نظرية الاكتمال الذاتي الرمزي


جميعنا نعرف ذلك الشخص الذي لا يكف عن الحديث عن مهاراته في عزف الغيتار، وعن آخر حفلة موسيقية عزف فيها، ومدى تأثر موسيقاه التي كتبها بالعازف الشهير هندريكس.

ولكنك تعرف حقيقة أن الحفلة التي عزف فيها، والتي يتباهى بها، جرت منذ أكثر من عام، وأن عزفه يبدو وكأنه تأثر بابن أخيك البالغ من العمر ثلاث سنوات.

لماذا يتباهى بنفسه كثيرًا؟ وفقًا لعلم النفس، إنها شكل من أشكال الاكتمال الذاتي الرمزي.

وهذا يعني أنك عندما تشعر أن جزءًا من هويتك غير موجود، فستعوض عن ذلك بطرق رمزية.

ماذا يقول التباهي وانتقاص الذات عنك؟

في أوائل الثمانينات، أجرى الباحثان في علم النفس Robert A. Wicklund و Peter M. Gollwitzer من جامعة أوستن سلسلة من التجارب حول نظرية الاكتمال الذاتي.

في مقالة صدرت عام 1981، سعى الباحثان لمعرفة ما إذا كان مقدار ثقة الشخص بنفسه يؤثر على مقدار شعوره بالحاجة إلى التأثير بالآخرين في هذا المجال.

في إحدى التجارب، طلبا من المتطوعين تسمية نشاط أو موضوع معين كان لديهم كفاءة خاصة فيه (مثل الموسيقى، كرة القدم، أو مادة دراسية)، وأن يكتبوا عدد السنوات التي حصلوا فيها على التدريب، وكم من الوقت يمارسون ذلك.

بعد ذلك، طُلِبَ من المتطوعين كتابة مقالة عن هذا النشاط، وعرضه على مجموعات مختلفة من الطلاب.

وعندما سُئلوا عن عدد الطلاب الذين يريدون عرض المقالة عليهم، أراد الأشخاص ذوي الخبرة الأقل أن يعرضوها على عدد أكبر من الطلاب.

فكان لدى الأشخاص ذوي الهوية الأقل اكتمالًا رغبة أكبر بالتأثير على الآخرين.

وأظهرت تجربة أخرى في نفس الدراسة أن أولئك الذين يتمتعون بخبرة أكبر كانوا أيضًا أكثر استعدادًا للانتقاص الذاتي وهذا يعني أنهم شعروا بالراحة بقول أشياء سلبية عن أنفسهم كموسيقيين أو رياضيين.

كما بيّنت مقالة صدرت في السنة التي تلتها ما يلي: عندما تمت مقاطعة الأشخاص أثناء كتابة الأمور الإيجابية عن أنفسهم (وبالتالي كانوا غير قادرين على إظهار مدى روعتهم للناس)، ثم طُلب منهم الكتابة عن الأخطاء التي ارتكبوها في مجال خبرتهم، فقاموا بذكر عدد أقل من الأخطاء من أولئك الذين لم تتم مقاطعتهم.

يدل ذلك على أنهم بسبب عدم شعورهم بالاكتمال في هويتهم، لم يكونوا مرتاحين بالاعتراف بأي شيء سلبي يخص هذه الهوية.

ماذا يعني هذا؟

في الوقت الحاضر، تظهر حياة الجميع علنًا.

فتسمح شبكات التواصل الاجتماعي لك بسهولة أن تعرف أن منافسك في المدرسة الثانوية حصل على وظيفة جديدة رائعة، وأن زوج أختك لديه ماراثون، وأن حبيبتك السابقة تبدو سعيدة جدًا في علاقتها الجديدة.

وتقول نظرية الاكتمال الذاتي الرمزي أنه في بعض الأحيان، يكون الإعلان الاعتيادي عن جانب رائع من حياة شخص ما يخبئ وراءه قلة ثقة شديدة بالنفس.

فلا تقلق، ولكن حاول ألا تبالغ في التباهي، فيمكن لعلماء النفس أن يروا ما وراء ذلك.


إعداد: ديانا نعوس
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر