عندما تتناول بطيخك المفضل، فأنت بالطبع لا تحب وجود البذور. على الرغم من ذلك، فهل تعلم أنه دون البذور لن تتمكن من تناول الطعام أو الاستمتاع بتلك الفاكهة على الإطلاق؟ ف البذرة مهمة للنباتات أكثر مما تتخيل! في هذا الفصل، سوف نلقي نظرة على أنواع البذور ودراسة خصائصها بتفصيل أكثر.

ما هي البذرة ؟

تعتبر البذور جزءًا أساسيًا من أي نبات، إذ تتطور البويضات بعد الإخصاب إلى بذور. تتكون البذرة من الغلاف والجنين. يتكون الجنين من الجذير والمحور الجنيني، إما من فلقة واحدة كما في القمح والذرة، أو من فلقتين كما في الحمص والبازلاء. ويجب وجود بذرة داخل كل ثمرة والتي تنمو بدورها إلى نبتة جديدة عند زراعتها. وبالتالي، فإن البذور تعتبر الجزء الأكثر أهمية من النبات. أما الآن دعونا نلقي نظرةً على الأنواع المختلفة من البذور وخصائص كل منها.

ما هي مكونات الذرة مما تكون البذرة ماذا يوجد داخل البذور كيف تتكاثر النباتات مما تتكون البذور الإندوسبيرم الغلاف الجنين المحور الجنيني

أنواع البذور

تنقسم البذور إلى نوعين أساسيين:

● بذور ذات فلقة واحدة – أحادية الفلقة

● بذور ذات فلقتين – ثنائية الفلقة

تركيب البذرة ذات الفلقة الواحدة

تحتوي البذرة أحادية الفلقة على ورقة جنينية، أو وريقة واحدة كما هو واضح من اسمها، إذ يوجد غلاف جنيني خارجي واحد فقط حول البذرة. وهي تحتوي على الأجزاء التالية:

● الغلاف الجنيني للبذرة: يوجد في بذور الحبوب كالذرة مثلًا، إن غطاء البذرة غشائي، وهو يندمج مع جدار الثمرة والذي يطلق عليه اسم غشاء الحبوب.

● سويداء البذرة أو (الإندوسبيرم – Endosperm): نسيج كبير الحجم نسبيًا، يُخزَن الغذاء اللازم للجنين بداخله. تحتوي معظم البذور أحادية الفلقة على الإندوسبيرم بشكلٍ عام، ولكن بعضها الآخر لا يحتوي عليه كما في فصيلة السحلبيات أو الأوركيد.

● (الطبقة الأليرونية – Aleuron layer): طبقة بروتينية تفصل بين الغشاء الخارجي للإندوسبيرم والجنين.

● الجنين: صغير الحجم ويقع في أخدود على طرف الإندوسبيرم.

● الدرقة أو الدريعة: وريقة جنينية كبيرة الحجم ودرعية الشكل.

● المحور الجنيني: يحتوى على الريشة أو الساق الجنينية، والجذير أو الجذر الجنيني عند كل طرف من طرفيه.

● غمد الريشة وغمد الجذير: طبقة تحيط بالريشة والجذير.

تركيب البذرة ذات الفلقتين

تحتوي البذور ثنائية الفلقة على وريقتين، كما هو واضح من اسمها على عكس البذور أحادية الفلقة، وهي تحتوي على الأجزاء التالية:

● الغلاف الجنيني للبذرة: هو الغلاف الخارجي المحيط بالبذرة ويتكون من طبقتين، الخارجية تسمى بالقصرة، والداخلية تسمى بالأدمة.

● السرة: ندبة صغيرة على غلاف البذرة، حيث ترتبط البذرة النامية بالثمرة.

● النقير: ثقب صغير يقع أعلى السرة.

● الجنين: يتكون من محور الجنين وفلقتين تمثلان الأوراق الجنينية.

● الفلقتان: لحميتان ومليئتان بالطعام الذي يُخزَن.

● الريشة والجذير: يقعان على طرفي محور الجنين.

● الإندوسبيرم: يتكون الإندوسبيرم نتيجة الإخصاب المزدوج، وهو عبارة عن نسيج يخزن الطعام في النباتات مثل الخروع. لكن يوجد بعض النباتات التي لا تحتوي على الإندوسبيرم، مثل البقول والحمص والبازلاء، ويطلق عليها نباتات لا إندوسبيرمية.

ما هي مكونات الذرة مما تكون البذرة ماذا يوجد داخل البذور كيف تتكاثر النباتات مما تتكون البذور الإندوسبيرم الغلاف الجنين المحور الجنيني

أسئلة محلولة

سؤال: ما هي أنواع البذور الناضجة؟

الحل: هناك نوعان من البذور الناضجة:

● بذور غير زلالية: التي لا تحتوي على أي إندوسبيرم متبقي لتخزين الطعام. مثال: البازلاء والفول السوداني.

● بذور زلالية: تحتوي على الإندوسبيرم، ويعمل بمثابة مخزن للطعام. مثال: القمح والذرة.

أقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: منار سعيد

تدقيق: حسام التهامي