يبدو الكوكب الجديد المحتمل واحداً من أصغر الكواكب في مجرتنا, وقد يكون أيضا فريداً من نوعه كما يقول علماء الفلك ولكن التفرد هذا سيكلفه الكثير.
الكوكب المكتشف حديثاً يدعى PTFO8-8695 b ويدعى أيضاً “المشتري الساخن” وهو مصطلح يشار به الى الكواكب ذات الكتل الكبيرة وفترات دورتها قصيرة, يعتقد أنه يدور حول نجم يبعد 1,100 سنة ضوئية عن الأرض ولكن قربه من نجمه الأم يضعه في موقف خطير للغاية. حيث يستغرق حوالي 11 ساعة فقط لإكمال دورته حول النجم الأم لذا يبدو أنه يخوض في دوامة الموت المطولة.

يعتقد الباحثون أن هذا الكوكب يفقد طبقاته الخارجية ببطء والتي تتمزق بعيداً بمرور الوقت نتيجة قوة سحب الجاذبية من النجم الأم. يقول عالم الفلك كريستوفر جونز كرول Christopher Johns-Krull من جامعة رايس Rice University: “تمتلك بعض الكواكب المعروفة مدارات قصيرة مماثلة, ولكن لكون عمر هذا الكوكب لا يتجاوز المليونين عام, لذا يعتبر من أكثر الأمثلة تطرفاً.”
أن موقف هذا الشيء الصغير على أنه كوكباً أم لا, لم يتم تأكيده علمياً بعد, وفتوته نسبياً مع المأزق الذي هو فيه يوحي بأننا نبحث في شيء خاص جداً. يقول جونز كرول: ” نحن لا نملك أي دليل قاطع على أنه كوكب لأننا لا نملك مقياس ثابت لكتلة الكوكب, ولكن ملاحظاتنا تقطع شوطاً طويلاً للتحقق من كونه كوكب حقاً.” ويضيف أيضاً “نحن نقارن أدلتنا مع كل السيناريوهات التي نستطيع تخيلها, وحجم الدليل الذي يشير إلى أن هذا الكوكب واحد من أصغر الكواكب يتم مراقبته حتى الآن.”

إن قائمة الكواكب التي تمت مراقبتها تزداد يوماً بعد يوم, حيث إكتشف العلماء حتى الآن 3,432 كوكباً خارج المجموعة الشمسية, وأعلنت وكالة ناسا في الشهر السابق عن أكتشاف 1,284 عالم فضائي غريب جديد. معظم هذه الكواكب تدور حول نجوم متوسطة العمر نسبياً مثل شمسنا والتي يُعتقد أن يكون عمرها 4.5 بليون عام. في المقابل يبلغ عمر كوكب PTFO8–8695 b مليونين عام فقط مما يجعله حديث الولادة بالنسبة للكون.
على الرغم من أن النجوم اليافعة وكواكبها تقدم بحوثاً علمية قيمة للعلماء, إلا أنه من الصعب دراستها أو حتى العثور عليها. وفقاً لجونز كرول ليس هناك العديد من النجوم اليافعة التي نعرفها لها بريق لامع بما يكفي بالنسبة لنا لمراقبتها بالتفاصيل مع تيليسكوباتنا الحالية. ولأن النجوم اليافعة هي أيضاً نشطة بالمجالات المغناطيسية القوية وتنتج أنفجارات مرئية وخفوتات بإستمرار, لذا من الصعب على الباحثين أن يقيسوا بدقة فيما إذا كانت تدور مع الكواكب أم لا.
تم تحديد كوكب PTFO8–8695 b منذ عام 2012 من قبل دراسة دولية تدعى مصنع بالومار العابر Palomar Transit Factory يقول جونز كرول: “أننا لا نعرف المصير النهائي لهذا الكوكب, من المحتمل أنه تشكل بعيداً عن النجم ومن ثم هاجر إلى نقطة حيث يتم تدميره, نحن نعرف عن وجود كواكب كثيرة تدور بقرب نجوم متوسطة العمر بمدارات يفترض أنها ثابتة, ولكن ما لا نعرفه حقاً هو مدى السرعة التي سيفقد فيها هذا الكوكب الوليد كتلته؟ وهل سيفقد الكثير من كتلته لينجو أم لا؟

إعداد: سرمد يحي

المصدر