يقود (بول سوتر – Paul Sutter) -عالم الفيزياء الفلكية في جامعة ولاية أوهايو وكبير العلماء في مركز العلوم كوسي-جولات حول العالم تحت شعار: (العلم في جميع أنحاء العالم)، حيث تجدون تفاصيل عن هذه الرحلات في الرابط  AstroTouring.com.  .

يمر على أهل الأرض في كل يوم الروتين اليومي للحياة، تشرق الشمس من جهة الشرق ويبدأ النشاط اليومي من وجبة الإفطار ومن ثم الذهاب إلى العمل وبعد ذلك العودة إلى المنزل لتناول وجبة الغداء وفي نهاية اليوم تغرب الشمس من جهة الغرب، يحدث ذلك بشكل متكرر.

يشاهد في هذه الصورة التي تم التقاطها من الفضاء، ظل القمر الناتج عن كسوف الشمس، عادة يبدأ ظهور القمر من جهة الشرق ويختفي باتجاه الغرب لكن الكسوف الكلي للشمس يتجه بجهة معاكسة أي يبدأ من الغرب ويتحرك باتجاه الشرق.
تصديق: فريق وكالة ناسا/ (دسكوفر-إبيكDSCOVR-EPIC -)

إن هذا النمط مألوف لسكان الأرض عبر أجيال لا تحصى، حيث تساعدنا الدورة المنتظمة في السماء على تنظيم شؤون حياتنا اليومية.

ولكن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس كالتي ستظهر في الولايات المتحدة في 21 آب، سوف تكسر هذا الروتين اليومي.

حيث سيغطي القمر وجه الشمس بشكلٍ كامل، إن هذه الظاهرة تظل دائمًا مذهلة جدًا لكن الأمر سيحدث بشكل غير اعتيادي (وربما حتى مثيرًا للقلق) نظرًا للاتجاه الذي سيسلكه حيث سيبدأ من جهة الغرب ويتحرك باتجاه الشرق.

بشكل عام يرجع الظهور اليومي للأجسام السماوية ليس لدورانها هي بحد ذاتها بل يعود ذلك إلى دوران الأرض، إن دوران كوكبنا على محوره يظهر وكأن الأجرام السماوية تبدأ بالارتفاع من جهة الشرق وتسلك طريقًا مقوسًا عبر السماء لتستقر في النهاية في جهة الغرب.

إنه من الصعب إلقاء اللوم على أسلافنا عندما افترضوا أن هذه الأرض والتي تبدو كبيرة جدًا وقوية أنها لا تتحرك، وذلك عندما تأثروا بمشهد الأجرام السماوية حيث تبدو وكأنها تسلك طريقًا منزلقًا عبر السماء كل ذلك ساهم بتصور البشر لحركات الأجرام التي تجري عبر السماء.

بعد قرون من العمل الجاد، تأكد البشر أن الأرض تدور فعلًا حول الشمس وتأكدت أيضًا بوضوح حركة القمر والنجوم.

ولكن فيما يتعلق بكسوف الشمس فإننا نواجه تناقض واضح: لماذا يبدأ مسار كسوف الشمس في الغرب وينتهي في الشرق؟

إن جواب هذا السؤال سهل لكنه ليس بالضبط بالشكل الذي نحن معتادين على فهمه: ويعتمد ذلك على فكرة أنه وكما أن الأرض تدور حول نفسها من الشرق إلى الغرب، فإن القمر يدور أيضًا حولها ولكن من الجهة المعاكسة (من الغرب إلى الشرق).

بمعنى آخر تخيل أنك انطلقت إلى أعلى القطب الشمالي فإنك ستلاحظ بأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق (بعكس دوران الساعة) بالإضافة إلى أن الأرض تدور حول نفسها 30 مرة مقابل دورة واحدة من القمر حولها وهذا الذي لا نلاحظه عادة، ونجد بالنهاية بأن كسوف الشمس يجب أن يتبع مسار دوران ظل القمر على الأرض وذلك من الغرب إلى الشرق.

إن كسوف الشمس فرصة رائعة لتجربة مفهوم بسيط لعلم الفلك: فهم الرقصات المعقدة للأجرام السماوية.


  • ترجمة: عامر السبيعي
  • تدقيق: أسمى شعبان
  • تحرير:عيسى هزيم
  • المصدر