الدكتور أوز Doctor Oz هو الدكتور الأكثر شهرة وقوّة في العالم كما أنّه جرّاح قلب في جامعة كالومبيا،و طبقًا لتقديرات حديثة فإنّه مجنون بعض الشيء.

خلال سنوات ظهوره الإحدى عشر على التلفاز (بالبداية كضيف في برنامج أوبرا وينفري ثمّ في برنامجه الخاص الذي يحمل اسمه ) أيّد الدكتور أوز العديد من العلاجات الزائفة القريبة إلى الشعوذة والغير علمية .

الأسبوع الماضي طالب عشرة من أفضل الأطباء بأن يتم إزالة اسمه من لائحة كلية كولومبيا لأنه قام بشكل متكرّر بالاستختفاف بالعلم والطب المبني على دليل .

إليكم أغرب نصائحه:

1- علاجات سحرية لتخفيض الوزن مستخلصة من النباتات:

أيّد الدكتور أوز ودعم العديد من العلاجات المستخلصة من النباتات والتي هي بحسب قوله تساعد الناس على خسارة الوزن، بدءًا من مستخلص بذور البن إلى مستخلص فاكهة آسيوية جنوبية تدعى بGarcinia Cambogia .

“ربما أنتم تعتقدون أنّ السحر هو شيء خيالي لا يمكن تحقيقه ولكنّ العلماء وجدوا العلاج السحري لخسارة الوزن داخل هذه الحبوب” هذا ما قاله الدكتور أوز في إحدى حلقات برنامجه عام 2012متكلمًا عن حبوب البن الخضراء.

لسوء الحظ فإنّ دراسة واحدة فقط قد أيّدت استخدام مستخلص حبوب البن الخضراء لخسارة الوزن، وهذه الدراسة كانت مموّلة من قبل شركات مصنّعة لذلك المستخلص، ولكن بعد أن نشرت المقالة بعدة أشهر بيّن مؤلفو الدراسة في تصريح لهم أنهم “لا يستطيعون أن يؤكدوا صحة المعلومات الواردة في الدراسة”.

2- التواصل مع الموتى يخفف التوتر والإجهاد النفسي:

أحضر الدكتور أوز إلى برنامجه العديد من الشخصيات التي نصّبت نفسها كوسائط روحية ،وقد قاموا بالعديد من النشاطات من القرءات الروحية إلى إخبار الجمهور كيف فقدوا أشخاص غاليين عليهم وقاموا أيضًا بتقديم النصائح (أحد هؤلاء أخبر الجمهور بأن ابنه الذي توفيّ بحادث سيارة هو في الحقيقة قد انتحر) .

يقول الدكتور أوز أن التواصل مع الموتى يخفف من التوتر والإجهاد النفسي لأن ذلك يساعد الناس على إيجاد علاقة سلام بينهم وبين الناس الأعزاء على قلوبهم الذين ماتوا.

وحديثًا قد قدّم للجمهور مسح ضوئي للدماغ قبل وبعد التواصل الروحي ،ليوضّح لهم أنّ هؤلاء الوسطاء يصلون إلى مراحل مختلفة من الوعي عند تواصلهم مع العالم الآخر، لا تصدّقوا أبدًا أنّ هذه الصور قد تظهر فعليًا أي شيء.

إنما هي مصوّرة بتقنية EEG وهي ببساطة تظهر نشاطات متقاربة لأجزاء مختلفة من الدماغ، وأخذت قبل وبعد تلك القراءات الروحية ،وقد استخدمها الدكتور أوز ليثبت صحّة ما قاله.

على كل حال قد يكون ذلك الاختلاف بسبب ارتفاع مستوى القلق ليس أكثر، والصور غير واضحة أبدًا ليتوصّل منها إلى نتيجة كتلك التي وصل إليها .

3- علاجات مخفّفة جدًا يمكنها علاج كل شيء من البرودة إلى الإنفلونزا:

لقد أيّد الدكتور أوز علنًا ما يسمّى بالعلاج المثلي Homeopathy وهو جرعات مخففة جدًا من الأدوية،وقد تبيّن مرارًا وتكرارًا أن هذه العلاجات غير فعّالة ،وفي 2011 استضاق شخص نصّب نفسه كممارس للطب البديل يدعى راس غرينفيلد ليشرح للجمهور عن تلك العلاجات .

يقول الضيف أن العلاج المثليhomeopathy يتضمّن جوهر الدواء والجزء المهم منه أو هو بعبارة أخرى روح الدواء ، وهذا العلاج بحسب قوله يرسل رسائل للجسد كي يعالج نفسه بنفسه .

تبيّن أن “روح الدواء” (كما وصفها غرينفيلد) غير كافية لعلاج أي حالة مرضية معروفة ،وفي عام 2005 المجلة الطبيةThe Lancet نشرت دراسة ضخمة تقارن فيها بين العلاج المثلي والعلاجات التقليدية من جهة والبلاسيبو placebos من جهة أخرى(يمكن شرح البلاسيبو بأنّه الدواء الوهمي غير الحاوي على المادة الفعّالة).

وكانت خاتمة ومستخلص الدراسة أن تأثيرات العلاج المثلي على الإنسان لا تتعدّى تأثيرات الدواء الوهمي أو البلاسيبو بل تماثلها تمامًا.

4- كابحات شهية فائقة الفعالية (معجزة ):

كما وصف الدكتور أوز مستخلص حبوب البن لخسارة الوزن فإنه قال بأن الزعفران يكبح الشهية للطعام ،وقد ظهر ذلك في إحدى حلقات برنامجه في كانون الثاني عام 2014.

مع العلم أنه لا توجد أي دراسة مستقلّة لمكونات هذه المادة تظهر تأثيرها المخفّض للوزن أو الكابح للشهيّة.

5- استخدام الطاقة لمساعدة الناس على النجاة من العمليات الجراحية الخطيرة:

في كتابه “العلاج من القلب “”healing from the heart” يصف أوز بعض تجاربه العمليّة مع الممرضة جيري ويتوورث، هذا الثنائي أسس مركز للعناية القلبية المكملة في كولومبيا في عام 1994، وكانت فكرته تجربة أنماط مختلفة من وسائل الطب البديل والاحتفاظ بالطرق التي عملت منها .

خلال هذه التجارب حاول أوز استخدام العلاج بالطاقة أو ما يسمّى بالريكيReiki داخل غرفة العمليات لتحثّ طاقة الجسم الخاصة وهي بدورها تساعدة المريض على النجاة من العمليات الخطيرة كزراعة القلب مثلًا.

أظهرت دراسة علمية حول الريكي أو العلاج بالطاقة بأنّها تقريبًا لا تحمل أي تأثير ، وفي دراسة أخرى في عام 2011 تمّ اختبارإن كانت الريكي تستطيع تخفيف آلام النساء اللواتي خضعن عملية ولادة قيصرية ،وتبيّن أنها لم تخفف من الأعراض.

ورغم ذلك استمرّ الدكتور أوز بإخبار جمهوره بأن زوجته ليزا أوز تمارس الريكي وتستخدمها باستمرار لعلاج أطفالهم.