عندما يتعلق الأمر بكوكب المشتري الهائل ومشاهدة أقماره عبر تلسكوب صغير أو منظار فإن التوقيت هو كل شيء. أقمار المشتري في حركة مستمرة ومتى ما حاولت رصدها ستشاهد غالبًا واحدًا منها على الأقل. تُعرف الأقمار الأربعة الأكبر حجمًا للمشتري ب أقمار غاليليو (أوروبا ، و كاليستو ، وغانيميد ، وآيو)، لكن كيف تُميز بينها وكيف تعرف ما الذي تنظر إليه؟

بفضل بعض الأدوات ومنها (أداة رصد ومشاهدة أقمار المشتري-Sky & Telescope’s Jupiter’s moons) يمكنك معرفة التوقيت الحقيقي لوقوع الأحداث المتعلقة بكوكب المشتري، ورصدها بنفسك. على سبيل المثال:

  • السبت، 17 مايو 2008
  • 17:36 بالتوقيت القياسي العالمي (UT)، يبدأ ظل القمر آيو بعبور كوكب المشتري.
  • 18:42، يبدأ القمر آيو بعبور كوكب المشتري.
  • 19:54، يُغادر ظل القمر آيو قرص المشتري.
  • 21:00، يُنهي القمر آيو عبوره للمشتري.
المشتري أوروبا كاليستو أقمار المشتري أقمار غاليليو

المشتري

سيبدو هذا الحدث مشابهًا جدًا لهذه الصورة الرائعة الملتقطة بواسطة (بول هيس-Paul Haese). يسهل رصد أحداث عبور كوكب المشتري حتى بواسطة تلسكوب صغير لكنه يحتاج إلى بعض التقنيات. في بادئ الأمر، لا يمكنك أن تلقي نظرة خاطفة على العدسة العينية للتلسكوب وتتوقع مشاهدة الحدث بسهولة، إذ يتطلب الأمر قدرة تكبير عالية للصورة، وصبرًا.

تكمن الخدعة في أن تبقى مرتاحًا وتشاهد فحسب. خلال جلسة الرصد الطويلة، تأتي وتذهب لحظات من السكون ولن يمر وقت طويل قبل أن تلاحظ تكرار ظاهرة معينة. يصعب قليلًا تحديد موقع جسم القمر التابع للمشتري لكن إيجاد ظله يصبح سهلًا عندما تأخذ وقتك وتنظر بتمعن.

ماذا يحدث إذا ما كانت السماء أو المعدات غير ملائمة أو غير جاهزة لتنفيذ المهمة؟

لا تخف أبدًا، فأنت لم تُقصى بعد من اللعبة؛ التوقيت هو كل ما يهم. ابدأ برصد المشتري جيدًا قبل الحدث وخذ ملاحظات من موقع أقمار غاليليو، ستلاحظ عند التحقق من الأمر كل بضع دقائق أو ما شابه متى يصبح القمر على وشك عبور المشتري، لأنك ستشاهده قريبًا من حافة قرص المشتري. استمر في المشاهدة لأن الحدث سيختفي ببساطة (هذا أيضًا مفتاح عظيم بالنسبة للتلسكوبات الكبيرة كي نعرف أين سننظر وأين سيظهر الظل).

لن تكون محاولة الرصد من خلال التلسكوب متوسط الحجم بجودة ما نستطيع رؤيته فوتوغرافيًا. التوقيت والمشاركة في الحدث هما فرصة رائعة لتوسيع معرفتك وخبرتك الفلكية. يمكنك مشاهدة عملية عبور أقمار غاليليو للمشتري أو البقعة الحمراء للمشتري حتى لو كانت السماء ملوثة ضوئيًا وهي لا تحتاج للكثير من المهارات التقنية، بل تحتاج للصبر فقط.

ضع علامة في رزنامتك على الساعة 3:50 بالتوقيت القياسي العالمي في اليوم الثاني والعشرين من شهر مايو، عندها سيظهر المشتري وكأنه لا يملك أي قمر في مداره. حاول تتبع الحدث قبل حلول الوقت المتوقع لحدوثه وسجل ما سيحدث. إذن، كم قمرًا يملك كوكب المشتري؟ الجواب الحقيقي هو 63. لكن السؤال يجب أن يكون: كم قمرًا نستطيع أن نشاهد؟

التُقطت هذه الصورة المذهلة المرفقة أعلاه لعبور قمر آيو بواسطة بول هيس باستخدام كاميرا أحادية اللون تحتوي علىPeltier cooled C14 و Skynyx 2-0وفلاتر RGB الفلكية.

مهارات هيس في تصوير الكواكب أسطورية. تمتلك بريطانيا المصور (داميان بيتش-Damian Peach)، والولايات المتحدة الأمريكية لديها (دون باركر-Don Parker)، أمّا أستراليا فلديها بول هيس.

ترجمة: رياض شهاب
تدقيق: براءة ذويب

المصدر

اقرأ أيضًا: