أشارت دراسة جديدة إلى أن تدخين الماريجوانا يوميًّا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية. وجدت الدراسة المنشورة في شبكة جاما JAMA Network Open إن الرجال الذين دخنوا سيجارة ماريجوانا واحدة يوميًّا مدة 10 سنوات، ارتفع معدل إصابتهم بسرطان الخصية بنسبة 36% أكثر ممن لم يدخنوا هذه المادة.

حلل الباحثون 25 دراسة بحثت العلاقة بين تدخين الماريجوانا وبين الإصابة بسرطان الخصية والرئة وأورام الفم والعنق والرأس.

لم يجد الباحثون ارتباطًا بين تدخين الماريجوانا وسرطان الرئة أو العنق أو الفم، لكنهم وجدوا أن تدخين الماريجوانا المستمر قد يزيد من خطورة إصابة الرجل بسرطان الخصية.

يطلق تدخين الماريجوانا مواد مسببة للسرطان

يطلق تدخين الماريجوانا مواد مسرطنة، تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالسرطان.

وفقًا لجيفري تشن Jeffrey Chen، مدير أبحاث الماريجوانا في جامعة كاليفورنيا UCLA، فإن القنب cannabis (النبات الذي يُستخرج منه الماريجوانا) هو نبات مثل أي نبات آخر، فهو يصدر الكثير من الدخان عند حرقه، وهذا الدخان يحتوي الكثير من المواد المسرطنة.

لذا فأنت عندما تحرق أي نبات فإنك تطلق قدرًا كبيرًا من المواد المسرطنة.

لم يتوصل الباحثون إلى تفسير ارتباط الماريجوانا بسرطان الخصية دون أنواع السرطان الأخرى.

تدخين الماريجوانا يزيد خطر الإصابة بسرطان الخصية - سرطان الخصية والرئة وأورام الفم والعنق والرأس - أضرار تدخين الحشيشة على البالغين

لكنهم أشاروا إلى أن التنوع البشري في الدراسات التي حللوها قد أثر في النتائج. فمثلًا تضمن التحليل دراسات مكتوبة بالإنجليزية فقط، وبذلك فهي لم تشمل مجموعة كبيرة من البشر.

إضافةً إلى ذلك، فجميع الدراسات المُعتمَد عليها نُشرت بين عامي 1973 و2018، لذا فبعضها دراسات قديمة قد لا تعكس العادات الأحدث لاستهلاك الماريجوانا، أيضًا لم تثبت الدراسة الارتباط بين الأسباب والنتائج.

ومع ذلك يرى الباحثون أن دراستهم ألقت الضوء على أثر التدخين المستمر للماريجوانا على الرجال، إلى جانب التحذير من بدائل التدخين التي لم تُدرس كفايةً، مثل التدخين الإلكتروني vaping.

وكتب الباحثون إنه نظرًا إلى انتشار تشريع الماريجوانا في العديد من الأماكن، وزيادة مدخنيها، فإنه من الضروري معرفة مخاطرها الصحية جيدًا.

سرطان الخصية الأكثر شيوعًا بين اليافعين

وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرةNational Organization for Rare Disorders ، تمثل الإصابة بسرطان الخصية 1% فقط من حالات السرطان بين الرجال، ومع ذلك فهو السرطان الأكثر شيوعًا لدى الرجال بين 15 و35 سنة، ويُشخَّص نحو 8,850 رجل بهذا المرض سنويًّا في الولايات المتحدة فقط.

وفقًا للمنظمة، فإن أكثر أعراض سرطان الخصية شيوعًا هو نتوء قاسٍ غير مؤلم -ورم- على الخصية، أو تورم إحدى الخصيتين.

ومن الأعراض الأخرى آلام المعدة، والغثيان، وفقد الوزن، والتقيؤ، وعُسر التنفس.

وفقًا للمنظمة، يُعَد سرطان الخصية من أنواع السرطان القابلة للشفاء، عادةً من طريق الجراحة، وأحيانًا باستخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

اقرأ أيضًا:

تدخين الماريجوانا في عمر مبكر مرتبط بخلل وظائف الدماغ وانخفاض معدل الذكاء.

دراسة جديدة تحقق في الترابط بين الماريجوانا وانفصام الشخصية.

ترجمة: أحمد رجب

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر