مهما كان الأمر فهو لا يبدو منطقيًا!

يبدو أن (كيم كاردشيان) ستصبح عالمة تنشر المقالات العلمية، إذا لم تتفاجئ -حتى الآن- فانتظر لترى مع من تعمل على ورقتها العلمية.

نجمة مسلسلات الواقع والشخصية المشهورة على وسائل التواصل الاجتماعي أُدرجَت تحت خانة «مؤلف» في ورقة نُشرت في مجلة علمية في بدايات هذا الشهر، والكاتب المشارك لها هو (ساتوشي ناكاموتو) المخترع الغامض والمريب لعملة «البيتكوين» والذي ما تزال هويته غير معروفة حتى الآن.

شراكة غريبة، وطبيعة التعاون بين الاثنين تبدو أغرب بكثير، ورقتهم المنشورة في المجلة العالمية للتصميم الدوائي والملكية الفكرية، هي بحث رصين عن موضوع «Wanion» وهي خوارزمية منهجية تهدف لتحسين سُبُل التجارة الإلكترونية.

لغة الورقة التقنية تمامًا توضح بشكل أو بآخر أن (ناكاتومو) هو من قاد العمل، لأن تعقيد «Wanion» يبدو بعيدًا جدًا عن اهتمامات كيم الاعتيادية، أو ربما أن المؤلف الثالث للورقة، عالم الكمبيوتر (توماس بلوسكال) من (معهد ماساشوستس للتكنولوجيا – MIT) هو من تحمّل عبء كتابة الورقة.

في تعليقٍ لمدونة «Retraction Watch» تحدث (بلوسكال) بشغف عن تعاونه مع (كيم) حيث قال: «لطالما اعتقدت أن مواهب كيم العلمية ليست محط تقدير عالي، لذلك أردت إعطاءها الفرصة لأريكم هذا الجانب من شخصيتها، لا داعي للقول أن المستوى العلمي العالي في هذه الورقة لن يصل إلى هذا المستوى لولا تدخّل كيم». عند قراءة الورقة فإن «المستوى العالي» الذي يقصده (بلوسكال) يدعو -بشكلٍ ما- للتساؤل.

تقول الورقة في بدايتها: «في السنوات الأخيرة، أكثر الأبحاث كُرِّست لتكوين آلة تورينغ (محاكي الخوارزمية) ومع ذلك، فإن عدة أبحاث أتاحت نشر الأنظمة، في هذا العمل لا نظهر أن التجارة الإلكترونية قابلة للتخزين ولها دلالات كبيرة وتخدم الزبائن فقط، ولكن الشيء نفسه ينطبق على أنابيب التفريغ».

حسنًا، نحن لسنا خبراء في التجارة الإلكترونية أو في أنابيب التفريغ، لكن ما نُشِر في هذه المقدمة لا يبدو صحيحًا تمامًا.

المجلة التي ظهرت فيها هذه الورقة تُنشر عن طريق شركة تُدعى (لوبين للنشر -Lupine Publishers) وهو اسم غامض وشرير ويوحي بالسلبية، وذلك -يا للسخرية- مناسب لهم لأن الدراسة كلها مزيفة.

كما شرح (بلوسكال) لمدونة «Retraction Watch» فإن الورقة -والتي لم يتعاون أي من كاردشيان أو ناكاتومو بشكل فعلي لكتابتها- ليست دراسة حقيقية، وإنما هي ابتكار زائف تم تصميمه للّدغ المجلات السلبية.

هذه المجلات فريسة للعلماء الصاعدين والذين يسعون للفت الانتباه إلى عملهم، إذ تطلب رسومًا باهظة لنشر دراساتهم، متجاهلةً مرحلة التدقيق والمراجعة لهذه الكتابات، فهذه المرحلة هي ما تضفي المصداقية على الكتابات العلمية؛ في هذه الحالة يتضح أن المؤلفين ليسوا شرعيين وأن الورقة المنشورة ليست إلا ثرثرةً محضة.

إذ يعد (بلوسكال) اللدغة لهذه المجلات فإن لديه حواسيب تكتب الأوراق العلمية باستخدام برنامج من صنع (معهد ماساشوستس للتكنولوجيا – MIT) يُدعى (SCIgen) والذي يجمع النصوص العلمية التي سبق أن خدعت المجلات بنشر الهراء.

بالطبع فإن الناتج الفوضوي المتولد عن البرنامج لا معنى له، لكن هذا لا يعني أن (SCIgen) غير مفيد.

أخبر (بلوسكال) مدونة «Retraction Watch» باستخدامه (SCIgen) منذ مدة، إنه أداة مدهشة تحفظ الكثير من الوقت و تقلل من الضغط والإجهاد المصاحب لتحضير الأوراق العلمية، إنه أفضل ما توصلت إليه تكنولوجيا (MIT).

لذا، وبشكل محزن، يبدو أن (كيم كاردشيان) لم تنشر ورقة بحثية، لكن هذا لا يعني أنها لم تقدم مساهمة كبيرة للمجال العلمي! فهذه «النتائج» ذكرت في تقرير للمجلة العالمية للتصميم الدوائي والملكية الفكرية.


  • ترجمة: مازن سفّان
  • تدقيق: محمد عبدالحميد ابوقصيصة
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر