يظهر عالم الفيزياء النظرية البروفيسور (ميتشيو كاكو-Michio Kaku) على (Reddit.com) ليجري بعض المحادثات مع المشاركين حول الذكاء الصناعي والحياة خارج الأرض وما شابه من المواضيع في ما يدعى (Ask me Anything) أو (AMA) ويقدم مقارنات بين الحياة في الفضاء وحضارتنا البشرية.

مؤخرًا تم نشر فيديو له عبر قناة (Big Think) على اليوتيوب يفترض فيه أن حضارة فضائية ما متطورة تكنولوجيًا بما فيه الكفاية للسفر نحو الأرض لن تعجب تمامًا بما أنجزناه حتى الآن، ويبدو أن أفكاره التي يطرحها على (Reddit) مشابهة لهذا الرأي بعد أن تم تسليط الضوء عليها من قبل (Livescience.com).

يجيب كاكو على أحد الأسئلة: «دعوني أقحم نفسي، شخصيًا أشعر أنه وخلال هذا القرن سنجري اتصالًا مع حضارة غريبة، عبر الإتصالات اللاسلكية»، وعلى الرغم من أن هناك أمل متزايد باكتشاف حياة ميكروبية (بكتيرييّة) في مكان ما من النظام الشمسي فإنه ليس من الواضح جدًا أننا بصدد إيجاد أي دليل حقيقي على هذه الحياة.

على الرغم من أنه وبشكل عام من غير المحتمل أن نكون الحياة الذكية الوحيدة فإن الكون مكان ضخم وواسع بشكل يتعب العقل واحتمال لقاء حضارتين بطريقة ما أو بأخرى ضعيف جدًا،

لذلك أي تقديرات ملموسة أو موثوقة عن موعد حدوث ذلك يجب أن توضع محل شك، ويضيف كاكو أنه في حال المواجهة:«الحديث معهم سيكون صعبًا لكون المسافة بيننا تقدر بعشرات السنين الضوئية، لذلك وفي هذه الأثناء يجب أن نفكك شيفرة لغتهم لنفهم مستوى تقدمهم التكنولوجي»، كما أننا بحاجة لنفهم نواياهم، مدى التطور والعنف وما إلى ذلك.

يقول أيضًا:«من المحتمل أيضًا أن يهبطوا على عشب البيت الأبيض ليعلنوا وجودهم، مع أنني أستبعد أن يحدث ذلك لأننا سنبدوا كالحيوانات البرية بالنسبة لهم، ولا نستحق التواصل».

هل بإمكانك أن تتخيل كائنات فضائية تهبط على عشب البيت الأبيض وتقابل الرئيس ترامب؟ جرب ذلك للحظة!

أشار (Inverse.com) إلى أن كاكو يفكر باحتمالية أن يكون الفضائيين متطورين بما فيه الكفاية، فمن الممكن أن تكون مشاكل (الطائفية والتعصب والقومية) تم تسويتها قبل وصولهم ما يقترح أن يكونوا مسالمين، وذلك لا يعني أنهم لن ينظروا للبشرية ككائنات بدائية، غير مؤذية.

ربما عائق غير ملائم من نوع ما، ولاحقًا فيما يتعلق بالموضوع يؤكد كاكو أن الطريق أمامنا ما يزال طويلًا لنتحول إلى كائنات تسافر عبر الفضاء حتى لو أن لدينا إيلون ماسك والذي يقول عنه: «يصنع إمكانية الدخول في عصر ذهبي من استكشاف الفضاء، تقريبًا بشكل مجاني لدافعي الضرائب»،

ويقترح أيضًا أننا بحاجة لنتطور بشكل أسرع فيما يتعلق بدراسة عمليات الاتصال والسيطرة في النظم البيولوجية والميكانيكية والالكترونية والوراثية لنحسّن أنفسنا حتى نصل إلى مستوى استصلاح العوالم الأخرى.

وأخيرًا يضع كاكو خطًا تحت فكرة كوننا «ما نزال حضارة مستوى 0، ما تزال لدينا الوحشية التي تجسّد خروجنا من المستنقع، وبكل الأحوال نحن على بعد حوالي 100 عام من أن نصبح حضارة مستوى 1 حيث كل الانقسامات الموجودة حاليًا ستصبح طي النسيان.

إذًا.. لو استطعنا الصمود حتى هذه المرحلة الانتقالية، لربما نستطيع أن نكمل الطريق»
ضعوا رهاناتكم الآن.. أيها النّاس.


  • المترجم: أسامة ونوس.
  • التدقيق: قُصي السمان.
  • تحرير: رؤى درخباني.

المصدر