أطعمة للتناول باليد لطفلك. الأطعمة المتناولة باليد Finger foods هي قطع صغيرة من الطعام، يستطيع طفلك التقاطها وتناولها بسهولة. إن تقديم هذه الأطعمة للطفل مبكرًا، بعد إدخال الأطعمة الصلبة إلى طعامه بفترة قصيرة، يساعده على اعتياد قوام الأطعمة المختلفة، ويحسن التنسيق الحركي، ويشجع على التغذية الذاتية واكتساب مهارات مهمة.

يكون طفلك مستعدًّا لتناول طعامه باليد عندما يستطيع التقاط الطعام ووضع الأشياء في فمه، لكن إذا لم يتمكن طفلك من ذلك حتى عمر 9 أشهر، عليك استشارة الطبيب.

يمكنك اتباع هذه الخطوات لتدريب طفلك على تناول طعامه:

  •  ضع طفلك على كرسي عال لتناول الطعام كلما سنحت الفرصة، واجلس وتناول طعامك معه في نفس الوقت، لا تتركه بمفرده أثناء تناول الطعام.
  •  يستطيع الأطفال تناول الطعام بأيديهم قبل ظهور الأسنان، إذ يستخدمون لثتهم لتقطيع الطعام إلى قطع أصغر.
  •  قد تكون الوجبات غير منظمة وبطيئةً في البداية، لكنها جزء من تعلم كيفية تناول الطعام، ومع تقدم الأطفال في العمر، تتحسن قدرتهم على تناول الطعام. لتقليل التبذير، أعط طفلك كميةً صغيرةً من الطعام في البداية، ثم أعطه المزيد إذا احتاج.
  •  يجب تقشير الفواكه وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة، وإزالة نواتها. اطبخ الخضروات لتصبح طرية، وابشر الخضروات النيئة الصلبة.
  •  تجنب تقديم الأطعمة الصلبة واللزجة لأنها قد تسبب الاختناق. لا تقدم أيًّا من هذه الأطعمة لطفلك: المكسرات والبذور الكاملة، والكميات الكبيرة من الجوز أو زبدة البذور، والزبيب، والفشار، ومكعبات الثلج، والرقائق المقلية، والعلكة، وحلوى الخطمي (المارشميلو)، والحلوى الصلبة والجيلاتينية. قطِّع الأطعمة المدورة مثل الجزر والعنب والنقانق إلى 4 قطع بالطول ثم إلى قطع صغيرة.
  •  لا تستخدم الأطعمة الصلبة (مثل الخضروات النيئة) للتسنين، إذ ربما يقطع الطفل جزءًا منها ويختنق.
  •  يستطيع الأطفال بعمر 12 شهرًا تناول معظم الأطعمة التي يتناولها باقي أفراد الأسرة. قطِّع الطعام إلى قطع صغيرة ورطبة (لتصبح سهلة البلع). حضِّر الأطعمة دون استخدام السكر أو الملح، أو استخدم القليل منهما.

أطعمة للتناول باليد لطفلك بعمر 6-12 شهرًا - قطع صغيرة من الطعام - أطعمة يستطيع الطفل تناولها بسهولة - اعتياد الطفل على تناول طعام المنزل

فيما يلي بعض الأفكار أول أطعمة للتناول باليد لطفلك من دليل الأغذية الكندي:

منتجات الحبوب:

المعكرونة بأنواعها، وقطع كعك الأرز، والحبوب مثل رقائق النخالة أو الشوفان، والتوست المحمص، وقطع خبز الروتي أو التورتيا، وكعكة المافن، وقطع التوست مع إزالة القشرة الجانبية (مع أو بدون الزبد أو السمن النباتي).

الخضروات والفواكه:

قطع الفاكهة الناضجة المقشرة: الأفوكادو، والموز، والخوخ، والكمثرى، والكيوي، والبطيخ، والعنب المجفف. الخضروات المطبوخة اللينة مثل البروكلي، والقنبيط، والجزر، واليام، والقرع.

الحليب وبدائله (تقدم عند تناول الطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالحديد):

شرائح الجبن، مكعبات صغيرة أو مبشورة من الجبن المبستر.

اللحوم وبدائله (المطبوخة جيدًا):

التوفو، واللحم أو الدجاج المطحون، والقطع الصغيرة (بحجم حبة البازلاء) من اللحم أو الدجاج الطازج، والأسماك وكرات اللحم، والبيض، والفاصوليا الصغيرة (السوداء أو البيضاء)، والفاصوليا الكبيرة المقطعة إلى النصف (كلوية الشكل).

اقرأ أيضًا:

التغذية في فترة الحمل: تكوين طفل في غضون تسعة أشهر ليس أمرًا بسيطًا!

كيف تؤثر التغذية على نمو ادمغة الاطفال و تطورها ؟

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر