الجميع يعرف أنه لفقدان الوزن يجب أن تأكل أقلّ وتتحرك أكثر، لكن بالطبع ليس بهذه البساطة، إن الجمع بين بيئة اليوم وعلم الأحياء البشري يمكن أن يجعل من الصعب حقًا أن تخسر الوزن.

للحدّ من الأمراض الناجمة عن زيادة الوزن أو السمنة، يحتاج المجتمع إلى التغيير، ولكن تلك التغيرات ستكون بطيئة، الآن نحن بحاجة إلى استراتيجيات فعالة لفقدان الوزن.

لأيّ شخص يحاول إنقاص وزنه، ستعرف أن الكثير من الناس لديهم نصائح حول ما يجب فعله، هناك مواقع إلكترونية وعروض تلفزيونية وكتب وتطبيقات وأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء الذين يقدّمون نصائح مختلفة.

وهناك أيضًا بحوث، لكن الكثير منها يتم على الأشخاص الذين يتلقون الكثير من الدعم لإنقاص الوزن، فلا يترجم هذا بالضرورة إلى العالم الحقيقي حيث يقوم معظم الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم بفعل ذلك بأنفسهم.

لإلقاء الضوء على هذا، تتبعت دراسة حديثة مئات البالغين البريطانيين الذين يحاولون إنقاص وزنهم بأنفسهم.

من هذا البحث، وكذلك من مراجعة دراسات أخرى في المنطقة، حُدِدَت عشر استراتيجيات يقترحها العِلم قد تساعدك على إنقاص الوزن.

الاستراتيجيات التي تعمل:

ابحث عن معلومات حول كيفية إنقاص الوزن من المصادر التي يمكنك الوثوق بها، على سبيل المثال، الموارد الحكومية أو المواقع التي أوصى بها طبيبك.

ضع لنفسك أهدافًا غذائية، كم ستأكل كل يوم أو كل أسبوع، يمكن أن يكون ذلك من حيث السعرات الحرارية أو أحجام الأجزاء أو المحتوى الغذائي.

حدد لنفسك هدفًا لإنقاص الوزن، وضع في اعتبارك أن هدفك هو تحقيق الوزن المطلوب، أو قدر معين من الوزن تريد خسارته كل أسبوع، قد ترغب في كتابة هذا في مكانٍ ما.

خطط لوجبات الطعام الخاصة بك مسبقًا لمساعدتك على اتخاذ خيارات صحية.

احتفظ بالطعام الذي لا يتناسب مع نظامك الغذائي خارج المنزل، من السهل التمسّك بأهدافك الغذائية عندما لا تكن مُغْرًى باستمرار، لذا أبقها بعيدًا عن متناول يدك قدر المستطاع.

لديك استراتيجية للتعامل مع الرغبة الشديدة في الطعام، لا يمكنك دائمًا تجنّب التواجد حول الأطعمة غير الصحية، لذلك من المستحسن توقع الرغبة الشديدة وامتلاك طريقة للتعامل معها عند ظهورها.

تحتاج بعض الأفكار؟

قد يشمل ذلك مضغ العلكة، والانتظار لفترة معينة من الوقت لمعرفة ما إذا كانت الرغبة تمر، أو تشتيت انتباهك من خلال التركيز على شيء آخر، أو أن تكون متنبهًا للشغف، أي الاعتراف به، ولكن لا تتصرف فيه.

تبديل نوع واحد من الطعام أو الشراب لآخر إذا كنت تعرف أنّه أكثر صحة لنظامك الغذائي، على سبيل المثال، اختر كميات أقل من الدهون أو أقل من السكر من الطعام أو المشروبات التي عادة ما تكون لديك.

تتبع ما تأكله، يمكنك أن تساعد نفسك في تحقيق أهدافك الغذائية عن طريق قياس السعرات الحرارية أو أحجام الأجزاء أو المحتوى الغذائي في طعامك، ولا تنس أن تتبع المشروبات الخاصة بك أيضًا.

زِن نفسك بانتظام، سيساعدك هذا على قياس تقدمك نحو هدفك، ولكنه سيساعدك أيضًا على التعرف على نفسك، إذا كنت قد اكتسبت وزنًا، أو لم تفقد قدر ما تريد، فلا تقلق.

استخدمه كفرصة لمعرفة المزيد حول كيفية تأثير الطعام والنشاط على وزنك، فمعرفة المزيد عن نفسك يمكن أن يساعدك على اتخاذ خيارات صحية في المستقبل.

البحث عن طرق لكي تبقى متحفزًا، ليس من السهل دائمًا تنفيذ الأشياء المذكورة أعلاه، ومن المهم العثور على طرق للاستمرار عندما تكون واهنًا.

قد يتضمن ذلك أشخاصًا آخرين، على سبيل المثال، محاولة إنقاص الوزن في نفس الوقت كشخصٍ آخر أو إخبار أشخاص آخرين عن خطط فقدان الوزن.

يمكنك أيضًا مكافأة نفسك عند تحقيق أهدافك -مع شيء آخر غير الطعام- ضع ملاحظة لتذكيرك بالأسباب التي من أجلها تريد أن تفقد وزنك.


  • ترجمة: فاطمة هاشم الطميلي.
  • تدقيق: صهيب الأغبري.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر