أعظم ما يطمح إليه أي عالم في أي مجال هو الفوز بجائزة نوبل، فيعمل جاهدًا محاولًا الوصول لكل ماهو جديد في العلم، وكل ما يفيد البشرية، من أجل ان ينال شرف الفوز بهذه الجائزة.

فاز بجائزة نوبل العديد من الأشخاص فى مجالات مختلفة، منهم من هو معروف مثل الأم تريزة، و الرئيس الأمريكي باراك اوباما فى جهود السلام، ومنهم من اتى من الغموض ليفوز بهذه الجائزة مثل عالم الكيمياء (ريتشارد ارنست)، الذي فاز بها عام 1991م، وذلك عن بحثه عن التحسينات على التحليل الطيفي بالرنيني المغناطيسي النووي.

تجلب جائزة نوبل معها الشهرة و المال، مما يدفع الفائز بها ببذل المزيد من الجهد للنيل بها مرة اخرى, فهي مخصصة لجذب افضل العقول سواء كانوا طلاباً او علماء.

تأسيس جائزة نوبل

البداية كانت من عالم الكيمياء و المهندس السويدي (الفريد نوبل)، الذي وُلد عام 1833م، و توفي عام 1896م، قام نوبل بأختراع الديناميت؛ كي يتم استخدامه فى تفجير الجبال و المحاجر، كون طبيعة الشر المتأصلة لدى البشر، دفعتهم أن يستخدموا هذا الديناميت فى الحروب وقتل الناس.

مما دفع الفريد نوبل ان يترك فى وصيته مبلغ بقيمة 9 مليون دولار، تُمنح سنويًا كجائزة (هي ما نعرفه باسم جائزة نوبل اليوم) بغض النظر عن الجنسية، في ستة مجالات (السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والفسلجة او الطب والعلوم الأقتصادية)، وتمنح الجائزة للعلماء الذين قاموا بأسهامات فى هذه المجالات فى السنه الماضية.

للوهلة الأولى يبدو الأمر غريبًا، فكيف لصانع متفجرات أن يقوم بمنح مبلغ مالي للأشخاص الذين يساعدون البشرية، ولكن نوبل كان شخص محب للسلام و الخير، فقام بالعديد من الأسهامات الكبيرة، منها اختراع المطاط الصناعي والحرير الأصطناعي والجلود الأصطناعية، و قام بأكثر من 350 براءة اختراع.

في الحقيقة أن اهتماماته لم تكن تقتصر فقط على العلم، بل كان محبًا للشعر و الأدب الأنجليزي، وقد كتب عدة قصائد وروايات وعند وفاته كان فى مكتبته أكثر من 1500 كتاب من الخيال الى الفلسفة.

اصيب افراد اسرته بصدمه كبيرة عندما علموا انه قد قدم ثروته كجائزة علمية، وحاولوا اثنائه عن هذه الفكرة لكنهم فشلوا، ليتحقق حلمه أخيرًا، بتوزيع اول جائزة في عام 1901 في الذكرى السنوية الخامسة لوفاته. مع ذلك فان جائزة نوبل في الاقتصاد قد تقررت عام 1968 من قبل البنك المركزي السويدي، احتفالا بالذكرى الـ300 لتأسيسه.

من يقدم المال المضمن في جائزة نوبل؟

مع كون جائزة نوبل منحة مالية كبيرة للغاية، لم تكن ثروة نوبل التي تركها كافية للاستمرار بمنحها على مدار السنين. لذا فقد تكفلت عدة منظمات علمية بتقديم الجائزة المالية في اختصاصات جائزة نوبل المختلفة.

في حين ان الأكاديمية الملكية للعلوم بستوكهولم تكفلت بدعم الجائزة فى مجالي الفيزياء و الكيمياء، وتكفل معهد كارولين الملكي الطبي بدعمها في مجال الفسلفة و الطب، اما الأكاديمية السويدية تقوم بدعمها في مجال الادب، في حين ان البرلمان النرويجي يتكفل بدعمها للسلام.

كل متى يتم منح جائزة نوبل؟

لا يتم منج الجائزة تلقائيًا كل عام، فيمكن حجبها في عام ما اذا لم يكن هناك من يستحقها، أو بسبب بعض الأحداث العالمية التي تؤثر على العالم, كما حدث اثناء فترة الحرب العالمية الثانية حيث حُجبت الجائزة من عام 1940م حتى عام 1942. قد يتم رفض جائزة نوبل, لكن حتى لو تم رفضها فان الفائز سيدخل الكتب.

في عام 1937 اصدر هتلر مرسوماً نهى الالمان بقبول جائزة نوبل, واعتبر جائزة الصحفي السلمي كارل فون أوسيتزكي في 1935 للسلام صفعة في وجهه. في عام 1973 رفض لي دوك ثو جائزة نوبل للسلام لأنه لا يعتقد أنه تم التوصل للسلام في فيتنام.


 

المصدر