سباق عمالقة التكنولوجيا في مجال الذكاء الصناعي


يتسابق عمالقة التكنولوجيا اليوم لضخ أجهزة الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المتصلة بالأنترنت ببرمجيات ذكية تساعدها على التفكير كالبشر.

تعتبر هذه الجهود تطورا كبيرا في مجال الحوسبة والتي تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الآلات من خلال أسلوب المحادثة الطبيعي، حيث يتمكن المستخدمون عبرها من إلقاء الأوامر الصوتية على الأجهزة من أجل أداء مهام معينة مثل طلبات شراء السلع، التحقق من الازدحام، الحجز في مطعم أو حتى البحث عن معلومات معينة.

تهدف مكونات الذكاء الصناعي الموجودة في هذه البرامج إلى خلق عالم يكون لكل شخص يعيش فيه مساعد افتراضي ذكي يتمكن من التعرف عليه م بشكل أفضل بعد كل تفاعل، حيث يتعلم المساعد عنك المزيد في كل مرة تتفاعل معه وبالتالي تتحسن استجابته لك تدريجياً.

غوغل

google-logo

Google

حققت غوغل جهودا بارزة في مجال الذكاء الصناعي، حيث يشير عملاق الانترنت إلى الذكاء الصناعي كقوة من أجل التغيير مشابهة لقدرة الهواتف الذكية.
بدأ بناء البرمجيات المساعدة الذكية في غوغل بسماعات هاتف <<بيكسل>> الجديد، والتي الهدف منها هو التفوق على <<سيري>> آبل، والتي تمكن المستخدمين من استخدام وتنظيم المعلومات على الأجهزة والسحابات الرقمية، كما تمكنهم من التحقق من البريد الإلكتروني، البقاء على إطلاع على آخر المواعيد والأخبار أو السؤال عن الازدحام المروري أو الأحوال الجوية.

كما توفر غوغل أيضاً الذكاء الصناعي من خلال تطبيق الرسائل <> والذي يمكن تنصيبه على الهواتف الذكية، وعلى المساعد الصوتي <>، وهو مساعد صوتي مستقل مشابه ل <<Amazon’s Echo>> والذي يستجيب للأوامر الصوتية لإدارة المهام وجلب معلومات حيث يعيش الناس.

سامسونج

samsung-logo

Samsung

تحرك عملاق الإلكترونيات في كوريا الجنوبية لنقل جهوده ضمن مجال الذكاء الصناعي بواسطة شراءه لمنصة <> الأمريكية، والتي أسسها مطورو المساعد الصوتي الخاص بشركة آبل <<سيري>>.
تقول سامسونج إن شراءها لمنصة Viv المعلن في هذا الشهر هو جزء من جهودها لتوفير الذكاء الصناعي المبني على خدمات المساعدة الصوتية والذي يُمَكّن عملائها من استخدامه عبر كافة أجهزة ومنتجات سامسونج، من خلال هاتفهم الذكي والتلفاز وحتى الغسالات.

وتعتبر سامسونج اليوم قائد صناعة الهواتف الذكية والتي تستخدم نظام التشغيل الخاص بغوغل <<أندرويد>>، ولكنها تملك أيضاً نظام التشغيل للهواتف المحمولة والخاص بها <>، وربما لم يبقى الكثير حتى نرى المساعد الشخصي الافتراضي الخاص بها.

أمازون

cuk-nnnwgaelscl

Amazon

كشفت أمازون عام 2014 عن المساعد الذكي المنزلي <>، والذي يمكن تفعيله بشكل صوتي، ما عليك سوى مناداة <<أليكسا>> من خلال ذكر اسمها ليتم تفعيله ومن ثم طلب ما تريده منه، حيث يمكنك السؤال عن الأخبار وآخر المعلومات، بشكل مشابه لطلب شراء السلع من قبل عملاق التجزئة على الانترنت.

كما يعمل إيكو كموزع شبكي منزلي حيث يمكنه التحكم بالتطبيقات المتوافقة، كالمصابيح وغيرها من الأجهزة.
منذ الإعلان عن إيكو، أطلقت أمازون إصدارا أصغر حجماً منه يدعى <<دوت>> وقامت بدمج أليكسا ضمن أجهزة التلفاز الخاصة بها.

مايكروسوفت

microsoft

Microsoft

يستخدم المساعد الشخصي الذكي الخاص بمايكروسوفت اسم <<كورتانا>> وهو متاح على أجهزة ويندوز ومنصة الألعاب إكس بوكس وعلى تطبيقات أجهزة آبل وأندرويد.

كشفت مايكروسوفت عن كورتانا عام 2014، الاسم مستمد من شخصية موجودة ضمن لعبة <<هالو>>، يستجيب هذا المساعد الشخصي للأوامر والطلبات الصوتية، مستخدماً الأفكار المستسقاة من التقويم، قوائم الاتصال، البحث عبر الانترنت ومصادر الهواتف الذكية للاستجابة بطريقة مشابهة للمساعد الشخصي الواقعي.

فيس بوك

facebook

Facebook

تستثمر فيس بوك اليوم بشكل مكثف ضمن مجال الذكاء الصناعي، حيث يعتقد بشكل كبير أنها تعمل على المساعد الشخصي الذكي الخاص بها والذي يحمل الاسم الرمزي <<م>>.
حيث قال مارك زوكربيرج سابقاً:<<إنه يريد خلق إصدار واقعي من <<جارفيس>> المساعد الشخصي في فلم آيرون مان.

في الوقت الراهن، ما زالت فيس بوك قادرة على تمكين الذكاء الصناعي من خلال تفعيل البوت <> ضمن تطبيق الموبايل ماسنجر والذي يسمح للمستخدمين بالحصول على إجابات على الأسئلة والمشاركة في تبادل النصوص بشكل مشابه للدردشة مع مواقع التواصل نفسها، حيث يمكن لشركة ما من توفير المساعد الشخصي الخاص بها من خلال تطبيق الماسنجر، وما على المستخدمين إلا القيام بالبحث عن المساعد الشخصي الخاص بشركة ما، بالطبع إن كانت وفرت هذه الشركة مساعد شخصي لها على تطبيق الماسنجر، مثل شركة << CNN>> مثلاً لمعرفة آخر الأخبار وبدء عملية الدردشة معه.

آبل

apple

Apple

كانت آبل أول شركة تقدم مساعدا شخصيا ذكيا، يدعى سيري من أجل أجهزة الآيفون عام 2011، وقد عملت على تطويره لسنوات.

مؤخراً، تم تحديث سيري للتفاعل مع تطبيقات باقي الأجهزة المختلفة عن الآيفون، لذلك يمكن للمستخدمين من حجز رحلة مع <<ليفت>> او جعل المدفوعات باستخدام <<سكوير كاش>>.

كما أعلنت آبل عن تطبيق منزلي يمكنه الاتصال مع تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، كما تفيد تقارير أنها تعمل على متحدث مستقل مشابه لإيكو الخاص بأمازون وغوغل هوم.

آي بي أم

ibm

IBM

تصدر برنامج <<ديب بلو>> عناوين الصحف منذ حوالي 20 سنة مضت والذي تمكن من هزيمة بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف في لعبته، وكذلك واطسن الذي انتصر على أفضل اللاعبين في العرض التلفزيوني للعبة جيوباردي. حيث وضعت آي بي ام واطسون للعمل على صنع أنظمة العمل وخدمة الأذكياء مع بيانات وعملاء. ويتوقع حضور الآلاف من الناس إلى مؤتمر عالم واطسن هذا الشهر في لاس فيغاس.


إعداد: نغم الماغوط
تدقيق بدر الفراك
المصدر