ما علاقة التدخين بزيادة مقاومة بكتيريا MRSA للمضادات الحيوية؟ التدخين سببًا رئيسيًا للموت، وقد ركزت البحوث السابقة على دور التدخين في حصول الأمراض في الجسم بشكل مباشر، لكن تُرينا البحوث الجديدة أن التدخين يؤثر أيضًا على مقاومة البكتيريا أمام المضادات الحيوية وبالتالي ضعف المناعة. إن كنت مدخنًا، أو كنت تنوي بدء التدخين فعلًا فلعل هذا المقال يقنعك بألا تفعل ذلك.

تنتشر سلالة من البكتيريا في الجسم تدعى بكتيريا المكورات العنقوديّة الذهبيّة المقاومة للميثيسيلين Methicillin-resistant Staphylococcus aureus، أو باختصار بكتيريا MRSA. تعيش هذه البكتيريا عادةً بأمان وسلام داخل جسم الإنسان لكن عند التدخين تتغيّر الكثير من الأشياء؛ إذ يوفر وصول دخان السجائر لهذه البكتيريا ظروفًا بيئية غير ملائمة؛ فتبدأ -وكخطوة تكيفية- باستجابة طارئة SOS؛ ما يزيد من سرعة انقسام الخلية البكتيرية.

لعلك تتساءل ماذا ينتج عن سرعة الانقسامات؟

  1.  يزداد عدد هذه البكتيريا بالجسم.
  2.  تخيل معي أن هناك تفتيش للسيطرة على كل عملية انقسام، ماذا سيحصل إذا زاد الزخم؟ تقل كفاءة السيطرة وبالتالي عبور الكثير من المشبوهين. كذلك الحال في الانقسام؛ إذ يوجد في الخلية أثناء انقسامها عدة نقاط للتحقق من وجود طفرات. مع زيادة سرعة الانقسامات سيزداد عبور الطفرات المشبوهة. وحسب نظرية التطور فإن الطفرة التي تكون ملائمة لتلك البيئة المليئة بالدخان هي التي تنجو وتستمر في الحياة.

وجد العلماء أنه من ضمن التغييرات التي تحصل بعد تلك الطفرات هي زيادة مقاومة هذه البكتيريا للمضادات الحيوية، مثل مقاومة المضاد الحيوي ريفامبيسين rifampicin المستخدم في علاج الكثير من الأمراض منها السل الرئوي.

التدخين يزيد من مقاومة بكتيريا MRSA للمضادات الحيوية المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين مقاومة الجراثيم أمام المضادات الحيوية

يمكنك تخيّل ما يمكن أن يحدث بجسمك مع زيادة عدد بكتيريا MRSA وصعوبة علاجها. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا حصول التهاب الجلد، وذات الرئة Pneumonia، والتهاب شغاف القلب Endocarditis.

يقول الدكتور Maisem Laabei من قسم الأحياء والكيمياء الحيوية بجامعة باث: «لقد توقعنا بعض التأثيرات، لكن لم نتوقع أن يؤثر الدخان على مقاومة العقاقير لهذه الدرجة.

نحن ندرك أن التعرض القليل في المختبر يختلف عن استنشاق الدخان على مدى فترة طويلة، لكن يبدو من المعقول الافتراض -استنادًا إلى أبحاثنا وغيرها- أن الظروف المجهدة التي يفرضها التدخين تؤدي إلى ردود فعل في الخلايا الميكروبية ما يجعلها تتكيف مع الظروف القاسية، فضلًا عن زيادة سرعة تكاثرها».

نُشرت هذه الدراسة في Journal Scientific Reports.

اقرأ أيضًا:

تناول المضادات الحيوية يمكن أن يحول الإنفلونزا العادية إلى مرض مميت !

مقاومة الأدوية : هل يؤثر استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات على صحة الإنسان ؟

ربع وصفات المضادات الحيوية للأطفال والكبار قد تكون غير ضرورية

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: براءة ذويب

المصدر