القبلات تنقل 80 مليون بكتيريا في كلّ مرّة


القبلات تنقل 80 مليون بكتيريا ، ربما لا ترغب في التفكير عندما تقبل شريكك بما كشفته دراسة جديدة ، حيث وجدت الدراسة أنّ خلال كلّ قبلة لمدة 10 ثواني يقوم الشخص خلالها بنقل ما يصل الى 80 مليون من البكتيريا الفموية إلى شريكه. هذا ما اكتشفه الباحثون في هولندا ، و الأزواج الذين يتبادلون القبلات إلى حد تسع مرات في اليوم يسبب ذلك في نهاية المطاف بأن تكون البيئة الفموية عند الشخصين متشابهة جداً.

Katherine Streeter for NPR

Katherine Streeter for NPR

 

هنالك نظام بيئي لاكثر من 100 ترليون من الاحياء الدقيقة التي تعيش على اجسامنا وفي داخلها. و نحن بالكاد نشعر بوجودها ، لكنها تساعدنا لهضم الطعام ، تحليل المواد الغذائية ، وحمايتنا من الامراض. والتي بدونها لم نكن لننجوا يوماً واحداً.

يقول عالم الأحياء جيفري جوردون من جامعة واشنطن – الولايات المتحدة:

“نحن نعتقد أنّ خلايا الأحياء الدقيقة داخل أجسامنا وعليها أكثر بعشر مرات من عدد خلايا جسم الانسان. وهذا يعني أننا نتكون من 90 بالمئة من الاحياء المجهرية و10 بالمئة من خلايا الجسم . و أيضا هنالك تقدير بأن جينات الأحياء الدقيقة أكثر بمئة مرة من جينات الجينوم البشري. إذاً نحن بالحقيقة عبارة عن خلاصة وخليط من أجزاء الإنسان والميكروبات.”

وهذا يشبه – Portuguese man-o’-war رجل الحرب البرتغالي – هو أحد أنواع قناديل البحر يعيش على سطح المحيطات والذي هو عبارة عن مجموعة من مختلف الكائنات الحية البسيطة والتي تجمعت سوية لتكوين كائن قوي وفعال متجمع – البشر يمكن أيضاً اعتباره ككائن مكون من مستعمرات. فقط في الفم وحده ، لدينا 700 نوع مختلف من البكتريا ، وبما أنّ هذه الكائنات تتأثر بجيناتنا ، غذائنا و العمر ، استنتج بحثٌ جديدٌ أنّها أيضاً تتأثر بالأشخاص الأقرب إلينا.

الباحثون من المنظمة الهولندية للأبحاث العلمية التطبيقية (TNO) أجروا البحث على 21 زوج ، حيث طلبوا منهم إكمال الاستبيانات حول عدد القبلات التي يقومون بها يومياً و كم تستغرق كلّ قبلة عادة. بعدها قام الفريق بأخذ مسحة عينات من الفم لتشخيص أيُّ نوعٍ من الجراثيم عاش على اللسان و في اللعاب.

اكتشف الفريق أنّ الأزواج الذين تبادلوا القبلات لفترة طويلة – 9 مرات يومياً على الأقل – انتهى بهم المطاف بأن تكون البيئة الفموية للبكتيريا عند الشخصين متشابهة جداً.

قام الفريق أيضاً بحساب كم عدد الميكروبات التي انتقلت بين الزوجين عند التقبيل حيث يقوم أحد الزوجين بشرب مشروب البروبايوتك الحاوي على أنواع مختلفة من البكتريا مثل Lactobacillus و Bifidobacteria .

وطُلِب منهم أن ييتبادلوا القبل ثم قام الباحثون بحساب كم عدد هذه البكتريا المعينة التي انتقلت الى الشخص الأخر. وجدوا أن في المعدل 80 مليون بكتيريا ستنتقل خلال قبلة لمدة 10 ثواني.

“التقبيل الحميم الذي يشمل اتصال اللسان وتبادل اللعاب يظهر كسلوك للمغازلة فريد بالبشر وهو شائع في أكثر من 90 بالمئة من الثقافات المعروفة”

قائد الباحثين رامكو كورت من المنظمة الهولندية للابحاث العلمية التطبيقية – قسم علم الاحياء المجهرية وأنظمة الحياة والمتحف الهولندي للميكروبات ، قال في بيان صحفي:

“من المثير للاهتمام ، التفسيرات الحالية لوظيفة التقبيل الحميم على البشر يتضمن دوراً مهماً للميكروبات المتواجدة في الفم ، وعلى الرغم من معرفتنا ، فأن التأثيرات الرئيسية للتقبيل الحميم على الجراثيم في الفم لم تتم دراستها مطلقاً . أردنا أن نكتشف المدى الذي يتشارك به كلا من الشريكين للجراثيم التي في الفم ، وتبين بأن ، كلما قام الزوجان بالتقبيل أكثر , كلّما أصبحوا متشابهين أكثر.”


رامي باسم 

المصدر