من SIRI (نظام للتفاعل الصوتى فى أجهزة iPhone) إلى السيارات ذاتية القيادة, يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة ملاحظة.

فى حين يصوره الخيال العلمى بآليين يشبهون الإنسان, أحتل الذكاء الاصطناعي كل المجالات من خوارزميات Google للبحث إلى جهاز Watson (كمبيوتر قادر على الإجابة على أى سؤال) الخاص بشركة IBM إلى الأسلحة المستقلة بذاتها.

الذكاء الحالي هو ذكاء اصطناعي ضعيف, مصمم لأداء مهام محددة وضيقة (كقيادة سيارة أو تمييز الوجوه).

لكن الهدف بعيد المدى للعديد من الأبحاث هو الوصول للذكاء الاصطناعي القوي.

فى حين أن ذلك الاصطناعي الضعيف قد يستطيع التغلب على الإنسان فى بعض المهام مثل لَعب الشطرنج أو حَل بعض المعادلات, إلا أن الاصطناعي القوي سيتفوق على الإنسان فى كل المهام المعرفية تقريباً.

“إنشاء ذكاء اصطناعي قوي قد يكون أعظم حدث في تاريخ البشرية….وقد يكون الأخير أيضاً ! ”

علينا أن نعرف إجابة هذا السؤال غاية فالأهمية, كما قال I.J.Good.. ماذا لو نجحنا؟! .. وأصبح الكمبيوتر أكثر ذكاءً من الإنسان في كل المجالات, ماذا لو أصبح قادراً على تطوير نفسه ليترك الذكاء البشرى وراء ظهره؟!

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون خطيراً؟

أغلب الباحثين اتفقوا أنه من غير المتوقع أن يُظهر الذكاء الاصطناعي القوي أي مشاعر إنسانية, فتصرفاته ستظل مادية تماماً.

وعند التحدث عن خطورته طرح الباحثون تصورين:

– التصور الأول : فى ظل سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي قد تنشب حروب مدمرة, غير إمكانية وقوع هذه الأسلحة في أيدى إرهابيين.

ومع صعوبة التحكم فيها لتعقيدها قد تعم العالم فوضى عارمة.

رغم أن هذه الخطورة موجودة في الذكاء الضعيف أيضاً لكنها تتفاقم كلما زاد الذكاء الاصطناعي قوة, فعلينا السعي في المدى القريب لمنع سباق التسلح بالأسلحة ذاتية القيادة.

– التصور الثاني :أن يُبرمَج الذكاء الاصطناعي لأداء مهمة مفيدة لكنه ينفذها بوسائل مدمرة مثلاً أن تطلب من سيارتك ذاتية القيادة أن توصلك إلى المطار – سريعاً – وفي سبيل تحقيقه لذلك قد تتم ملاحقتك من قبل الشرطة وقد تتقيأ أيضاً.

وقد يشكل اعتمادنا عليه مشاكل عظيمة – كما في الاقتصاد مثلاً – وقد يُفسر الذكاء نفسه سعينا لإغلاقه بالخطر الذى يجب التعامل معه, فعلينا الموائمة بين حاجتنا من الذكاء الاصطناعي وبحثنا فيه لنتفادى الكثير من العواقب وسيساعدنا للقضاء على الحروب والفقر والمرض.

كما وضحت الأمثلة فإن قلقنا من تطور الذكاء الاصطناعي ليس حقد وحسد عليه بل شك في كفائته، هو ممتاز فى تحقيق أهدافه لكن إن تعارضنا مع أهدافه ستكون مشكلة كبيرة!

أنت لست شريرأً أو حاقد على النمل عندما تحطم خليته لأنها تقع فى مسار سد تبنيه لتولد الكهرباء.

فلنأمل ألا نكون نحن مكان النمل!

العديد من المشاهير في مجال العلوم و التكنولوجيا مثل: Stephen Hawking, Elon Musk, Steve Wozniak, Bill Gates أعربوا عن قلقهم من تطور الذكاء الاصطناعي، لكن لماذا نشط هذا الموضوع فجأةً؟!

الفكرة أن تطور أبحاث الذكاء الاصطناعي متسارع جداً, وما توقع الخبراء أن يتحقق بعد عقود, توصلنا إليه بعد بضع سنوات, مما أدى إلى التخوف من خطورته أثناء حياتنا.

فحين يتوقع بعض الخبراء أن أمامنا قرون لكى نصل لدرجة ذكاء بشرية, توقع معظم الباحثون فى 2015 Puerto Rico Conference أننا سنصل له قبل 2060,بينما سنأخذ قرون لنكمل أبحاث السلامة, لذا من الحكمة أن نبدأ الأن.

حتى الأن لا نملك وسيلة مؤكدة للحماية منه خصوصاً مع سعيه المتوقع للتطور, لايمكننا أستخدام طرق السلامة البدائية لأننا لم نخترع يوماً شئ يستطيع أن يتغلب علينا.

نسيطر نحن البشر على كوكب الأرض لأننا الأذكى, ليس لأننا الأقوى أو الأكبر, لكن هل سنظل الأذكى !

ستزدهر حضارتنا إذا سبقت الحكمة حبنا وشغفنا بالبحث العلمى بتشجيع أبحاث السلامة قبل تطوير الذكاء الاصطناعي .


  • إعداد: أحمد فوزى.
  • تدقيق : شريف منصور.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر