان له دور بارز في معركة ماراثون.

الملك الأشهر من داريوس بمحاولة الاستيلاء على اليونان في التاريخ القديم هو الملك زركسيس. وقد واجه رجالًا مثل أريستيدس وثيميستوكليس. إلا أن العقبة الأكبر في طريق زركسيس كان الملك ليونايدس وجنوده الثلاثمئة، خصوصًا في معركة تيرموبايلي الخالدة، عام 480 قبل الميلاد.

أبطال إسبرطة

كانت إسبرطة دولة عسكرية يتدرب فيها الصبية منذ نعومة أظفارهم ليصبحوا مقاتلين لصالح البلاد. لم تكن النزعة الفردية سائدة بين الإسبرطيين كما هو الحال في أثينا في التاريخ القديم، لذلك لم يبرز الكثير من الأبطال.

قبل زمن الملك ليونايدس، ظهر ليكورجوس الذي كان مشرّعًا، ومخادعًا أيضًا، إذ وضع للإسبرطيين مجموعة من القوانين ليتبعوها حتى عودته من رحلته التي لم يعد منها قط. وهكذا ظل الإسبرطيون في قيد الوفاء بهذا العهد.

في سياق البطل التقليدي، عُرف ليساندر في أثناء الحرب البولونيسية عام 407 قبل الميلاد. واشتُهِر بقيادته الأساطيل الإسبرطية، وقُتِل لاحقًا عندما دخلت إسبرطة الحرب مع طيبة عام 395 قبل الميلاد.

أبطال روما الأوائل

أول بطل روماني مهم في التاريخ القديم كان الأمير الطروادي إينياس، الذي تعود شخصيته إلى الأساطير الرومانية والإغريقية. جسّد إينياس الفضائل المهمة لدى الرومان، إذ عُرف بتقواه وولائه وسلوكه القويم تجاه الآلهة.

في التاريخ القديم لروما أيضًا، نجد المزارع -الذي تحول إلى ديكتاتور- سينانتوس، وهوراتيوس كوكليس الذي دافع بنجاح عن أول جسر رئيسي في روما. مع أهمية هذه الشخصيات، فإنها لا تضاهي أسطورة بروتوس، الذي كان له دور مهم في تأسيس الجمهورية الرومانية.

يوليوس قيصر العظيم

ربما لن نجد سوى القليل من القادة في التاريخ القديم لروما يضاهون شهرة يوليوس قيصر، الذي ترك بصمة خالدة في التاريخ رغم قصر عمره (102-44 قبل الميلاد). كان يولويوس قيصر جنرالًا ورجل دولة ومشرِّعًا وخطيبًا ومؤرخًا. وأكثر ما اشتهر به حقيقة عدم خسارته أي معركة خاضها.

كان يوليوس قيصر أول قياصرة روما الاثني عشر، لكنه لم يكن البطل الوحيد في عصره. من الأسماء البارزة الأخرى في السنوات الأخيرة للإمبراطورية الرومانية، غايوس ماريوس، و«فيلكس» لوسيوس كورنيليوس سولا، وبومبيوس ماغنوس (بومبي العظيم).

شهدت هذه الحقبة من التاريخ القديم لروما تمردًا كبيرًا قاده العبيد على رأسهم البطل سبارتاكوس، المجالد العظيم الذي كان من قبل جنديًا في أحد فيالق روما، وقاد جيشًا تألف من سبعين ألف رجل ضد الإمبراطورية.

اقرأ أيضًا:

كليوباترا معلومات وحقائق

يوليوس قيصر: حياته وأشهر أقواله

ترجمة: طارق العبد

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر