من هو أذكى عالم فيزياء نظرية في العالم اليوم؟

يعتبر (ادوارد ويتن -Edward Witten ) أذكى الفيزيائيين النظريين الذين يعيشون بيننا اليوم وفقًا لتقرير في مجلَّة التايم الأمريكية، وذلك لإسهاماته في تطوير مفاهيم الفيزياء، خصوصًا أنَّه وضع نظريًّة M-theory والتي ساعدت في توحيد نظريات الأوتار الفائقة في إطارٍ واحد.

ولد ادوارد ويتن في بالتيمور، ميرلاند في الولايات المتَّحدة الامريكية في 26 اغسطس من عام 1951 وبالرغم من كونه فيزيائيًا إلا أنَّه تمكَّن من الفوز بجائزة (Fields Medal) لأعماله في (نظريَّة الأوتار الفائقة – superstring theory)عام 1990من المجمع العالمي لعلماء الرِّياضيات في اليابان، كما تلقى جائزة (Dirac) من المركز العالمي للفيزياء النَّظريَّة عام 1985.

الغريب في الأمر أنَّ ادوارد ويتن حاصل على بكالوريوس في الآداب من جامعة (برانديس – Brandeis)ومتخصص في علمالتاريخ واللغويات وذلك في عام 1971 في ماساتشوتستس، كما التحق بجامعة (واشنطن ماديسون – Wisconsin–Madison ) لفصلٍ واحدٍ فقط في الاقتصادولكنَّه قام باختبار GRE وتم قبوله في برنامج الدكتوراه في جامعة (برينستون -Princeton ) في ولاية نيوجيرسي بين عامي 1974 و1976، ومنها حصل على شهادة الماجستير بالرِّياضيات التَّطبيقيَّةثم الدكتوراهفي الفيزياء النَّظريَّة بإشراف العالم (دايفيد كروس – David Gross)، كما حصل على عضوية في جامعة هارفارد في عام 1976 وأصبح عضو مبتدئ في مجتمع هارفارد بين عامي 1977 و1980 ثم انتقل إلى معهد الدراسات العليا في برينستون في عام 1987.

تمحورت اهتماماته وأبحاثه في البداية حول الكهرومغناطيسيَّة،ولكن سرعان ما جذب انتباهه (نظريَّة الأوتار الفائقة -(superstring theoryفي مجال الفيزياء الرياضيَّة والذي يعتبر أحد فروع التَّحليل الرِّياضي الذي يستخدم الأدوات لشرح تطبيقات الفيزياء في صورة رياضيَّة مما يسهِّل فهمها. كما قدَّم إسهاماتٍ عظيمةٍ في(نظريَّةمورس -Morse theory ) و(نظريَّة العقد – knot theory) وهي النَّظريَّة المختصَّة بدراسة المنحنيات المغلقة في الأبعاد الثلاثة (في الفراغ)، و(نظريَّة التَّناظر الفائق -Supersymmetry ) وهذه النَّظريَّة تدرس علاقة التَّماثل بين (الفيرمونات – fermions) و(البوزنات – bosons) في المستوى دون الذَّري.

كما استكشف العلاقة بين نظريَّة الحقل الكميوالاختلافات الطوبولوجية في الأبعاد المتشعِّبة الثنائيَّة والثلاثيَّة. كما قدَّم مع الفيزيائي(ناثان سايبرغ -Nathan Seiberg) مجموعة من المعادلات التفاضليَّة الجزئيَّة التي عدَّلت وبسَّطت مبدأ (سيمون دونالدسون -Simon Donaldson),وأما أبحاثه فقد تمَّ الاستشهاد بها والرُّجوع إليهاحوالي 125000مرًّة وهو رقمٌ فريدٌ من نوعه.


  • ترجمة: أحمد الشَّامي
  • تدقيق: دعاء عسَّاف
  • المحرر: عامر السبيعي
  • المصدر