الاقتصاد الجزئي هو العلم الاجتماعي الذي يدرس آثار العمل البشري، وخاصةً كيفية تأثير تلك القرارات على استخدام وتوزيع الموارد الشحيحة. ويبين الاقتصاد الجُزئي كيف ولماذا تختلف قيم السلع المختلفة في الأسواق ، وكيف يتخذ الأفراد قرارات أكثر كفاءةً أو أكثر إنتاجيةً وكيف ينسق الأفراد ويتعاون بعضهم مع بعض على أفضل وجه. وبشكل عام، فإن الاقتصاد الجُزئي يعتبر أكثر اكتمالًا وتقدمًا واستقرارًا من الاقتصاد الكلي.

الفوائد الرئيسية

يدرس الاقتصاد الجزئي قرارات الأفراد والشركات بتخصيص موارد الإنتاج والتبادل والاستهلاك. الاقتصاد الجُزئي يتعامل مع الأسعار والإنتاج في الأسواق والتفاعل بين مختلف الأسواق، ولكنه يترك دراسة المجاميع الاقتصادية الشاملة للاقتصاد الكلي.

يستخدم خبراء الاقتصاد الجُزئي الرياضيات ويعتبرونها لغةً لصياغة النظريات والدراسات المبنية على الملاحظة لاختبار نظرياتهم حول الأداء العالمي الحقيقي للأسواق.

مفهوم الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي هو دراسة الاتجاهات الاقتصادية، أو ما يمكن أن يحدث عندما يتخذ الأفراد خيارات معينةً أو عندما تتغير عوامل الإنتاج. وكثيرًا ما تُجمع العناصر الفعّالة الفردية في مجموعات فرعية للاقتصاد الجزئي، مثل البائعين والمشترين وأصحاب الأعمال (ملاك رؤوس الأموال).

وتولد هذه المجموعات العرض والطلب على الموارد باستخدام أسعار الأموال والفائدة واعتبارها آلية تسعير للتنسيق فيما بينهم.

استعمالات الاقتصاد الجزئي

لا يحاول علم الاقتصاد الجزئي تفسير ما ينبغي أن يحدث في السوق، وبدلًا من ذلك فإن الاقتصاد الجُزئي لا يفسر سوى ما يمكن توقعه إذا تغيرت بعض الشروط.

فإذا رفع المصنع أسعار السيارات، يقول الاقتصاد الجُزئي أن المستهلكين سوف يميلون إلى شراء أقل من ذي قبل، وإذا انهار منجم كبير للنحاس في أمريكا الجنوبية فإن سعر النحاس سيميل إلى الزيادة؛ لأن الإمدادات محدودة.

الاقتصاد الجزئي يمكن أن يساعد المستثمر لمعرفة سبب انخفاض أسعار أسهم شركة أبل إذا اشترى المستهلكون عددًا أقل من أجهزة الآيفون، ويمكن أيضًا أن يفسر الاقتصاد الجزئي لماذا يمكن للحد الأدنى العالي للأجور أن يجبر شركة ويندي على توظيف عدد أقل من العمال.

ما هو الاقتصاد الجزئي العلم الاجتماعي الذي يدرس آثار العمل البشري توزيع الموارد الشحيحة السلع المختلفة في الأسواق عوامل الإنتاج

بإمكانه أن يعالج مسائل من هذا القبيل والتي قد يكون لها آثار واسعة جدًا على الاقتصاد، ومع ذلك فإن الأسئلة المتعلقة بالأرقام الاقتصادية الكلية تظل من اختصاص الاقتصاد الكلي، مثل ما قد يحدث للناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2020.

وسائل استعمال الاقتصاد الجزئي

تُجرى معظم الدراسات الاقتصادية الجزئية الحديثة وفقًا لنظرية التوازن العام، التي وضعها ليون والراز في عناصر الاقتصاد الخالص (1874)، ونظرية التوازن الجزئي والتي قدمها ألفريد مارشال في مبادئ الاقتصاد (1890).

تقع الطرق المارشالية والوالرازية تحت المظلة الأكبر للاقتصاد المصغر الكلاسيكي الحديث، وتركز الاقتصاديات الكلاسيكية الجديدة على كيفية قيام المستهلكين والمنتجين بخيارات عقلانية لتحقيق أقصى قدر ممكن من رفاههم الاقتصادي، وذلك رهنًا بقيود الدخل والموارد المتاحة لهم.

يضع الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد افتراضات مبسطةً عن الأسواق -مثل المعرفة المثالية والعدد غير المحدود من المشترين والبائعين والسلع المتجانسة والعلاقات المتغيرة الثابتة- من أجل بناء نماذج رياضية للسلوك الاقتصادي.

تحاول هذه الطرق تمثيل السلوك البشري في اللغة الرياضية الوظيفية، ما يسمح للاقتصاديين بتطوير نماذج قابلة للاختبار رياضيًا للأسواق الفردية.

يؤمن الكلاسيكيون الجدد -بما أنهم ناشطون إيجابيون منطقيون- بوضع فرضيات قابلة للقياس حول الأحداث الاقتصادية، ثم استخدام الأدلة التجريبية لمعرفة أي الفرضيات تعمل على أفضل وجه.

وخلافًا لعلماء الفيزياء أو البيولوجيين، لا يمكن للاقتصاديين إجراء اختبارات قابلة للتكرار؛ لذا فإن أبحاثهم التجريبية تعتمد على جمع البيانات الاقتصادية من أسواق العالم الحقيقي ومراقبتها، فتتحدد الكفاءة الاقتصادية للأسواق بمدى التزام الأسواق الحقيقية بقواعد النموذج الاقتصادي.

المفاهيم الأساسية للاقتصاد الجزئي

تتضمن دراسة الاقتصاد الجزئي عدة مفاهيم أساسية، منها (على سبيل المثال لا الحصر):

نظرية الإنتاج: هي دراسة الإنتاج – أو عملية تحويل المدخلات إلى نواتج . ويسعى المنتجون إلى اختيار توليفة من المدخلات وطريقة الجمع بينها ما يقلل من التكلفة إلى أدنى حد بغية زيادة أرباحهم إلى أقصى حد.

نظرية المنفعة: على غرار نظرية الإنتاج سيختار المستهلكون شراء واستهلاك توليفة من السلع التي ستزيد من منفعتهم إلى أقصى حد، رهنًا بالقيود المفروضة على مقدار الدخل المتاح لهم لإنفاقه.

نظرية الأسعار: نظرية الإنتاج ونظرية المنفعة تتفاعل لإنتاج نظرية العرض والطلب، والتي تحدد الأسعار في سوق تنافسية، وفي السوق التنافسية المثالية يمكننا الاستنتاج أن السعر المطالب به من قبل المستهلكين هو نفسه المحدد من قبل المنتجين، وهذا يؤدي إلى التوازن الاقتصادي.

التنظيم الصناعي وهيكل السوق: يدرس خبراء الاقتصاد الجزئي الطرق العديدة التي يمكن بها هيكلة الأسواق، من المنافسة الكاملة إلى الاحتكارات، والطرق التي سيتطور بها الإنتاج والأسعار في هذه الأنواع المختلفة من الأسواق.

اقرأ أيضًا:

ما هي أكبر اقتصادات العالم؟ كيف سيكون الترتيب عام 2050؟

العرض والطلب في نظم الاقتصاد

ترجمة: يعقوب طروم

تدقيق: رند عصام

المصدر