لقد اكتشف العلماء طريقة بسيطة وغير مُكلِفة لتعزيز قوّة إشارة الواي فاي داخل منزلك، وهي تعتمد على غرض أساسي في المنزل يُبقيه الجميع عادةً في متناول اليد، في المطبخ، وهو صفائح الألومنيوم.

باستخدام درع عاكس من صفائح الألومنيوم كجدار افتراضي متموضع وراء جهاز التوجيه (الراوتر) للواي فاي، يقول الفريق أنه بالإمكان تغيير تدفّق الإشارات اللاسلكية في الأماكن المغلقة، وربما تعطي لشبكة منزلك تغطية وسرعات أكبر.

يقول عالم الحاسوب (شيا تشو- Xia Zhou ) من كلية دارتموث Dartmouth College في هانوفر، نيو هامبشايرHanover, New Hampshire : «من خلال هذا الحل الوحيد، فإننا نعالج العديد من التحديات التي تُزعِج مستخدمي الشبكة اللاسلكية. حيث أننا لا نقوم بتعزيز الإشارات اللاسلكية فقط، بل نجعلها أكثر أمانًا».

استيحاءً من (خدع -DIY hack) حيث يستخدم الناس عبوات المشروبات المعدنية والمصنوعة من الألمنيوم في محاولة لتعزيز شبكة الواي فاي الخاصّة بهم، أراد الباحثون التحقيق لإيجاد طريقة باستخدام نفس الفكرة من أجل توجيه الإشارات اللاسلكية من الراوتر بشكل أمثَل.

طالما أنّ التصميم الداخلي للمنزل يختلف من شخص لآخر، فإنّ وضع طبق رادار على شكل عبوة معدنية و تأمُّل نتيجة أفضل ليس بالأمر العلميّ جدًّا، حيث لا تتيح لك الكثير من التحكم حول أيّ اتجاه يوجّه الألومنيوم الإشارات اللاسلكية.

لتحسين هذه الفكرة، توصَّل فريق تشو إلى ما يُسمّى بـ WiPrint : وهو نظام يُحلِّل التصميم الداخلي لمنزلك، ويحدّد أجزاء منه والتي نحتاج أن نُعزّز إشارة واي فاي ضمنها، مع تحديد الأماكن التي لا تحتاج حقًّا لاتصالٍ قويّ.

وبهذه المُدخَلات تستطيع خوارزمية WiPrint حساب أبعاد الشكل الأمثل لعاكس الإشارة لوضعه بجانب الراوتر، والذي يُمكن طباعته بعد ذلك بلاستيكيًّا باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، و تُغلَّف بعدّها بصفائح الألمنيوم.

مصدر الصورة: Xia Zhou

الأفضل من هذا كُلّه، أنّ العملية برمتها تستغرق حوالي 23 دقيقة فقط لتوليد نموذج عاكس جاهز للعمل، والتكلفة الوحيدة المتضمنة هي طباعة الإطار باستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد.

يقول تشو: «بتكلفة بسيطة تبلُغ حوالي 35 دولارًا أمريكيًا وتحديد متطلبات التغطية، يمكن إنشاء عاكس لاسلكيّ مخصص، يتفوق أداؤه على الهوائيات، والتي تُكلِّف آلاف الدولارات».

بالتجربة، تمكَّن نظام الفريق من زيادة الإشارات اللاسلكية بنسبة تصل إلى 55.1 ٪‏ في المناطق التي تمّ السعي لتعزيز الإشارة فيها، كذلك خفّضها بنسبة تصل إلى 63.3٪‏ في المناطق المرجو حدّ الشبكة فيها.

بالطبع، فإن معظمنا ليس مهتمًّا حول إضعاف إشارة الواي فاي، ولكن ربما يتوجب علينا ذلك: إنّ تسرب الإشارة إلى خارج منزلك من المُحتمل أن يسمح للمخترقين بالتنصّت أو محاولة السيطرة على الشبكة الخاصة بك، وبذلك (الإضعاف للشبكة) نَحدّ من خطورتها نسبيًا.

في حين أننا لا نملك مشروعية الوصول لخوارزمية الباحثين، إلا أنه لا يوجد شيء يمنعك من المحاولة مع صفائح الألمنيوم الخاص بك في تحسين مجال الراوتر.

ولكن كُنْ حذرًا، فاعتمادًا على مكان معيشتك، قد يكون تعديل الإشارات اللاسلكية بهذه الطريقة مخالفة قانونية.

قال مدير تطوير المنتجات في لينكسيس Linksys، اريك سيو Eric Siu، الذي لم يشارك في البحث، لصحيفة Popular Science: «لا أستطيع حقًّا أن أنصح الناس باستخدام رقائق الألمنيوم أو أيّ نوع من العواكس، وذلك لأسباب تنظيميّة.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية، تُسيطِر لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC على إنتاج الطاقة، لذلك تضع قيودًا على الحد الأقصى لمستوى الطاقة الذي يُمكن للراوتر الخاص بك أن يبعثه في اتجاه معين».

لقد تم عرض نتائج البحث في مؤتمر بيلدسيس لآليات الحوسبة- Association for Computing Machinery’s BuildSys
في نوفمبر عام 2017 في هولندا.


  • ترجمة: لميا عنتر.
  • تدقيق: قصي السمان.
  • تحرير:عيسى هزيم.
  • المصدر