خرافة: الأرض ليست كروية بل أقرب ما تكون إلى حبة البطاطس!


تُظهر صورة مرسومة بطريقة غريبة كوكب الأرض بشكل مشوه وكثير الحفر، والتي انتشرت انتشارا واسعا وسريعا على الأنترنت في الأيام القليلة الماضية مع الادعاء أنها تمثل صورة الأرض بدون ماء.

هناك مشكلة واحدة في هذه الصورة: إنها خاطئة تماماً!

ليس هذا ما تظهره الصورة، بل إنها في الحقيقة تظهر المجسم الأرضي (جيود –geoid) وهي طريقة لإظهار حقل الجاذبية الأرضية، شكلت الصورة الأصلية في برنامج (ماتلاب–MATLAB) وتم شرحها من قِبل أليس بزدك.

إن الجاذبية الأرضية ليست متساوية، بل هي قوية في بعض المناطق وأضعف في مناطق أخرى، وهذا لأن شكل الأرض ليس متجانسا بشكل مثالي، الشيء الذي يؤثر على سطح الجاذبية الأرضية.

عندما نقف على سطح الأرض، نشعر أن الجاذبية تشدنا نحو الأسفل إلى مركز الأرض. ولكن عندما نقف بجانب منطقة أكثر كثافة، نشعر بأنها تسحبنا قليلاً إلى الجانب بعيداً عن المركز.يُظهر الجيود في الصورة المشهورة أنه في تلك الخريطة دائماً ما يشدك حقل الجاذبية الأرضية بشكل عمودي إلى السطح المصور.

أعلم أن هذا يبدو غريباً، لكن الصورة تقول أنهإذا كنت على طرف “تلة” في الجيود،فإن الشاقول (كتلة ثقيلة مربوطة بخيط) لن يشير نحو مركز الأرض، ولكن سيشير بشكل عمودي على السطح الذي تقف عليه. الصورة مبالغ فيها عن قصد وهو أن تجعل مجال الجاذبية المتباين أسهل للرؤيا.

إنه لأمر مضحك للأسف. إنني ألاحظ أنه كلما انتشر شيء على الأنترنت، كان خاطئاً تماما.

هناك طريقة أخرى لوصف الجيود على شكل جسم، سائل تماماً، وسطحه حر بالكامل.

سيكون الجيود جسما كرويا للأرض لجسم متجانس بشكل مثالي (مثل قطرة ماء في الفضاء)، وهو الشكل الموجود في الصور. هذه الصور لا تظهر شكل الأرض بدون ماء، بل إنها تظهر شكل سطح الأرض إذا كان مغطى تماماً بالماء. أرأيت؟ إنه خاطئ تمامًا!

من السهل أن تصدق أن هذا هو ما تبدو عليه الأرض من دون المحيطات، لكن انظر إلى خط القياس في الصورة، يتراوح بين +80 و -80 متر. هذا قسم صغير جداً من حجم الأرض. في الفيزياء، حتى لو كانت الأرض مغطاةً تماماً بالماء، فإنها لن تبدو محفرة بهذا الشكل. مجددا، الرسم مبالغ فيه من أجل التوضيح.

فكر بهذا أيضًا: أعمق نقطة في المحيطات (خندق مارينا) هي على عمق 10 كيلومترات. في المقابلقطر الأرض حوالي 13000 كيلومتر! إذا أزلنا كل الماء من سطح الأرض، سيكون الفرق غير واضح. العمق بين أعلى جبل وأعمق نقطة في الأرض هو حوالي 20 كيلومتر وهو يقارب 0.1% من قطر الأرض.
هذه صورة حقيقة عما ستبدو الأرض عليه في حال غياب الماء.

ونعم، هذه القطرة هي حجم الماء في المحيطات (وبخار الماء والبحيرات والقمم الجليدية وما شابه). إنها ليست كبيرةً مقارنةً بحجم الكوكب أليس كذلك؟

ما يجب أن نتعلمه هنا أن نحذر من المعلومات الغير مدعومة بالأدلة. وأيضًا أن نحذر من المعلومات العلمية المقدمة من مواقع غير علمية. ويجب الحذر كذلك من المعلومات المقدمة من مواقع علمية أيضًا، نحن نخطئ أحيانًا.

شكك كثيرًا بالمعلومات المعروضة على الأنترنت بدون مصادر. هذا يعني أن المعلومة قد نشرها شخص ما منذ سنة على الأقل، وقد يكون هذا الشخص غير مدرك لما يكتب. بل ويمكن أن تكون هذه المعلومة مصطنعة.


ترجمة: غيث حلواني
تدقيق: محمد علمي
المصدر