في خطوة هامة لتقنية الكمبيوتر الكمّي, أعلنت ناسا بالتعاون مع جوجل وإتحاد جامعات البحث الفضائي الأمريكية عزمها إستخدام الكمبيوتر الكّمي الجديد (D-Wave Two) في مختبر الذكاء الإصطناعي الكمّي والموجود في أحد مراكز أبحاث ناسا.

سرعة أداء الكمبيوتر الكمّي (D-Wave Two) في حّل بعض المعضلات المعينة تفوق سرعة الكمبيوترات الكلاسيكية ب 3600 مرة. كما أن هذا الكمبيوتر نجح في سلسلة إختبارات أجريت عليه من قبل ناسا وجوجل و إتحاد جامعات البحث الفضائي بالإضافة لإبحاث من قبل جهات مستقلة.

الكمبيوتر الكمّي يعتمد على خصائص ميكانيكا الكم في إجراء الحسابات. ففي الوقت الذي يستخدم فيه الكمبيوتر الكلاسيكي نظام البيتس (Bits) وهي إما 0 أو 1, يستخدم الكمبيوتر الكمّي خاصية التراكب الكمي (Superposition) والتشابك الكمي (Quantum Entanglement) التي تمكّنه من حساب الحالتين (1,0) في اّن واحد. وهذا النظام يسمى كيوبيتس (Qubits) وهو يرمز لوضعية دوران الإلكترون (إما فوق أو تحت أو كلاهما) , وهذا ما يجعل الكمبيوتر الكمي يتفوق على الكمبيوتر الكلاسيكي في سرعة الحسابات بفارق كبير جدا.

هناك تطبيقات عديدة لهذه التقنية أحد المجالات العديدة التي سوف يساعد فيها هذا الكمبيوتر هي: تعلم الاًلة التلقائي والذي يعّد جزءا مهما من الذكاء الإصطناعي. كما أنه سيساعد جوجل في برامج البحث والتعريف الصوتي. وستستفيد منه إتحاد الجامعات في مجال دراسة المناخ وإنتشار الامراض. وهو بالإضافة الى ذلك سوف يساعد ناسا في برامج محاكاة حالة الجو على الكواكب الأخرى ومحاكاة سير المركبات فوق الصوتية, وتحليل المعلومات المجمعة من الرحلات الفضائية ومحاكاة إصطدام المجرات ببعضها وغيرها الكثير من المجالات.

يبلغ سعر هذه الكمبيوتر حوالي 15 مليون دولار وهو النوع الثاني الذي تطرحه شركة (D Wave) بمعالج 512 كيوبتس.


 

مصدر 1 | مصدر 2