أصدر باحثون من جامعة برينستون دراسة جديدة حول استخدام عدد من مواقع التسوق عبر الإنترنت لتقنيات «النمط المظلم» القسرية لخداع الناس لإنفاق المزيد من الأموال. إذ قال (Gunes Acar) لـ Business Insider وهو باحث مشارك في جامعة برينستون وقد ساهم في إجراء الدراسة: «هذا تلاعب بالمستخدمين لاتخاذ القرارات التي لن يتخذوها، وشراء الأشياء التي لا يحتاجون إليها».

«إظهار مؤقت وعبارة لديك فقط 5 دقائق متبقية – يولد شعورًا بالضرورة الملحة، وفي أحسن الأحوال قد يُشك بأمره».

أنشأ أكار وفريقه أداة لتفحص أكثر من 10000 موقع تجاري إلكتروني. ووجدوا أن أكثر من 1200 موقع منها يستخدم تقنية «النمط المظلم» لإجبار العملاء على شراء سلع أو إنفاق المزيد من الوقت على مواقعهم.

وأضاف أكار، إن هذا الرقم هو أقل تقدير، نظرًا لأن الأداة ركزت أكثر على النص (مثل خيار «إلغاء الطلب» يظهر عبارة مثل «لا شكرًا، لا أحب الطعام اللذيذ» على موقع تسليم طلبيات) وركزت أقل على التصميم للتلاعب.

وبشكل عام، حددت الدراسة 15 طريقة تتلاعب عبرها مواقع التسوق بالعملاء لجبرهم، مثل تصعيب إلغاء عملية الشراء، ولوم الزبائن في حال قرروا المغادرة، وتأليف تقييمات مزيفة.

تعمل الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية مع موردي الطرف الثالث لتنفيذ تصميمات أكثر تلاعبًا. وحددت الدراسة 22 من هؤلاء المصممين، مع الإشارة إلى أن اثنين منهم يعلنان عن أساليبهم بشكل علني.

حاولت صحيفة نيويورك تايمز تكرار بعض نتائج الدراسة، ووجدت أن بعض المواقع قد ذهبت إلى أبعد من ذلك بإظهار أن عميلًا مزيفًا نشط في شراء العناصر التي تبحث عنها.

وكتبت التايمز: «في أحد الأيام من هذا الشهر، ظهرت زبونة تدعى Abigail من Albuquerque بأنها اشترت أكثر من عشرين قطعة من بينها فساتين ذات الأحجام 2، 4، 6، 8، لكن لسوء الحظ، لا يبدو أن أبيغيل موجودة أصلًا». كما أضافت التايمز إن هذه العميلة المزيفة كانت مصممة لتوليد نوع من الضغوط الاجتماعية على ما يبدو، ولطمأنة العملاء بأن شخصًا حقيقيًا قد اشترى من هذا المنتج فعلًا.

إن مفهوم «النمط المظلم» ليس حكرًا للتسوق، فقد استغل مخادعون تقنيات مشابهة لخداع الناس لشراء اشتراكات لتطبيقات آيفون، وحتى اتهم فيسبوك باستخدام أنماط مظلمة لإغراء المستخدمين بمشاركة معلومات الاتصال الخاصة بالأصدقاء والعائلة.

لم تركز دراسة برينتسون على ما إذا كانت هذه التقنيات تعمل أم لا، لكن التشريع الذي أدخله السيناتور مارك وورنر و ديب فيشر يشير إلى أن المفهوم يؤخذ بجدية في الكونغرس.

في أواخر حزيران، عقد أعضاء مجلس الشيوخ جلسة لمناقشة قانون (تقليل التجارب الخادعة على مستخدمي الإنترنت) والذي سوف يحظر استخدام هذه التقنيات على المواقع الإلكترونية مع أكثر من 100 مليون مستخدم شهريًا.

وقالت كاتي ماكينيس، مستشارة البوليصة في (كونسومر ريبورتس) في الجلسة. «هذه لا تضعف الخيارات المتاحة لك على هذه المنصات، بل أيضًا مكلفة ماليًا».

اقرأ يضًا:

ما هو الفرق بين الويب العميق والويب المظلم؟

وداعا لبطء تحميل صفحات الويب مع يور ويب

ترجمة: إيّاس سليمان

تدقيق: عون حداد

المصدر