أوجدت دراسة بريطانية حديثة أن ما يدعى بـ «البدانة الصحية» عند بعض الناس لا يجعلهم سليمين تمامًا، إذ يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض قلبية بنسبة أكبر من أصحاب الوزن الطبيعي.

والأشخاص الملقبون بـ «البدينين الصحيين» ليس لديهم مشاكل استقلابية مرتبطة بالبدانة بشكل نموذجي كارتفاع كوليسترول الدم، نقص التحكم بمستوى سكر الدم، السكري، وارتفاع ضغط الدم.

لكن، ما زال من غير الواضح بعد فيما إذا كانوا تحت خطر الإصابة بالمشاكل القلبية كقصور القلب أو السكتة الدماغية.

وفي هذه الدراسة حلل الباحثون سجلاتٍ صحية الكترونية أجريت بين عامي 1995 و2015 تعود لـ 3.5 مليون شخص بأعمار 18 وما فوق في المملكة المتحدة كانوا خالين من الأمراض القلبية.

وأوجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع أشخاص بوزن طبيعي بدون أية مشاكل استقلابية، فإن الأشخاص المصابين بـ «السمنة الصحية» لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض قلبي بنسبة 50%، وبنسبة 7% للإصابة بسكتة قلبية، ضِعف خطر الإصابة بقصور القلب، ونسبة أكبر للإصابة بمرض الشرايين المحيطية «PAD»؛ وهو مرض يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية في الذراعين والساقين.

وقد توصل الباحثون أيضًا إلى أن خطر الإصابة بالأمراض القلبية عند البدينين قد ارتفع مع عدد المشاكل الاستقلابية لديهم، على سبيل المثال، مقارنةً بشخص عادي الوزن بدون اضطرابات استقلابية، فإن الشخص البدين لديه ثلاثة اضطرابات استقلابية، كما لديه ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بالداء الإكليلي، وأربعة أضعاف خطر الإصابة بقصور القلب، أما احتمالات الإصابة بـ «PAD» فهي أكثر من الضِعف، وأخيرًا خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أكبر بنسبة 58%.

وتقول مؤلفة الدراسة الدكتورة (ريشي كاليشتي-Rishi Caleyachetty)، عالِمة الوبائيات في جامعة برمنغهام للطب وطب الأسنان، أنه من الناحية الاستقلابية فإن الأفراد المصابين بـ «البدانة الصحية» هم في خطر أعلى للإصابة بالأمراض الإكليلّية، والأمراض الوعائية المخيخية، وقصور القلب، من الأفراد ذوي الوزن الطبيعي.

وتضيف: «يجب أن يكون تعزيز وتسهيل خسارة الوزن بين البدينين من أولويات الخبراء الصحيين، بغض النظر عن وجود اضطرابات استقلابية أو عدمه».

وتابعت قائلة أنه على المستوى السكاني فإن «البدانة الصحية» لا تعتبر حالة سليمة وغير مؤذية، وأنه من المفضل ألا ندعو الأشخاص البدينين بهذا اللقب بغض النظر عن عدد الاضطرابات الاستقلابية لديهم.


  • ترجمة: طارق برهوم
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر