رسوم سك العملة Seigniorage هي الفرق بين القيمة الإسمية للنقود -مثل ورقة نقدية بقيمة 10 دولارات- وبين تكلفة إنتاجها، بمعنى آخر هي التكلفة الاقتصادية لسك هذه العملة في بلد أو اقتصاد معين.

تحقق الحكومة أرباحًا اقتصاديةً إذا كانت رسوم سك العُملة إيجابيةً (أي إن قيمة العملة أكبر من تكلفة إنتاجها)، في حين تؤدي رسوم سك العملة السلبية إلى خسائر اقتصادية.

مفهوم رسوم سك العملة

تُعَد رسوم سك العُملة إيرادات للحكومة عندما تكون قيمة الأموال المنتَجة أكبر من تكلفة إنتاجها، وكثيرًا ما تمول الحكومة أجزاءً من إنفاقها من هذه العوائد دون الحاجة إلى تحصيل الضرائب، مثلًا إذا تكلفت الحكومة 5 سنتات لإنتاج دولار واحد، تبلغ رسوم سك العُملة 95 سنتًا، وهي الفرق بين المبلغين، ما يحقق للدولة أرباحًا اقتصادية من طريق إنتاج المال.

تُعرَّف رسوم سك العملة بالفرق بين تكلفة إنتاج عملة جديدة وبين القيمة الإسمية لها، ويمكن تعريفها أيضًا بعدد السلع أو الخدمات التي تحصل عليها الحكومة من طريق طباعة أوراق مالية جديدة.

ما هي رسوم سك العملة ؟ - الفرق بين القيمة الإسمية للنقود وبين تكلفة إنتاجها - هي التكلفة الاقتصادية لسك هذه العملة في بلد أو اقتصاد معين

أفكار رئيسية سريعة

  •  رسوم سك العملة هي الفرق بين القيمة الإسمية للنقود وبين تكلفة إنتاجها.
  •  تُعَد رسوم سك العُملة من إيرادات الحكومة، عندما تكون قيمة الأموال المُنتَجة أكبر من تكلفة إنتاجها.
  •  يسبب إنتاج العملة في بعض الأحيان خسارةً للحكومة التي تنتجها.
  •  تتأثر الأرباح بعوامل أخرى مثل الفوائد التي تدفعها الحكومة إلى الاحتياطي الفيدرالي Federal Reserve (وهو النظير الأمريكي للبنوك المركزية).

رسوم سك العملة والخسائر

يسبب سك العملة في بعض الأحيان خسارة للحكومة بدلًا من تحقيق أرباح، وهو ما يحدث غالبًا في حالة العملات المعدنية، لأن المعدن المُستخدَم فيها له قيمة في ذاته، تُسمى غالبًا قيمة الذوبان melt value، وقد تكون أعلى من قيمة العملة التي تمثلها، ما يسبب خسارةً بالتأكيد. مثلًا فإن العملة الأمريكية التي تمثل سنتًا واحدًا تبلغ تكلفة إنتاجها الفعلية 1.5 سنت.

وقد تتغير قيمة المعدن مع تغير طلبات السوق، ما يؤدي إلى ارتفاع قيمة المعدن لتفوق القيمة الإسمية للعملة المصنوعة منه، مثل ربع الدولارsilver quarter والدايم silver dime.

رسوم سك العملة والاحتياطي الفيدرالي

يُعَد تحقيق الأرباح مبدأً أساسيًّا في طباعة الأوراق المالية جديدة، مع وجود عوامل أخرى تؤثر على هذه العملية. يشتري مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سندات خزانة Treasury Bill مقابل السماح للحكومة بإنتاج المزيد من الدولارات، وتحقق الحكومة أرباحًا بسبب انخفاض تكلفة إنتاج الأوراق المالية عن القيمة الإسمية، لكن تجدر الإشارة إلى أن سندات الخزانة تتطلب دفع فوائد للاحتياطي الفيدرالي، علاوةً على الاستثمار الأصلي الذي وُضع عند شراء تلك السندات.

مثال من الواقع

يقدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي طلبًا سنويًّا لمكتب السك والطباعة بوزارة الخزانة Treasury’s Bureau of Engraving and Printing لإنتاج العملات الجديدة، ويدفع تكاليف الإنتاج، ويزود المكتب بتفاصيل الفئات النقدية المطلوبة وتكلفة إنتاجها، وذلك بناءً على الطلب المتوقًّع على العملة الجديدة، مثلًا سنة 2019 تكلفت الحكومة 11.5 سنتًا لإنتاج ورقة 20 دولارًا، في حين تكلف إنتاج ورقة 100 دولار 14.2 سنتًا.

وتُعَد دار السك الأمريكية The U.S. mint مسؤولةً عن إنتاج العملات المعدنية وفقًا لطلبات الاحتياطي الفيدرالي، ثم يشتري المجلس الاحتياطي الفيدرالي العملات المعدنية بالقيمة الإسمية.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد الإيجابي

ضوابط رأس المال

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر