نظرة عامة

إذا كنت تحاولين الحمل (أو تحاولين عدم الحمل أيضًا)، فمن المهم تتبع الدورة الشهرية ، سيساعد ذلك على تتبع الأيام الأكثر خصوبة، وعندها يمكن الحمل بسهولة أكبر.

من أساطير الخصوبة الشائعة أن المرأة لا يمكنها الحمل في الدورة الشهرية، ومع أن احتمالات الحمل أقل في أيام الدورة الشهرية، فهي ليست منعدمة. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته عن الخصوبة وممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية.

كيف يحدث الحمل؟

القدرة على الحمل معجزة، إذ يتطلب ذلك اجتماع الحيوانات المنوية للذكر مع بويضة الأنثى، حال إطلاق مبيض المرأة للبويضة، تعيش البويضة لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة فقط، أما الحيوان المنوي يمكنه أن يعيش لمدة ثلاثة أيام.

تمتد الدورة النموذجية للأنثى إلى 28 يومًا، تبدأ الدورة الشهرية مع اليوم الأول، وعادةً ما تكون الإباضة ما يقارب 14 يومًا (ولكن قد يكون ذلك في غضون 12 أو 13 أو 14 يومًا).

تحدث الإباضة عندما يطلق مبيض المرأة بويضة للتخصيب، إذا توفرت الحيوانات المنوية في الرحم، فيمكن للحمل أن يحدث.

يمكن أن يختلف التبويض بناء على دورة المرأة، لدى بعض النساء دورة أطول قد تصل 35 يومًا، عندها تحدث الإباضة بعد 21 يومًا من الدورة تقريبًا، أما النساء اللائي لديهن دورة أقصر من 21 يومًا فتحدث الإباضة لديهن في اليوم السابع تقريبًا.

كيف يمكن للمرأة الحمل أثناء الدورة الشهرية ؟

يسهل الخلط بين النزيف المهبلي وبداية الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تنزفي أثناء الإباضة عندما تكونين أكثر خصوبة، ويُعتقد بالخطأ أنها بداية الدورة الشهرية، وعليه، تزيد ممارسة الجنس دون وقاية في هذا الوقت من فرص الحمل جدًا.

بالنسبة للمرأة العادية، تمتد دورة الإباضة من 28 إلى 30 يومًا، وهذا يعني أنه عند ممارسة الجنس في الدورة الشهرية لن تحدث الإباضة إلا بعد عدة أيام على الأرجح.

لكن النساء اللائي لديهن دورة أقصر، لن يكون لديهن نفس المدة بين فترة الحيض والإباضة.

هناك اعتبار آخر وهو أن الحيوانات المنوية للرجل يمكن أن تعيش داخل المرأة لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد القذف، ومع اقتراب نهاية الدورة الشهرية، تزداد فرص الحمل.

إذا كنتِ مهتمة بأنماط الإباضة، فيمكنك تتبع عدد الأيام بين الدورات الشهرية، ويتضمن ذلك تحديد يوم بدء الدورة الشهرية، ثم يوم بدئها مرة أخرى. على مدار عدة أشهر، يمكنك تحديد نمط لتحديد وقت حدوث دورة الإباضة تقريبًا.

ما هي احتمالات أن تحمل المرأة في الدورة الشهرية ؟

قد ترتفع أو تنخفض احتمالية حمل المرأة تبعًا لفترة الإباضة، ومع أن الدورة الشهرية للإناث 29 يومًا وسطيًا، قد يكون لدى أخريات دورة تتراوح من 20 إلى 40 يوم أو أكثر.

إن احتمال حمل المرأة بعد يوم أو يومين من بدء النزيف منعدم تقريبًا، لكن هذا الاحتمال يزيد مع كل يوم لاحق وإن كانت لا تزال تنزف.

في اليوم الثالث عشر تقريبًا بعد بدء الدورة الشهرية، تبلغ فرصتها في الحمل حوالي 9%.

ومع أن هذه الأرقام قد تكون منخفضة، إلا أن ذلك لا يعني أنه يمكن للمرأة أن تطمئن 100% من أنها لن تصبح حاملًا في هذه الفترة.

 هل يمكن الحمل عند ممارسة الجنس في الدورة الشهرية؟ - الخصوبة وممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية - المدة بين فترة الحيض والإباضة

احتياطات تحديد النسل

إذا كنتِ تحاولين الحمل، فإن ممارسة الجنس في دورتك الشهرية لن يساعدك على الأرجح على ذلك ما لم تكن دورتك الشهرية أقل من 28 يومًا، لكن من الممكن دائمًا أن تصبحي حاملًا.

إذا كنت لا تحاولين الحمل، فمن الضروري ممارسة الجنس باستخدام وسائل الحماية في كل مرة، ويشمل ذلك استخدام أحد وسائل منع الحمل مثل ارتداء الواقي الذكري أو تناول حبوب منع الحمل.

لن توفر حبوب منع الحمل حاجزًا ضد الأمراض المنقولة جنسياً مثل الهربس أو السيلان أو الكلاميديا، لحماية نفسك من الالتهابات غير المرغوب بها، اجعلي شريكك يرتدي الواقي الذكري.

النقاط الرئيسية

قد تختلف دورات الإباضة لدى المرأة، لذا فمن الممكن إحصائيًا الحمل أثناء الدورة الشهرية، ومع أن احتمال الحمل أقل في الأيام السابقة من الدورة الشهرية، لكن الاحتمال يزداد في الأيام اللاحقة.

إذا كنت تحاولين الحمل ولم تتمكني من ذلك بعد عام أو أكثر من ممارسة الجنس دون وقاية، اتصلي بطبيبك، إذ يمكنه نصحك بطرق تتبّع الإباضة، ويمكن لخبراء الخصوبة المساعدة في ذلك أيضًا.

يمكن لطبيبك أيضًا تقديم الفحوصات والعلاجات التي ستساعدك على زيادة فرص الحمل.

اقرأ أيضًا:

كيف تمارس الجنس خلال الدورة الشهرية (الطمث)؟ هذه الشركة لديها الحل

هل تزيد الإباضة من الرغبة الجنسية لدى المرأة ؟

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر