268

كسائر العلوم الأخرى، يملك الطب العديد من المصطلحات التي تصف الكثير من الأعراض والحالات الطبية والاضطرابات الفيزيولوجية وتشتق معظم هذه المصطلحات من اللغتين اللاتينية واليونانية ، كما يحوي الطب الحديث على عدد من المصطلحات المثيرة التي تصف حالات حقيقية مثل متلازمة الجثة السائرة ومتلازمة أليس في بلاد العجائب، وقد وجب على المصطلحات الطبية أن تتطور عبر التاريخ أحياناً لأسباب سياسية.
سنذكر فيما يلي سبع مصطلحات لن تصدق أنها وجدت يوماً في القاموس الطبي:


1- الجنون الأخلاقي:

وصف James Prichard الجنون الأخلاقي في كتابه بحث عن الجنون واضطرابات أخرى مؤثرة على العقل A Treatise on Insanity and Other Disorders Affecting the Mind الصادر عام 1835 على أنه تشوش عقلي لا تًظهر فيه الوظائف الفكرية أي خلل، بينما تظهر الاضطرابات بشكل رئيسي في حالة المشاعر والعصبية والسلوكيات، أما حالياً فنشير إلى مريض الجنون الأخلاقي باسم المختل الاجتماعي.


2- متلازمة احشاء المثليين:

كما استخدم الأطباء مصطلحات مسيئة تشير إلى حالة مرضية مرتبطة بشكل رئيسي بالأشخاص المثليين قبل حتى ظهور عوز المناعة المكتسب في الثمانينات حيث استخدم مصطلح متلازمة أحشاء المثليين عام 1976 لوصف أمراض القولون والمستقيم المنتقلة جنسياً التي تظهر عادةً، وليس حصراً، عند الرجال المثليين.
من الأمراض التي شُملت تحت مظلة مصطلح متلازمة أحشاء المثليين التهاب الكبد، السيلان البني، الداء الإفرنجي أو السفلس، الناسور الشرجي، قرحة المستقيم، والبواسير ثم اتسع المصطلح لاحقاً ليشمل سرطان القولون والمستقيم.

3- غبي، معتوه، أبله:

قد تكون هذه الكلمات إنكليزية لكنها مستخدمة و متداولة بشكل عالمي و في أكثر من لغة مثل idiot.
في بدايات القرن العشرين، سُمّي الشخص الذين يملك معدل ذكاء يتراوح بين 0 و 20 “غبي idiot” ، وبين 21 و50 ” معتوه imbecile”، وبين 51 و70 “أبله moron”  لكن تحول كلمة idiot شيئاً فشيئاً من مصطلح طبي إلى إهانة أدى إلى إزالتها من قاموس المصطلحات الطبية واستبدالها بمصطلح التخلف العقلي ومع ذلك استمر استعمال تقسيمات مستوى الذكاء حتى سبعينات القرن العشرين.

4- شر الملك:

كان يستخدم هذا المصطلح، أو مصطلح ملك الجان Scrofula، لوصف انتانات العقد اللمفاوية الرقبية المرتبطة بالمتقطرات السلية وغير السلية والأكثر غرابة من هذا المرض هو طريقة العلاج، حيث كان الناس في العصور الوسطى في انكلترا وفرنسا يؤمنون أن الحل الأمثل لهذا المرض هو لمسة من يد أحد ملوكهم.

5- الجثة السائرة: 

تعرف أيضاً بمتلازمة وهم كوتار ، اضطراب نفسي نادر يتوهم المصاب به بأنه ميِّت أو غير موجود أو متعفن أو فقد أعضاءه الداخلية. وفي حالات نادرة يتوهم المصاب بالخلود و قد يكون سببها صدمات نفسية أو جسدية.

6- متلازمة أليس في بلاد العجائب: 

و تعرف أيضاً بمتلازمة تود ، و هي اضطراب عصبي يصيب المراكز المسؤولة عن الإبصار في الدماغ ، حيث يرى المصاب تشوهاً في شكل الأشياء (تشوه في حجم الأشياء (بعضها في غاية الصغر و أخرى في غاية الكبر،يرى عدم تناسق في حجم أعضاء جسمه المتناظرة،اضطراب في تقدير المسافات فبعض الأشياء تبدو قريبة جداً و بعضها بعيدة جداً) ، و سميت بهذا الاسم لأن بطلة قصة أليس في بلاد العجائب ترى تغيراً في الأحجام و الأشكال.

7-اللسان الجغرافي:

التهاب في الغشاء المخاطي للسان ، و هي إصابة شائعة تصيب 2-3% من البشر ، حيث تتشكل على اللسان حليمات أو ندبات حمراء و يكون توزعها عشوائياً تعطي اللسان شكل الخريطة الجغرافية و هذا سبب التسمية

[divider] [author ]ترجمة : مجد الشوفي | تعديل  : راوان خاشوق[/author] [divider]

مصدر 1 ، مصدر 2 ، مصدر 3 ، مصدر 4