تستخدم منظومة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة إشارات من الكاميرا المُضمَّنة في جسم المركبة، لتسهيل ركن المركبة على السائق.

لا شك في أن كل السائقين، حتى أفضلهم، قد تعرضوا سابقًا لشجار، أو لانحناء بسيط في رفراف المركبة في أثناء مناورتهم في المساحات الضيقة، يمكن أن تتفاوت هذه الأضرار بين خدش لا يُذكر وأذى بالغ الضرر يتطلب زيارة الميكانيكي بكلفة عالية.

في الأيام الخوالي، كان على السائقين الاعتماد على مرايا الرؤية الخلفية، أو على السليقة، أو على التحكيم المنطقي، أو على طلب مساعدة شخص آخر في ركن المركبات، إلا أن الاستخدام الذكي للحساسات الحديثة وتكنولوجيا التصوير أتاحت آليات معقدة مساعدة لعمليات الركن في منظومة آلية automotive.

ماهي الكاميرا بزاوية 360 درجة لركن المركبات؟

يتألف نظام ركن المركبات المدعوم بكاميرا زاوية 360 درجة 360-degree camera parking system من مجموعة من الكاميرات والحساسات sensors، تولد نظرةً افتراضيةً شاملة لمحيط السيارة، إذ تظهر المعلومات على شاشة مُثبَّتة داخل المركبة، ما يمكّن السائق من الركن بفعالية.

عناصر منظومة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة:

تتألف المنظومة من مزيج من المعداتhardware والبرامجsoftware تعمل معًا لإظهار معلومات المحيط للسائق في الزمن الحقيقي.

1- الكاميرات

تتكون المنظومة من 4 عدسات واسعة الزاوية، مُدمَجة في لوحات جسم السيارة، وتوجد تحديدًا في الشبكة الأمامية، وأسفل كل من مرآتي الرؤية الخلفية، وعلى السطح الخلفي. وتُضاعَف الكاميرا المثبتة على السطح الخلفي بوصفها كاميرا الخلفية، ويمكن أن تعمل مستقلةً عن الكاميرات الثلاث الأخرى (أي أنها تُظهر صورةً مستقلة إلى جانب اشتراكها في تكوين الصورة الكلية). توجد هذه الكاميرات في مواضع استراتيجية لضمان مراقبة محيط المركبة بالكامل.

2- مستشعرات القرب proximity sensors:

هي تجهيزات فوق صوتية أو كهرومغناطيسية، ترسل إشارات توافقية تُقدَّر من طريقها المسافة من الجسم المقابل للمستشعر، وذلك اعتمادًا على الزمن الذي تستغرقه الإشارة لترتد. عادةً تُدمَج مستشعرات القرب في مصدات السيارة الأمامية والخلفية، أما في السيارات الأكبر فتُدمَج غالبًا في رفراف السيارة fenders لمزيد من الأمان.

كيف تعمل منظومة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة؟ - إشارات من الكاميرا المُضمَّنة في جسم المركبة - رفراف المركبة

3- برمجيات التصوير

تغذي كل كاميرا برمجيات التصوير بصورها منفردةً، لتعيد منظومة الركن تشكيلها وتكاملها، إذ تدمج هذه البرامج الصور متسلسلةً مع بعضها لتوليد مشهد افتراضي علوي، آخذةً بعين الاعتبار جميع العقبات حول السيارة.

4- معدات إظهار الصور

إن أنظمة المساعدة على الركن غالبًا ذات طبيعة صوتية ومرئية audio-visual. تظهر تغذية الفيديو من برمجيات التصوير مباشرةً على شاشة موجودة في السيارة، التي قد تكون نظام ترفيه ومعلومات أو وحدةً مستقلةً لهذا الغرض، وتُدعّم أيضًا بآليات تغذية راجعة feedback mechanisms صوتية ولمسية لتنبيه السائق عند الاقتراب من أي عقبة.

كيف تعمل منظومة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة؟

تعمل المنظومة في حالة تعشيق تروس علبة السرعة (للأمام وللخلف)، آخذةً بعين الاعتبار إمكانية التحرك جيئةً وذهابًا عدة مرات ريثما تُركن السيارة بالشكل المناسب، إذ تُنشّط تلقائيًا عند تفعيل التروس الخلفية، وتبقى نشطةً عند تفعيل التروس الأمامية بسرعة منخفضة (نحو 10 كم/ساعة).

يُعَد التصوير والإظهار الافتراضي الجزء الأعقد في المنظومة، ولتوليد صورة مترابطة منطقيًّا للسائق، تؤدي البرامج الوظائف التالية:

  1.  حذف الانحراف نصف الكروي Hemispherical aberration elimination: للقضاء على تشوه الصورة الناتج عن استخدام العدسات واسعة الزاوية، بهدف ضبط تراكب وتداخل الصور التي تلتقطها الكاميرا.
  2.  ضبط التعادل الضوئي Exposure compensation: لتحقيق تطابق ظروف الإضاءة التي تخضع لها صور جميع الكاميرات.
  3.  استمرارية الخطوط الأساسية Continuity of ground lines: لضمان الانتقال السلس للصور من إحدى الكاميرات إلى الأخرى، فلا تبدو متقطعةً أو غير مستمرة.
  4.  مصحح إطباق الصور Image occlusion correction: لمنع تراكب أو تضاعف الأجسام.

بعد إجراء هذه التصحيحات، تستخدم برمجيات التصوير خوارزمية الانحراف warping algorithm لترتيب ومزج هذه الصور في صورة واحدة نهائية، تُعرَض على شاشة السائق، وبينما تتحرك السيارة تتغير الصور في الزمن الحقيقي، ما يعطي السائق تصورًا دقيقًا عن محيطه الحالي، إذ ينقسم الإظهار إلى جزئين: جزء مخصص للرؤية العلوية للسيارة، والآخر يعرض الإشارات القادمة من الكاميرا الخلفية.

إضافةً إلى فيديو البث المباشر، يُزوَّد السائق بجرس مساعد أو وظيفة اهتزازية على المقود، لتحذيره من العقبات الموجودة ضمن نطاق رؤية الكاميرا.

التطبيقات والتحسينات

انطلاقًا من توجه القوانين الضابطة للمركبات نحو معايير السلامة أكثر من أي وقت مضى، زادت أهمية أنظمة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة، إذ انتقلت من كونها ميزة تقتصر على السيارات الفاخرة والراقية، إلى كونها من التجهيزات الضرورية لجميع المركبات.

كيف تعمل منظومة ركن المركبات المدعومة بكاميرا ذات زاوية 360 درجة؟ - إشارات من الكاميرا المُضمَّنة في جسم المركبة - رفراف المركبة

وتُعَد أنظمة الركن جزءًا أساسيًّا من سيارات الركن الذاتي self-parking cars التي تمسح فيها السيارة كامل الطريق لإيجاد مكان الركن المناسب، ثم تتولى التحكم بالمقود لتركن نفسها بنفسها، وهذه العملية مفيدة للغاية في المواقف الصعبة مثل الركن المتوازي parallel parking.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للتكنولوجيا إيقاف هجمات الدهس الإرهابية؟

10 تقنيات خارقة ننتظرها خلال عام 2017

ترجمة: م. دلال الشماع

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر