محركات الأقراص الصلبة على عكس الذواكر الوميضية، هي قطع ميكانيكيّة مع أجزاء متحركة، فكلّ محرك أقراص فيه واحد أو أكثر من الأقراصِ القابلةِ للدورانِ ورؤوس مغناطيسيّة صغيرة جدًا للكتابة والقراءة، ويحتوي على محركين وعدد كبير من الدوائر.

عندما يعمل بصورة صحيحة، يقوم المحرك الأول بتدوير الأقراص بسرعة عالية تكون عادةً بين (5400-7200 RPM)*، المحرّك الآخر يقوم بتحريك ذراع (أو رأس) القراءة والكتابة على امتداد سطح الأقراص بدقة ميكروسكوبية، ولا يجب أبدًا أن يحدث تماس مادّي بينها وبين الأقراص، بل تطفو على وسادة هوائيّة ارتفاعها يقارب الخمسة نانومتر وهي أقل من 0.0000002 بوصة.

إنّ طريقة عمل الأقراص مدهشة بالكامل حقًّا.

اليوم سنتحدث كمثال عن محرك أقراص توقّف فجأة عن العمل، بغضّ النظر عن السبب.

لكنّ التحطم عندما يحدث عادة يكون بسبب كلمة واحدة، وهي تحطّم الرأس: ذلك أنّه عندما يحدث اتّصال مادّي بين الرأس و الأقراص القابلة للمغنطة، سيكون نتيجة ذلك محو كلّ بياناتك المخزّنة على القرص في ذلك الجزء الصغير الذي حدث فيه الارتطام أو التماسّ.

ولكن هنالك المزيد من أسباب التلف، كالأعطال الميكانيكية مثلًا، وذلك عندما يفقد الرأس القارئ استقامته فقط ببضعة نانومترات، سيصبح محرّك الأقراص غير قابل للاستعمال.

ولكن مع ذلك، إنّه من الممكن لفني حواسيب ماهر، مع المعدات الجيّدة، أن يقوم باسترجاع ملفاتك من ذلك القرص.

وهنالك أسباب أخرى لتوقّف محرك الأقراص، كأن يسقط القرص وهو بحالة العمل ومزود بالطّاقة، فحتّى الحركة البسيطة في حالة العمل من الممكن أن تتسبّب بالتلف، وحتّى لو نجى القرص من تلك الصدمة، سيبقى يعاني من مشاكل عديدة في عمله.

وليست كل الأعطال من أسباب ميكانيكيّة، فالدوائر الإلكترونية تبلى مع الوقت، خاصّةً إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك ترتفع درجة حرارته جدًّا.

والآن، هذه نصائح ستساعدك على تجنب إتلاف قرصك الصلب:

  1.  التعامل مع الأقراص الصلبة والأجهزة التي تركّب بها بعناية.
  2.  تجنب نقل الحاسوب، إذا لم يكن بحالة السكون أو متوقف تشغيله.
  3. حماية جهازك الحاسب من الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة.
  4.  عمل نسخ احتياطية يوميًّا للملفّات.

* RPM : هي وحدة قياس سرعة دوران الأقراص في الدقيقة.


  • إعداد: مجد الباشا
  • تحرير : رغدة عاصي