قد يتحتم على الأطباء تشمير أكمامهم قبل بدء العمل, فقد وجدت دراسة جديدة ان الأكمام الطويلة تتلوث بالجراثيم والتي قد تنتقل إلى المرضى بعد ذلك.

شارك في هذه الدراسة 34 من مقدمي الخدمة الصحية يرتدون معاطف بيضاء ذات أكمام طويلة أو قصيرة وفحصوا مجسّمًا، وبعد انتهاء الفحص وجدوا أنه تلوّث بفيروس تبرقش القنبيط. وقالت د. أمريتا جون (Amrita John) وهي أخصائية في الأمراض المعدية: «إن هذا الفيروس يصيب النباتات وهو غير ضار بالنسبة للبشر ولكنه انتقل بطريقة تشبه طرائق انتقال الجراثيم الضارة الأخرى مثل بكتيريا الكولستريديم ديفيسيلي (Clostridium difficile)، وهي بكتيريا تسبب إسهالًا شديدًا».

وارتدى مقدمو الخدمة الصحية قفازات عندما فحصوا المجسّم، وبدلوها عندما فحصوا آخر, وعندما انتهوا من الفحص أخذ الباحثون مسحات من أكمامهم لفحصها والبحث عن الحمض النووي لفيروس تبرقش القنبيط.

ووجد الباحثون أنهم عندما ارتدوا أكمام طويلة انتقل الحمض النووي الخاص في 25% من عمليات الفحص؛ بينما عندما ارتدوا أكمام قصيرة لم ينتقل الفيروس تمامًا.

بالإضافة إلى ذلك، نقل 5% من مقدمي الرعاية الصحية ممن يرتدون أكمامًا طويلة الفيروس إلى المجسّم النظيف بينما الذين ارتدوا أكمام قصيرة لم ينقلوا العدوى تمامًا.

وتدعم هذه النتائج التوصيات التي تقول بأن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يرتدوا معاطف ذات أكمام قصيرة لتقليل خطر نقل الجراثيم.

وتطبق المملكة المتحدة هذه التوصيات منذ عام 2007, ونادت جمعية الرعاية الصحية وعلم الأوبئة الأمريكية بتطبيق هذه التوصيات في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014.

ويعترض بعض الأطباء على هذه التوصيات ويطالبون بتقديم مزيد من الأدلة على نقل الأكمام الطويلة للجراثيم.


ترجمة: محمد السيد الشامي
تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر