يستخدم الناس عادةً مصل اللبن بوصفه مكملًا غذائيًا إلى جانب تمارين المقاومة، وذلك للمساعدة على تحسين تخليق البروتين العضلي وتعزيز نمو كتلة العضلات الخالية من الدهون. ولكن ما هو بروتين مصل اللبن؟ وما هي فوائد استخدامه؟

يتكون الحليب من نوعين من البروتينات، الكازين ومصل اللبن. وبالوسع فصل بروتين مصل اللبن عن الكازين الموجود في الحليب، أو تكوينه بوصفه منتجًا ثانويًا عن صناعة الجبن. ويعد بروتين مصل اللبن بروتينًا كاملًا لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. ويحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من اللاكتوز (سكر الحليب).

توجد فوائد كثيرة مرتبطة باستهلاك بروتين مصل اللبن، ويجد الباحثون خصائص علاجية جديدة ممكنة له باستمرار. لنتعرف سويًا في هذا المقال على الفوائد الممكنة، ولنلق نظرة على بعض الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة.

حقائق سريعة عن بروتين مصل اللبن

  •  تستند العديد من الفوائد المحتملة إلى دراسات فردية ونحتاج إلى مزيد من الأدلة قبل اتخاذ قرار نهائي.
  •  بروتين مصل اللبن هو خليط من بيتا لاكتوغلوبولين وألفا لاكتالبومين وألبومين مصل البقر والغلوبين المناعي.
  •  تشمل الفوائد المحتملة فقدان الوزن وخفض الكوليسترول.
  •  تشمل المخاطر المحتملة الغثيان والصداع، ولكن عند تناول جرعات معتدلة، لا يعد بروتين مصل اللبن خطيرًا.

الفوائد

تتعدد استخدامات بروتين مصل اللبن، بما في ذلك بناء العضلات والمساعدة على فقدان الوزن.

إنقاص الوزن: تقول دراسة تضمنت 158 شخصًا ونُشرت في مجلة التغذية والأيض إن أولئك الذين تناولوا مصل اللبن «فقدوا قدرًا أكبر من الدهون في الجسم وأظهروا مقدرة أكبر على الحفاظ على العضلات الخالية من الدهون مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا مشروبًا عاديًا».

خصائص مضادة للسرطان: نُشرت نتائج واعدة لاستخدام بروتين مصل اللبن المركز في علاج السرطان. ونحتاج إلى مزيد من البحث لتأكيد الموضوع.

خفض الكوليسترول: في دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، تناول 70 رجلًا وامرأة يعانون زيادة الوزن مكملات مصل اللبن مدة 12 أسبوعًا، ثم قيست عدة عوامل (كمستويات الدهون والأنسولين)، فلوحظ بالنتيجة «انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الأسبوع 12 في مجموعة مصل اللبن مقارنة مع مجموعة الكازين».

الربو: قد يحسّن بروتين مصل اللبن الاستجابة المناعية لدى الأطفال المصابين بالربو، إذ وجدت دراسة صغيرة شملت 11 طفلًا ونُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن الأطفال المصابين بالربو الذين تناولوا 10 جرام من بروتين مصل اللبن مرتين يوميًا مدة شهر واحد ظهرت لديهم استجابة مناعية أفضل.

ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للألبان أن المشروبات المكملة ببروتين مصل اللبن تقلل ضغط الدم بنسبة ملحوظة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، ما يجعل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أقل أيضًا.

تقليل فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية: وجدت دراسة نشرت في مجلة (Clinical and Investigative Medicine) أن بروتين مصل اللبن قد يساعد في تقليل فقدان الوزن بين المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

الأخطار المحتملة

تشمل مخاطر بروتين مصل اللبن آلام المعدة وتشنجات عند تناوله بجرعات عالية. وقد يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب حساسيةً تجاه مصل اللبن على وجه التحديد، ولا يسبب بروتين مصل اللبن عادة أي أحداث سلبية في الجرعات المعتدلة، ولكن تناوله بجرعات عالية جدًا قد يسبب:

  •  آلام المعدة.
  •  تشنجات.
  • قلة الشهية.
  •  غثيان.
  • صداع الرأس.
  •  تعب.

قد تسبب الجرعات الكبيرة المستمرة من بروتين مصل اللبن ظهور حب الشباب أيضًا. من الناحية الغذائية، يعد بروتين مصل اللبن نادرًا وليس لديه بديل طبيعي. ويظن بعض الناس أنه توجد مخاطر من الأطعمة المُعالَجة كبروتينات اللبن هذه، لأنها تُخل بالتوازن وتركز بشدة على البروتين وإن كانت تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

أنواع بروتين مصل اللبن

توجد ثلاثة أنواع أساسية من بروتين مصل اللبن:

  1. المُركّز: يحتوي بروتين مصل اللبن المركز على مستويات منخفضة من الدهون والكربوهيدرات، وتعتمد النسبة المئوية للمنتج على مدى تركيزه، وتتراوح بين 30% إلى 90% من البروتين.
  2. المعزول: الذي يُعالج أكثر لإزالة الدهون واللاكتوز وتكون نسبة البروتين فيه 90%.
  3. المائي: وهو بروتين مصل اللبن بصيغته قُبيل الهضم، إذ يخضع للتحلل المائي الجزئي، وهي عملية ضرورية للجسم لامتصاص الكثير من البروتين، ولا يحتاج إلى كثير الهضم مثل النوعين الآخرين من بروتين مصل اللبن. ويُستخدم كثيرًا في مكملات البروتين الطبية وتركيبات الرُّضّع نظرًا لتحسين قابليته للهضم وتقليل إمكانات تسببه بالحساسية.

بناء العضلات وفقدان الوزن

قد تساعد مكملات بروتين مصل اللبن جنبًا إلى جنب مع تمارين المقاومة في تحسين إفراز البروتين العضلي وتعزيز نمو كتلة الأنسجة الخالية من الدهون.

إذ خلصت دراسة نُشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الرياضية إلى أن «مكملات بروتين مصل اللبن تقدم بعض الفوائد في أثناء تدريب المقاومة مقارنةً بتدريب المقاومة وحده». وبالإضافة إلى ذلك، «اكتسب الذكور الذين تناولوا مكملات بروتين مصل اللبن كتلة أكبر نسبيًا في الأنسجة الخالية من الدهون».

وكان اكتساب القوة باستعمال مكملات بروتين مصل اللبن المعزول أفضل بكثير لدى المقارنة مع الكازين.

وقد تجلى ذلك في دراسة أخرى نُشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الأيض، التي خلصت إلى أنه: « عند مجموعتين من الذكور المُدَربين على المقاومة، وفّر مصل اللبن مكاسب أكبر بكثير في القوة وكتلة الجسم الخالية من الدهون وانخفاض الدهون، وذلك مقارنة مع مكملات الكازين خلال برنامج تدريب مكثف استمر 10 أسابيع».

اقرأ أيضًا:

ما هي الستيرويدات الابتنائية؟

الكرياتين: فوائد ومعلومات

ترجمة: طارق محمد

تدقيق : دوري شديد

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر