دور النباتات في تنقية الهواء داخل المنزل


يعتبر وضع النباتات في أصيصٍ (وعاء) والاحتفاظ بها، خطوة جيدة لمن يرغب في تنقية الهواء داخل المنزل لكن ليس لكل النباتات المنزلية نفس الفائدة.
فقد وجدت دراسة جديدة أن هنالك أنواع معينة من النباتات تقوم، بالإضافة إلى إنتاج الاوكسجين، بتنقية الهواء من المواد الكيميائية الضارة أيضًا.
بحثت الدراسة، التي اُجريت من قبل باحثين من جامعة نيويورك (State University of New York) عن نباتاتٍ لديها القدرة على امتصاص المركبات العضوية المتطايرة (VOC) وهي ملوثات من المحتمل أن تكون ضارة كالتي تتطاير من طلاء الجدران والأثاث وأجهزة الطباعة والملابس المنظفة بالجاف ومنتجات منزلية أخرى.

وصرح معد الدراسة فادود نيري (Vadoud Niri.) أن المباني تحتوي، سواء كانت حديثة أم قديمة، على مستويات مرتفعة من ال (VOC) وأحيانًا تكون المستويات مرتفعة لدرجة أننا نستطيع شمها.
و يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة لل (VOC) إلى مشاكل صحية جمة كالدوار والربو والحساسية ، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يوفر تكاليف أنظمة التهوية بوضع النبتة المناسبة على سطح المكتب أو في المطبخ.

وتعتبر عادة وضع النباتات في المنزل لتنقية الهواء قديمة نوعا ما وتُعرف أيضًا بالترشيح البيولوجي أو العلاج بالنباتات، إذ قام فادود وفريقه بإجراء تجارب دقيقة لتحديد كفاءة وإمكانيات خمس أنواع من النباتات المنزلية وهي: الكرسول البيضوي والغيلان الواحف والبروميلية والخيزران وشجرة الصبار الكاريبية.
تم وضع كل واحدة من تلك النباتات في حجرة محكمة الغلق تحتوي على مستويات معينة من أنواع مختلفة من ال (VOC) وبدراسة كفاءة الهواء في الحجرات مع مرور الوقت استطاعوا معرفة أي من النباتات الأفضل في تنقية الهواء.

وكانت نبتة البروميلية الفائزة في التجربة حيث قامت بتنقية 80% من الملوثات، بينما قامت النباتات الأخرى بتسجيل نتائج مرتفعة ضد ملوثات معينة حيث قامت نبتة الخيزران بامتصاص 94% من المركب الكيميائي (أسيتون) المتواجد في مزيل طلاء الأظافر.
بينما كانت نبتة الغيلان الواحف سريعًة جدًا في تنقية ال(VOC) فقد بدأت بالعمل بعد مرور بضع دقائق عقب وضعها داخل الحجرة.
وقد ذكرت سارة كابلان ( Sarah Kaplan) صحفية بجريدة جريدة (The Washington Post) أن سبب قيام نيري بالتجربة هو انزعاجه من رائحة مزيل طلاء الأظافر عند زيارته لصالون تجميل، وهو الان راغب في تجربة النباتات في أجواء صالون حقيقية لمعرفة مدى فعاليتها ضد ال (VOC) عند عدم وضعها داخل حاويات محكمة الإغلاق.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم مراجعة هذه الدراسة الجديدة أو نشرها بسبب رغبة الفريق بإعادة التجارب للتأكد منها، لذا لا تقم بوضع نباتات البروميلية في جميع أرجاء المنزل استنادا إلى هذه النتائج فقط.
ويعود السبب في ذلك إلى الجدل القائم حول حجم الصلة ما بين ال (VOC) والمشاكل الصحية، لكن يقترح الدليل أن هنالك على الأقل صلةٍ ما بين الهواء الذي نتنفسه داخل المنزل وبعض المشاكل الصحية التي قد تصيبنا.
و من المؤكد أن مستويات ال (VOC) داخل المنزل هي أعلى بكثير من مستوياتها في الشارع.

ويقول نيري إن النباتات المنزلية هي طريقة طبيعية وفعّالة للمحافظة على نظافة الهواء الذي نتنفسه، كما لا يوجد ضرر في جعل المنازل أكثر اخضرارا.
وصرح نيري للصحيفة: يتنفس كل فرد منا 3000 غالون (11356.24 لتر) من الهواء كل يوم، لهذا فإن جودة الهواء مهمة جدًا ويمثل تلوث الهواء خطرًا بيئيًا كبيرًا على الصحة البشرية.


إعداد : زينب الانصاري
تدقيق : بدر الفراك
المصدر