أخذت الخطط الهادفة لنقل فيروس نقص المناعة البشرية (فيروس الإيدز) إلى التجربة السريرية خطوة كبيرة في هذا الاتجاه، وذلك بعد أن طور فريق من الباحثين شكلًا ضعيفًا من لقاح الإيدز يبدو أنه بنفس فعالية السلالات أو الأشكال الأخرى الأقوى. على مدى السنوات القليلة الماضية، أجرى العلماء تطويرًا للقاح فيروس نقص المناعة القردية Simian Immunodeficiency Virus – SIV المشابه كثيرًا لفيروس HIV، لكنه يصيب القردة أكثر من البشر؛ وأُنشئ هذا اللقاح من نسخة معدلة من الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus – CMV الذي ينتمي لمجموعة الفيروسات الهربسية أو الحلئية الشائعة؛ إذ يُولد هذا الفيروس بروتينات SIV.

وجدت دراسات سابقة أن الغالبية العظمى من قردة الريزوس rhesus monkeys – التي أخذت اللقاح – استطاعت مقاومة فيروس SIV؛ إذ أن أنظمتها المناعية قد تعلمت كيفية مواجهة بروتينات هذا الفيروس.

ومع ذلك، يجب إضعاف أي لقاح قبل تطبيقه على البشر من أجل منع انتشاره داخل الجسم؛ إذ يمكن لفيروس CMV غير المُضعف أن يكون خطيرًا جدًا خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعي أو عند النساء الحوامل.

من أجل تعديل الفيروس، حذف الباحثون مورثة تُدعى RH110 ما أدى إلى إيقاف قدرة الفيروسات على استنساخ نفسها وإيقاف قدرتها على التكاثر من خلال عملية تُدعى بالدورة الحالة أو التحللية lytic cycle.

وُجد أن هذا الشكل من لقاح الإيدز – أي اللقاح المُضعف – أقل قدرة على الانتشار بمقدار 1000 مرة من النسخة غير المُضعفة، ولم يُلاحظ أيضًا وجوده في إفرازات القردة الجسدية، كما لا يمكن نقل هذا اللقاح بين الأفراد.

لقاح الإيدز يقترب من دخول التجربة السريرية بعد تجاوزه لاختبار السلامة الرئيسي إيجاد علاج لمرض نقص المناعة البشرية فيروس نقص المناعة

بشكل حاسم، أعطى هذا الشكل من اللقاح نفس مستوى الحماية التي أعطتها الأشكال الأخرى الأقوى، واستطاع إزالة فيروس SIV لدى 59% من القردة، وكانت آثاره طويلة الأمد أيضًا؛ إذ بقيت – بعد تطبيق اللقاح – 9 قردة من أصل 12 مقاومة لفيروس SIV لمدة ثلاث سنوات.

نُشرت النتائج بعد ذلك في صفحتين منفصلتين في مجلة Science Translational Medicine.

في حين أن التجارب السريرية على البشر تستغرق عدة سنوات، يمثل هذا البحث قفزة هائلة وهامة نحو الأمام؛ بهدف إنشاء لقاح آمن وفعال لفيروس نقص المناعة البشرية (فيروس الإيدز).

اقرأ أيضًا:

نجاح العلماء بإزالة فيروس HIV (فيروس الإيدز) من المادة الوراثية للفئران

علماء ينجحون بإلغاء فيروس الإيدز من خلايا الإنسان المناعية

جسم مضاد جديد يقمع بشكل كبير فيروس الإيدز في أولى التجارب البشرية

ثغرة في فيروس (HIV) قد تقود لعلاج مرض الإيدز

فيروس نقص المناعة البشري HIV ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة الإيدز AIDS

قريبا ولأول مرة: تجربة لقاح الإيدز على البشر

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: علي قاسم

المصدر