حاسة الشم المذهلة لدى الكلاب قد تكشف عن سرطان البروستات بدقة تفوق الـ 95%!


لطالما استغل البشر حاسة الشم القوية لدى الكلاب في ايجاد الأشخاص المفقودين، الكشف عن المواد غير المشروعة، المتفجرات، الدماء وأشياء أخرى مثل الالكترونيات المحظورة في السجون، ولكن من الواضح أننا وجدنا فائدة أخرى لهذه الأنوف الرطبة، فمؤخرا تم اكتشاف العديد من الأدلة التي توحي أن هذه الأنوف يمكنها مساعدتنا في الكشف عن أنواع عديدة من السرطانات وبدقة مدهشة.

منذ شهر فقط، اعلن العلماء ان كلبا من نوع (German shepherd) يُدعى “فرانكي” استطاع الكشف عن سرطان في الغدة الدرقية من خلال عينات في البول بمعدّل نجاح 88%.

الآن، كلبان جديدان تم تدريبهما ليكتشفا سرطان البروستات و قد أصابوا بتحديد النتيجة في حوالي 95% من المرات، هذه النتائج من الممكن إيجادها في مجلة علم أمراض المسالك البولية (The Journal Of Urology).

سرطان البروستات يعد أحد المسببات الرئيسية لنسبة كبيرة من حالات الوفاة بالسرطانات، والآن يمكن الكشف عنه من خلال فحص نسبة بروتين يدعى مستضاد البروستات المحدد (Prostate Specific Antigen) PSA الذي ينتج في خلايا توجد في غدة البروستات، على الرغم من أن هذا البروتين غالبا يوجد بكميات قليلة في الدم، إلا أن ارتفاع نسبة هذا البروتين يمكنها أن تشير إلى وجود سرطان بالبروستات. أيا كان، أشياء أخرى يمكنها أن تزيد نسبة الـ PSA مثل التهاب أو عدوى في البول، لذلك هذه الطريقة ليست موثوقة بشكل كافي لتستخدم وحدها بل يجب ان تتبعها الاختبارات الفيزيائية وإختبارات غزوية مثل أخذ عينات من الأنسجة.

مع تزايد الحاجة الى وجود فحص واضح للكشف عن سرطان البروستات بشكل افضل، بدأ العلماء يبحثون عن طريقة جديدة و دقيقة اكثر للكشف عن الحالات السرطانية مثل هذه، في دراسات سابقة اظهرت نتائجها ان الكلاب يمكنها شم بعض المواد الكيميائية الموجودة في بول الرجال المصابين بسرطان البروستات،لذلك قرر العلماء من مركزيّ Research Center وHumanitas Clinical بميلان، الاستفادة من هذا الشيء بشكل أوسع عن طريق اختبار مدى دقة وقدرة الكلاب المدربة على تحديد السرطان.

من أجل هذا الاختبار تم استخدام كلبتين من نوع German shepherd اللذين تم تدريبهما مسبقا لكي يشما ويحددا المركبات الكيميائية الموجودة في البول التي تدل على وجود سرطان في البروستات، لقد تم اجراء هذا الاختبار على 362 مريض مصابين بسرطان البروستات مسبقا و 540 آخرين. غير مصابين بالسرطان او اورام البروستات السرطانية ،احد الكلبين كشف عن 100% من عينات سرطان البروستات و فقط اخفق في تعيين 7 حالات سلبية.

أما الكلب الآخر فقد حدد حوالي 98.6% من العينات الايجابية و 13 حالة غير مصابة بسرطان البروستات. على الرغم من أن هذه النتائج مثيرة للاهتمام، إلا انها تواجه شيئا من القيود، فنحن لسنا معتادين على وجود الكلاب في المرافق الصحية على الاقل حتى الآن، وحاليا ليس من الواضح أي نوع بالضبط من المواد الكيميائية السرطانية تحددها الكلاب، و ليس معروفا إن كان الباحثون سيُطورون هذه الدراسة أم لا، لربما طوروا التحاليل المخبرية لاكتشاف هذا السرطان. علاوة على ذلك وكما ذكرت الـ NHS، هذه الدراسة تتضمن فقط الرجال الذين هم مصابون مسبقا بالسرطان، لذلك الدراسات المتطورة في هذا المجال بحاجة إلى معرفة إن كان من الممكن تحديد حالات مرضية لم يتم تشخيصها مسبقا، او مراقبة رجال لديهم PSA بشكل مرتفع و لكن نتائج العينات عندهم سلبية.


كرستين الحلبي

المصدر