توصف الأدوية مع الجرعات الخاصة بها لسبب وجيه جدًا؛ كما اكتشف أحد الرجال مؤخرًا.

أُدخل رجل يبلغ من العمر 31 عامًا إلى قسم الإسعاف مع رؤية بلون أحمر بعد يومين من تناوله الكثير من دواء الفياجرا Viagra الخاص بمشاكل الانتصاب.

يقول المسعفون أن الحالة كانت غير عكوسة.

الآن، في دراسة أولى من نوعها أُجريت في مونت سيناي والتي من المقرر نشرها في مجلة Retinal Cases في خريف هذا العام، أكد الباحثون أن الجرعات العالية من سترات السيلدينافيل sildenafil citrate (التي تباع تحت الاسم التجاري الفياجرا) قد تضر بالرؤية، ويمكن أن تكون التأثيرات دائمة.

(اقترح بحث أقدم أن الدواء يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا في الرؤية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa ولكنه أُجري على فئران تجارب.)

قال ريتشارد روزن رئيس شعبة أمراض شبكية العين في مشفى نيويورك للعيون والأذن في مونت سيناي NYEE ومشرف البحث في بيان له: «الناس يعيشون في فلسفة أن القليل جيِّد، والكثير أفضل».

«تُظهر هذه الدراسة مدى خطورة تناول جرعة كبيرة من دواء شائع الاستخدام».

فحص روزن وفريقه شبكية العين للرجل البالغ من العمر 31 عامًا للكشف عن الأضرار البنيوية وصولًا إلى المستوى الخلوي.

للقيام بذلك، استخدموا التخطيط الكهربائي للقلب ECG، التصوير المقطعي بالتماسك البصري optical coherence tomography (OCT)، والتكيف البصري adaptive optics (AO)، والتي تسمح للعلماء بتحليل البُنى البصرية المجهرية بتفاصيل عالية للغاية في الوقت الفعلي.

وهذا يعني أنهم كانوا قادرين على تحديد المناطق التي تُظهر إصابات مجهرية للمخاريط cones في شبكية العين، وهي الخلايا الأساسية اللازمة لرؤية الألوان.

ماذا وجدوا؟

كان الوضع سيئًا.

وقال الباحثون أن شبكية الرجل أظهرت ضررًا مماثلًا للذي وُجد في النماذج الحيوانية لأمراض الشبكية الوراثية مثل، ضمور العصي والمخاريط con-rod dystrophy، وهو أمر غير متوقع.

وأضاف روزين: «لقد شرحت الأعراض التي عانى منها المريض».

«نعلم أن اضطراب الرؤية الملونة هو أحد الآثار الجانبية الموصوفة جيدًا لهذا الدواء، إلا أننا لم نتمكن أبدًا من تصور التأثير الهيكلي للدواء على الشبكية حتى الآن».

قبل التجربة، اعترف الرجل بأخذ كمية أكبر بكثير من الجرعة الموصى بها، 50 ملليغرام من سترات السيلدينافيل السائلة التي اشتراها عبر الإنترنت، وأخبر الأطباء أن الأعراض بدأت تظهر بعد فترة قليلة من تناول الطعام.

ومع ذلك، لم يكن قادرًا على تحديد الكمية التي أخذها بالضبط؛ بدلًا من استخدام ماصَّة القياس المُدَرَّجة في العبوة، فقد شرب المحلول مباشرةً من الزجاجة.

تم تشخيصه في وقت لاحق مع تسمم شبكية دائم.

في حين أنه من الواضح أنه من الجيد الالتزام بالتوجيهات المعتمدة طبيًّا، حتى الجرعات العادية من سترات السيلدينافيل يمكن أن تسبب اضطرابات بصرية.

(عادةً، يتحول العالم إلى لون مائل للأزرق الضبابي – إلى حد ما – وليس أحمر).

يقول الباحثون: «ومع ذلك، يجب أن يكون هذا مؤقتًا فقط، وعادةً ما تحل الأعراض نفسها خلال 24 ساعةً».

أما بالنسبة للمريض البالغ من العمر 31 عامًا، فقد مضى عام على تشخيصه الأول ولم تتحسن رؤيته.

لم تساعده العلاجات، ويقول المسعفون إن الضرر لا رجعة فيه.


  • ترجمة: كنان مرعي.
  • تدقيق: أحلام مرشد.
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر