بضع مسودات مكتوبة على عجل في دفتر ملاحظات، هي كل ما تركه الموسيقار الألماني بيتهوفن Ludwig van Beethoven من سيمفونيته العاشرة، التي لم تر النور حتى وفاته سنة 1827.

يسابق فريق من المبرمجين والموسيقيين الزمن لاستكمال نسخة من تلك القطعة الفنية، باستخدام الذكاء الاصطناعي، قبل حلول الذكرى 250 لميلاد بيتهوفن.

صرحت كريستين سيجرت Christine Siegert رئيس محفوظات منزل بيتهوفن في مدينة بون: «مع إن الكمبيوتر ما زال أمامه الكثير ليتعلمه، فإن التقدم المتحقق حتى الآن مُرضٍ جدًّا».

جدارية للعبقري الألماني لودفيج فان بيتهوفن في مسقط رأسه مدينة بون

جدارية للعبقري الألماني لودفيج فان بيتهوفن في مسقط رأسه مدينة بون

ترى سيجرت إن بيتهوفن ما كان ليعترض على ذلك كونه هو نفسه مُبتكِرًا، مستشهدةً بآلة البانهارمونيكون panharmonicon التي استعملها بيتهوفن، وهي نوع خاص من الأرغن يصدر أصواتًا هوائيةً وإيقاعية.

وردًا على الأصوات المنادية بحفظ الإرث الموسيقي لبيتهوفن، أكدت سيجرت أن العمل لا يُعَد جزءًا من إرث بيتهوفن الفني.

سيعزف المقطوعة فريق كامل من الأوركسترا في 28 أبريل القادم ضمن الاحتفال بمولد العبقري مؤسس الموسيقى الرومانسية الكلاسيكية.

كان العبقري المحبوب في وطنه حاضرًا عند تشكيل الحكومة منذ 6 سنوات، عندما اتفقت الحكومة الائتلافية المُشكَّلة من اليمين واليسار على إحياء ذكراه باعتبارها واجبًا وطنيًّا.

عقب أعمال ترميم منزله في بون، أُعلن في مؤتمر صحفي عن بعض أعمال بيتهوفن، متضمنةً دفاتره التي استخدمها في التواصل عقب إصابته بالصمم سنة 1801، قبل 26 سنة من وفاته.

مجال التطوير

بدأ بيتهوفن العمل على مقطوعته العاشرة بالتزامن مع مقطوعته التاسعة، التي ضمت العمل الخالد نشيد الفرح Ode To Joy، لكنه لم يتم السيمفونية العاشرة، وترك فقط بعض المسودات لها، حتى وفاته في عمر 57.

تمثال لبيتهوفن- الموسيقى الألماني الأشهر- للفنان الألماني اوتمار هويرل Ottmar Hoerl

تمثال لبيتهوفن- الموسيقى الألماني الأشهر- للفنان الألماني اوتمار هويرل Ottmar Hoerl

غُذِّي برنامج التعلم الآلي Machine learning software بجميع أعمال بيتهوفن، ويستكمل البرنامج الآن تأليف جميع التشكيلات الممكنة من السيمفونية، محاولًا محاكاة نمط بيتهوفن.

ظهرت أولى النتائج منذ عدة أشهر، وكانت ميكانيكيةً ومكررة، لكن المقطوعات الأحدث بدت واعدةً أكثر.

شكًّك البعض في نجاح المحاولة، منهم باري كوبر Barry Cooper، الملحن وعالم الموسيقى البريطاني في جامعة مانشستر، الذي حاول بنفسه كتابة نوتة للسيمفونية العاشرة سنة 1988. قال كوبر: «لقد استمعت إلى مقتطفات من المقطوعة، ولم تبد لي مشابهةً لما كان ينتويه بيتهوفن، ومع ذلك فالمجال مفتوح للتطوير». محذرًا من خطر تشويه نوايا بيتهوفن.

تستضيف ألمانيا فعاليات الاحتفال بالذكرى 250 لمولد بيتهوفن

تستضيف ألمانيا فعاليات الاحتفال بالذكرى 250 لمولد بيتهوفن

لم تكن تجارب الذكاء الاصطناعي السابقة المعتمدة على أعمال مشاهير الموسيقيين مثل باخ وماهلر وشوبرت واعدة، فقد رأى الكثيرون تجربة هذا العام لإكمال السيمفونية الثامنة لشوبرت إنها أقرب إلى موسيقى تصويرية لفيلم أمريكي، أكثر من كونها أحد أعمال الموسيقار النمساوي.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي

لماذا الذكاء الاصطناعي يرعبنا كثيرا ؟

ترجمة: أحمد جمال

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر