هل يتسبب الملح بأمراض قلبية؟

ليس السكر هو الوحيد الذي يسبب الخطر على حياة مرضى السكري، فتناول طعام محتوٍ على نسبٍ عالية من الملح قد يضاعف خطر تطور أمراض القلب عند مرضى السكري طبقاً لدراسة جديدة أُجريت في اليابان.

إن معدلاً عالٍ من الملح في طعام أي شخص يمكن أن يرفع ضغط الدم و هو أحد العوامل الهامة في تطور حالات أمراض القلب.

ولتحديد كم من الملح يتناول مرضى السكري في وجباتهم, قام الباحثون بإجراء مسحٍ تضمّن 1600 مصاب بالسكر من جميع أنحاء اليابان تتراوح أعمارهم من 40 إلى 70 عام.

وقد أجاب الخاضعون لهذه الدراسة على أسئلة متعلقةٍ بطعامهم و خصوصاً كمية الصوديوم المُتناولة و قد استمرّت الدراسة لمدة ثمانية أعوام.

المشاركون الذي تناولوا الكميات الأكبر من الصوديوم (بمعدل 6000 ميليغرام يومياً) كانوا معرضين لخطر تطور أمراض القلب لديهم بمقدار الضعف عن أولئك الذين تناولوا الكمية الأقل من الصوديوم ( بمعدل 2800 ميليغرام يومياً).

فقد وجد الباحثون أن 41 مريضاً من 359 مِن مَن تناولوا كميات كبيرة من الصوديوم تطورت لديهم مشاكل بالقلب , في مقابل 23 مريضاً من أصل 354 من متناولي كمياتٍ قليلةٍ من الصوديوم تعرضوا لنفس الأمر.

قُيّمت النتائج التي أفضت لها الدراسة المنشورة في دورية “Clinical Endocrinology & Metabolism” بالنظر أيضاً إلى عوامل أخرى غير تناول الملح مثل استهلاك الكحول و كمية السعرات الحرارية المتناولة.

وتأتي هذه النتائج كدليل إضافي على أن تناول كميات أقل من الملح يقي من مضاعفات خطيرة لدى مرضى السكر.

إن الأثار السلبية للملح على ضغط الدم و صحة القلب قد تم تأكيدها منذ زمن طويل حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء و الشباب , و ينصح العديد من خبراء التغذية بأن لا يتجاوز استهلاك الفرد للصوديوم حد 2300 ميليغرام يومياً و 1300 ميليغرام لأفراد الجماعات المعرضة لخطر أمراض القلب بشكل أكبر كالزنوج الاميركيين و الأفراد فوق الـ51 من العمر و الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من أمراض الكلى أو السكري.

يقارب معدل استهلاك الفرد الأميركي للصوديوم حوالي 3300 ميليغرام باليوم طبقاً لأرقام مركز مراقبة و مكافحة مرض السكر، ويذكر أيضاً أنه يوجد 29 مليون مصاب بمرض السكر من النمط الثاني في الولايات الأميركية وحدها و 86 مليون آخرون لديهم مستوى عالٍ من السكر في دمهم مما يهدد بتطور حالتهم إلى الإصابة بمرض السكري.

في هذه الدراسة , وجد العلماء أيضاً أن المستويات العالية من الصوديوم لها تأثيرات أخطر و أكبر في الحالات المرضية التي تكون فيها العناية ضعيفة و الاهتمام أقل , لكنهم لم يجدوا أي رابط بين تناول كميات كبيرة من الملح و مضاعفات السكري الأخرى غير أمراض القلب كأمراض الكلى و ضعف الرؤية أو الوفاة التي يسببها مرض السكري.