الأوراق التي تذبل وتفقد لونها وتموت قد تعني أن النبات يعاني من الذبول الكبكوبي (Verticillium Wilt). قد تلاحظ هذه الأعراض في البدء في فصل الربيع أو الخريف عندما تكون درجة الحرارة معدلة. تابع القراءة لتعرف كيفية التفرقة بين الذّبول الكبكوبي والأمراض الأخرى التي تصيب النباتات وكيفية التعامل مع ذلك.

ماهو الذبول الكبكوبي ؟

الذبول الكبكوبي هو مرض فطري يعيش في التربة. يغزو هذا المرض النباتات الحساسة عبر جذورها وينتشر خلال النظام الوعائي للنبات. لائحة النباتات التي تتأثر أو تُصاب بالذبول الكبكوبي كبيرة وتتضمن أشجارًا وشجيرات ونباتات حولية ونباتات معمّرة. قد يؤثر الذبول الكبوبي بالفاكهة أيضًا ومحاصيل الخضروات.

تُشابه أعراض الذبول الكبكوبي أعراض الأمراض النباتية والبيئية الأخرى، ما يجعل هذا المرض صعب التشخيص. تلتف الأوراق وتذبل ويتحول لونها للأصفر أو للأحمر. يصبح لون هذه الأوراق بنيًا في النهاية وتتساقط عن النبات. الجذوع والفروع يصيبها السقم (السقم هو الموت التدريجي). من غير الاعتيادي رؤية هذه الأعراض في جانب واحد فقط من النبات دون تأثر بقية جوانب النبات.

معالجة الذبول الكبكوبي ما هو الذبول الكبكوبي وكيف نقوم بإصلاح هذا الضرر الأمراض التي تصيب النباتات ذبول النبات الفطريات التربة

بينما يتصاعد المرض عبر النظام الوعائي للشجرة أو الشُجيرة، يترك وراءه تصبّغات داكنة اللون. إن قمت بتقشير أو كشط اللحاء، سترى خطوطًا أو طبقات داكنة على الخشب. قد تساعدك هذه التصبّغات في الخشب على التمييز بين الذبول الكبكوبي والأمراض النباتية الأخرى.

السيطرة على الذبول الكبكوبي

حالما يصيب الذّبول الكبكوبي النبات يصبح من المستحيل الشفاء منه. من الأفضل نزع وتدمير النباتات الصغيرة سهلة الاستبدال. يستمر وجود المرض في التربة بعد أن يُنزع النبات من الأرض، لذلك لا تزرع أي نباتات أخرى حساسة في نفس المنطقة.

يركز علاج الذبول الكبكوبي للأشجار والشجيرات على إعطاء النبات كل الاهتمام الممكن لبناء المقاومة لديها تجاه هذا المرض. اسقِ النباتات بشكل دوري، ووفّر لها ظلًا إن أمكن في فترة بعد الظهر. قُم بالتخصيب طِبقًا للمواعيد المخصصة باستخدام سماد قليل النيتروجين عالي الفوسفور. قلّم الأغصان الميتة والأغصان على وشك الموت.

يمكنك التخلص من فطريات الذبول الكبكوبي عبر ما يسمى بالتشميس Solarization (وهو أسلوب غير ضار بيئيًا يتضمن استخدام الطاقة الشمسية للتحكم والتعامل مع الآفات والمسببات المرضية المنتقلة عبر التربة كالبكتيريا والفطريات والديدان الخيطية والحشرات وما إلى ذلك). تشميس التربة يُسخّن الطبقات العليا التي يتراوح عمقها إلى حوالي 6 إنشات من التربة لدرجة كافية لتقتل الفطريات.

جهّز التربة عبر حراثتها أو حفرها ومن ثم ترطيبها. غطّ المنطقة المصابة بغطاء من البلاستيك وقماش القنب، وادفن الحواف عدة إنشات داخل التربة ليبقى في مكانه ويحافظ على الحرارة داخله. تأخذ العملية من ثلاثة إلى خمسة أسابيع من التعرّض لأشعة الشمس القوية والطقس الدافئ لتسخين التربة بما يكفي لقتل الفطريات.

الذبول الكبكوبي مرض مأساوي وغير قابل للشفاء، ولكن يمكن الحفاظ على النباتات والتمتع بوجودها لعدد من السنين عبر توفير عناية خاصة واهتمام كافٍ.

اقرأ أيضًا:

وسائل جذب الملقحات في النباتات

الأزهار – كيف تطورت هذه النباتات الجميلة ؟

النباتات – خصائصها وما يميزها عن باقي الكائنات الحية

كيف تنمو النباتات ؟كيف تنمو النباتات ؟

لماذا تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون ؟

ترجمة: إيلي عساف

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر