يتمّ استخدامُ مصطلحِ (كُويكب -asteroid) و(شهاب – meteor) و(نيزك – meteorite) دونَ العلمِ بأنّ اثنين منها على الأقل تُهدّدان الأرضَ يوميًّا، والكثيرون منّا لا يُدركون حتّى الفرقَ بين هذه المصطلحات لذلك سنقدّم في هذه المقالة تعريفًا مختصرًا لكلّ منها.

ما هي الكويكبات

تمثّل الكويكباتُ أَجسامًا صَخريّة ذاتَ حجمٍ أصغرَ من الكواكب، إذْ تعرّفُها NASA بـ(أشباهِ الكواكب – Planetoids) وتُعرّفها مصادرُ أُخرى كـ(ركامِ الفضاء)، أو بقايا عملية تكون النظام الشمسي (كالقطع المتبقية بعد الانتهاء من تركيب خزانة كتب من IKEA).

تدورُ الملايينُ من الكويكباتِ حولَ الشّمس ويتواجدُ 750000 منها في حزامِ الكُويكبات المتواجدِ بينَ المرّيخ والمُشتري.

قد يبلغُ قطر الكويكب مئاتِ الكيلومترات، ككويكب (Ceres) الّذي يتمُّ الإشارةُ له كالكوكبِ القزم إذْ يبلغُ عرضه 940 كيلومترًا (564 ميل).

لا تمتلكُ الكُويكباتُ غلافًا جويّا، ولكنْ باستطاعةِ الضّخمة منها بذلُ قوّةٍ جاذبةٍ كافيةٍ لضمّ قمرٍ تابعٍ أو اثنين، كما بإمكانها تكوينُ أنظمةٍ ثنائيّة يدور بها كُويكبان متشابها الكتلة حولَ بعضهما البعض.

يتوقُ العلماءُ لمعرفةِ المزيدِ عن الكُويكبات كونَها تكشِفُ العديدَ من المعلوماتِ عن بداياتِ تكوّن نظامِنا الشّمسيّ قبل 4.6 بليون سنة، ومن طُرقِ دراستِها مراقبتُها عن كثب عند اقترابِها من الأرض كما اقتربَ الكُويكب DA14 في الخامس عشر من فبراير 2012.

ما هي الشهب وما الفرق بين الشهاب والنيزك

أما الشّهاب فهو يمثّل كُويكبا أو أيّ جسمٍ يحترقُ أو يتبخّرُ عندَ دخولِ الغلافِ الجويّ للأرض، كما تُعرف الشّهب عادة بالنّجوم الثّاقبة، أما الشّهب الّتي تنجو من الاصطدام بالغلافِ الجويّ وتتمكّنُ من الوصولِ إلى سطح الأرض فتعرفُ بالنيازك.

تُصنّف النيازك حسبَ مكوّناتها إلى نيازكَ صخريّة وحديديّة.

تتكوّن النيازكُ الحديديّة من 90% من الحديد وتتكون الصخريّة من الأكسجين، الحديد، السليكون، المغنيزيوم وعناصرَ أُخرى.

ما هي الرجوم – Meteoroids؟

الرجوم هي مصطلح عام يصف الأجزاء الصغيرة من (المذنبات – Comets) والكويكبات التي لها مدارات حول الشمس.

ولا يوجدُ تعريفٌ متّفقٌ عليهِ (سواء على أساس الحجم أو غيره) للتمييزِ بينَ الرُجم والكويكب، إلّا أّن الرُجم بشكل عام أصغرُ من الكويكب.

ولا يُطلق على هذه ِالأجسامِ شُهبا إلّا عندَ دخولها الغلافَ الجويّ، كالشّهاب الّذي تمّت رُؤيتهُ فوق روسيا في الخامس عشر من فبراير 2013.

ونتيجة ًلانفجارِ الشّهاب في الغلاف الجويّ نتج عن ذلكَ كرةٌ ناريّة تعرف ب-bolide.

ولا يوجد تعريفٌ دقيقٌ لهذه الكرةِ الناريّة، إذْ يعّرفها الفلكيّون بكلّ بساطةٍ ككرةٍ ناريّةٍ شديدةِ التّوهج.

أطلقت وزارة الطّوارئ الروسيّة هذه الصورةَ لشهاب يخترقُ السّماء فوق روسيا الشرقيّة، وقد أُصيب المئاتُ جرّاء تساقطِ الزجاج بالمنطقة نتيجة موجات الصّدمة التي كوّنها الإنفجار الحاصل يوم الجمعة 15 من فبراير 2013.


  • ترجمة: رتاج إبراهيم.
  • تدقيق: آية تقلا.
  • تحرير: عيسى هزيم
  • المصدر