دبي أصبحت مدينة من المستقبل
سيارات أجرة طائرة هذا الصيف


شهدت الطائرات التجارية التي تستطيع أن تطير بدون طيّار( كوادكوبتر اي بأربع مراوح) تطوراً مدهشا ًوسريعا ً.

حيث أنه من الممكن لكوادكوبتر ذات سرعة كبيرة حاملة للركاب، التحليق حول مدينة دبي هذا الصيف كما تشير بعض التقارير الإخبارية .

صممت وسيلة النقل الجديدة بمدينة دبي على شكل بيضوي، و تعد الطائرة ذات الملاح الآلي التجارية التي تتسع لراكب واحد، الأكثر انتشارا على شكل الكوادكوبتر .

حيث أن الطائرة Ehang 184 صينية الصنع تستطيع أن تحمل راكباً واحداً يصل وزنه لـ 220 بوند(100 كيلو جرام)و حقيبة بدل صغيرة كما تشير وكالات الأنباء المختصة .

قال مطر الطاير المسؤول عن الطرق و المواصلات بمدينة دبي إنه من المقرر أن تحلق تلك الطائرة في سماء مدينه دبي خلال مؤتمر القمه للحكومات الذي يقام بنفس المدينة في شهر يوليو.

ويقول أيضا أن هذه الطائرة ليست مجرد نموذج بل قاموا بتجربتها من قبل في سماء مدينة دبي .

حيث تم الإعلان عن تلك الطائرة في جولة حول برج العرب و هو فندق فخم ذو شكل يشبه الشراع و هو رابع أطول فندق في العالم.

عندما يستقل الراكب الطائرة ليس عليه إلا أن يحدد المكان الذي يود التوجه إليه و بعدها ستقوم الطائرة من تلقاء نفسها بالتحليق و يتم التحكم فيها عن بعد من خلال غرفة تحكم باستخدام شبكات الجيل الرابع من الانترنت .

حيث أنها مزوده ببطارية تعمل لمدة 30 دقيقة و يمكنها التحليق لـ مسافة تصل إلى 30 ميلا أي حوالي 50 كيلومتربسرعة قصوى يمكن ان تصل ل 160 كيلومتر بالساعة كما تشير بعض المصادر الموثوق بها أن سرعة التشغيل ستكون حوالي 100 كلم بالساعة كمعدل .

وتعد هذه الطائرة أحدث ما قدمته دبي في مجال المواصلات للمستقبل حيث قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإعلان عن أن نسبه 25 % من ركاب مدينة دبي سوف يتم نقلهم عن طريق مركبات بدون سائق، أبريل الماضي .

حيث أعلنت مدينة دبي أيضاً عن تبنيها لفكرة مشروع هايبرلوب مشروع نقل حديث تم تصوره للمرة الأولى بواسطة ايلون ماسك مؤسس كلا من SpaceX و Tesla حيث سوف يتم نقل الركاب عن طريق مركبة تسير خلال أنابيب ذات قوى احتكاك صغيرة بسرعه تصل إلى 1220 كيلو متر بالساعة .

و قامت دبي بالتعاون مع Hyperloop One الموجودة بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية من أجل إنشاء نفس النظام في دبي لكي يقوم بالربط بين دبي و أبوظبي .


ترجمة أحمد الجوهري
تدقيق: أسمى شعبان

المصدر