تيكاغريلور Ticagrelor هو مضاد التصاق صفيحات (مثل الأسبرين) من إنتاج شركة أسترا زينيكا السويدية الإنجليزية، حصل على ترخيص الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA عام 2011.

يستخدم تيكاغريلور للوقاية من الحوادث الخثرية مثل السكتات الدماغية الإقفارية والنوبات القلبية، ويوصى بمشاركته مع الأسبرين في حالات خاصة مثل احتشاء العضلة القلبية المترافق مع تزحل ST، وقد أثبتت عدد من الدراسات فوائد حقيقة له في تخفيض معدل الوفيات القلبية الوعائية وتخفيض معدل حدوث احتشاء العضلة القلبية والسكتات الدماغية لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الشرايين الإكليلية الحادة أو عند الأشخاص الذين لديهم سوابق احتشاء عضلة قلبية.

وأظهرت توصيات الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أنَّ نتائج استخدام تيكاغريلور عند المرضى الذين يعانون من سكتة دماغية حادة أو نوبة نقص تروية عابرة مماثلة لنتائج استخدام الأسبرين في مثل هذه الحالات، وأن نتائج استخدامه عند مرضى خناق الصدر غير المستقر تتفوق على نتائج استخدام الكلوبيدوغريل.

مضادات استطباب والعوارض الجانبية لاستخدام تيكاغريلور هي نفسها مع كل الأدوية المضادة لالتصاق الصفيحات: كالنزف الفعال في أي مكان في الجسم، سوابق نزف دماغي، اضطراب وظائف الكبد، التحسس للدواء، تناول أدوية أخرى تؤثر على الأنزيم cyp3a4 لأنَّ تيكاغريلور يُستقلب عبر هذا الأنزيم الكبدي.

ومن التأثيرات الجانبية المحتملة للتيكاغريلور: نزوف مختلفة أكثرها شيوعًا: النزف الهضمي والرعاف والنزف تحت الجلد، زلة تنفسية، ردود فعل تحسسية متنوعة كالطفح الجلدي والحكة. تجدر الإشارة إلى أنَّه يجب إيقاف الدواء قبل العمليات الجراحية بخمسة أيام على الأقل.

في 8 أيار مايو الماضي نشرت مجلة الجمعية الأمريكية للأمراض القلبية JAMA Cardiology ورقة بحثية تُلخص نتائج عدد من الدراسات التي وجدت أن لدواء تيكاغريلور فعالية قاتلة للجراثيم إيجابية الغرام المقاومة للمضادات الحيوية والتي تُشكل تهديدًا صحيًا على مستوى العالم أجمع وعلى رأسها العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسللين MRSA.

هذا الاكتشاف الجديد يفتح آفاقًا جديدة في علم الأدوية وعلوم الأحياء الدقيقة، ويُقدم أملًا جديدًا في توفير أدوية جديدة وفعالة قادرة على مكافحة الجراثيم المقاومة لجميع المضادات الحيوية السابقة، مع التأكيد على الانتباه للتأثيرات الجانبية والاختلاطات الدوائية للتيكاغريلور وعدم الاستخدام العشوائي له.

وعلى كل حال لم تمنح الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA بعد الترخيص باستخدام تيكاغريلور كمضاد حيوي إلى جانب كونه مضاد التصاق صفيحات بانتظار المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا:

إدارة الغذاء والدواء تحذر من عمليات نقل دم الشباب لمحاربة الشيخوخة

لماذا هذا الدواء الشائع لعلاج ضغط الدم قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد؟

تضرّر عيني رجل بسبب جرعة مفرطة من دواء يساعد على الانتصاب اشتراه عبر الإنترنت

تجربة على دواء الفياغرا أدت لوفاة 11 طفلًا

إليك مُدة بقاء الأدوية بالجسم وهي عكس ما تَعِد به معظم اختبارات الدواء

إعداد: د. محمد الأبرص

تدقيق: جعفر الجزيري

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4