كرة القدم هي اللعبة الأجمل والأكثر شعبيةً في العالم، مئات الملايين ينتظرون نهائيات كأس العالم التي تُنظّم كل أربعة أعوام وستستضيف روسيا النسخة الحالية التي تنطلق يوم الخميس 14/6/2018.

لم يعد كأس العالم مجرَّد حدث رياضي فقط بل تعدّاه إلى أبعاد سياسية واقتصادية وقوميَّة أيضًا، فمثلًا رغم التكلفة الكبيرة التي تتحملها الدولة المستضيفة ولكن عائدات السياحة والبث الفضائي للمباريات هائلة (تابَع قرابة مليار إنسان المباراة النهائية في الدورة الماضية).

في السنوات الماضية أصبحت كرة القدم لعبة أرقام وإحصائيات وخطط تكتيكية أكثر من كونها لعبة مهارة وموهبة، يعتقد البعض أن ذلك أفقد اللعبة كثيرًا من جمالها وبريقها خصوصًا مع التزام الفرق بالخطط المدروسة والطرق الدفاعية والاعتماد على اللعب الجماعي وتقليل فرصة الإبداع الفردي.

ولكن هل يمكن اعتمادًا على الأرقام والإحصائيات المتوفرة بين أيدينا توقع المنتخب الذي سيفوز بالكأس؟ يعتقد كثيرون أن ذلك مُمكنٌ إلى حدٍّ كبير وهناك مثالان يدعمان هذا الرأي:

المثال الأول: الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة NBA والذي وصل لحدٍّ عالٍ من الاحترافية والتكتيك لدرجة أن دور الحظ أو الصدفة في سير المباراة أصبح شبه مهمل ويستطيع المحلِّلون توقع نتيجة أي مبارة اعتمادًا على أرقام وإحصائيات الفريقين بنسبة تتجاوز 90% (بالطبع لم يصل المستوى التكتيكي لكرة القدم العالمية لنفس مستوى NBA).

المثال الثاني: حصل في الدورتين الماضيتين حين حدث ما يشبه الإجماع على أفضلية المنتخب الإسباني في 2010 والمنتخب الألماني في 2014 وبالفعل استطاع الفريقان الفوز بكأس العالم، وعلى كل حال لا يوجد إجماع بنفس المستوى في هذا العام.

المنتخب الألماني في صدارة القائمة لهذه السنة أيضًا ومع أن التوقعات ليست بنفس قوة الدورة الماضية ولكنَّه يبقى الفريق الأكثر حظًا للفوز بكأس العالم في روسيا 2018.

تتجه الأنظار أيضًا إلى المنتخب الفرنسي مع نجومه الشباب ولكن صِغَر عُمْر أغلب اللاعبين وافتقارهم إلى الخبرة الدولية قد يكون هو النقطة السلبية الوحيدة، ولكن يعتقد كثير من النقَّاد أن المنتخب الفرنسي سيسيطر على الساحة العالمية بشكل مطلق في السنوات القادمة.

مِن المنتخبات الأوروبية المرشحة أيضًا وإنما بدرجة أقل إسبانيا وبلجيكا.

الجميع يعلم أن البرازيل والأرجنتين هما مرشحتان بشكل دائم للفوز باللقب حتى مع التفوق الأوروبي الكاسح الذي نشهده منذ أكثر من عشر سنوات تقريبًا.

بالتوفيق للفرق العربية المشاركة ومشاهدة ممتعة للجميع.