تحتاج الأجنة للأكسجين مبكرًا في بداية الحمل، بيد أن الجنين لن يأخذ نَفَسَهُ الأول حتى الولادة، وهذا يعني أن الأجنة لا تتنفس فعليًّا داخل الرحم، فبدلًا من ذلك، يوفر الحبل السري الأكسجين للجنين حتى يأخذ نفسه الأول، ويبدأ تطور الرئتين باكرًا في الحمل، لكنه لا يكتمل حتى الثلث الأخير للحمل.

وبين الأسبوعين الرابع والعشرين والسادس والثلاثين من الحمل تبدأ الرئتان في تكوين الحويصلات، وهي أكياسٌ صغيرةٌ تمتلئ بالأكسجين، وحتى اكتمال تطور هذه الأكياس لا يستطيع الرضيع التنفس بمفرده خارج الرحم، وتقلق النساء اللواتي على وشك وضع المولود من عدم قدرة أطفالهن على التنفس، خاصةً وأن الرضيع ينزل خلال أنبوبة ضيقة وهي قناة الولادة.

 

حقائق سريعة عن تنفس الأجنة داخل الرحم:

1- يكون الجنين في الأسابيع الأولى للحمل، مشابهًا لكرةٍ من الخلايا، أكثر من كونه شخصًا.

2- في هذه الأسابيع الأولى ليس هناك حاجة للأكسجين.

3- الحبل السري هو المصدر الرئيسي للأكسجين للأجنة.

4 – طالما أن الحبل السري سليمٌ فليس هناك خطورة من الغرق داخل أو خارج الرحم.

 

الحبل السري:

بعد 5 – 6 أسابيع من الحمل، يتطور الحبل السري ليوصل الأكسجين مباشرة إلى جسم الجنين، يتصل الحبل السري بالمشيمة التي بدورها متصلة بالرحم، ويحتوي كل منهما على العديد من الأوعية الدموية، كما يستمران في التطور خلال الحمل، ويقومان معًا – الحبل السري والمشيمة – بإيصال الغذاء من الأم إلى الجنين، كما يقومان بتزويد الجنين بالدم الغني بالأكسجين اللازم للنمو، وهذا يعني أن الأم تشهق من أجل الجنين وتزفر، وأن الأكسجين في دمها ينتقل إلى دم الجنين، وأن ثاني أكسيد الكربون من الجنين ينتقل من خلال المشيمة إلى دم الأم، فيتم إخراجه.

والمواد التي يتم إدخالها إلى جسم الجنين كالأكسجين لا تتفاعل أبدًا من المواد التي تغادر جسمه كالمواد الإخراجية، إذ أنهما ينتقلان خلال الحبل السري في وريدين منفصلين.
تطور الرئتين في الرحم:

 

عادة ما يكتمل تطور الرئتين بعد 35 – 36 أسبوعًا من الحمل؛ ولهذا فإنه عادة ما يعاني الأطفال المولودين قبل أوانهم، من مشاكل في التنفس، قد تساعد الستيرويدات في تسريع تطور رئتي الجنين، وعندما تكون المرأة مضطرة للولادة مبكرا أو عندما تكون في عرضة للولادة المبكرة فإن الأطباء عادةً ما يوصون بإعطاء الستيرويدات للأم؛ لزيادة فرص الطفل في النجاة خارج الرحم.

حتى وإن اكتمل تطور الرئتين، فإنه لا يزال مستحيلًا للجنين أن يتنفس قبل الولادة، فالأجنة تكون محاطةً بالسائل الأمنيوسي، وتكون رئتا الجنين مليئتين بهذا السائل، وإذا كان هناك مشكلة في المشيمة أو الحبل السري، فإنه لا توجد وسيلة أخرى للجنين ليتنفس، وكنتيجة لذلك قد تحدث مضاعفات، كمشاكل الولادة أو أضرار في المخ أو حتى وفاة الجنين.

 


  • ترجمة: عبد الله عرفة.
  • تدقيق: رجاء العطاونة.
  • تحرير: ياسمين عمر.
  • المصدر