أن تكون رائد فضاء فهذا يعني الالتزام الشديد. يُختار رواد الفضاء بعمر 30 – 40 عامًا، ما يعني أنهم سيتركون وظائفهم التي اعتادوها وسيبدؤون حياةً مهنية جديدة من الصفر. يخضع روّاد الفضاء للعديد من التدريبات ويسافرون كثيرًا، ومع ذلك لا يوجد ما يضمن نجاحهم في مهامهم المقبلة!

يتنافس أكثر من 18 ألف أمريكي في الجولة الجديدة من اختيارات ناسا لدفعة روّاد الفضاء الجديدة.

هل تريد الانضمام إلى ناسا إليك هذه الحقائق المثيرة - شروط اختيار رواد الفصاء - الأساسيات التي تحتاج إليها لتصبح رائد فضاء - رواد الفضاء

ما الأساسيات التي تحتاج إليها لتصبح رائد فضاء؟

فرضت ناسا شروطًا صارمة لاختيار رواد الفضاء، فالصحة البدنية الجيدة وحدها لا تكفي. من الضروري امتلاك المهارات التقنية التي تمكن رائد الفضاء من تولي المهام الصعبة في المركبة أو المحطة الفضائية.

من المتطلبات الأساسية لناسا:

• درجة البكالوريوس في أحد المجالات التالية: الهندسة، أو الأحياء، أو الفيزياء، أو الحاسوب أو الرياضيات.

• 3 أعوام (أو ألف ساعة) من الخبرة العملية في الطيران.

• يجب على المرشحين اجتياز الفحص البدني لبرنامج ناسا لرواد الفضاء.

يوجد العديد من المهارات الأخرى التي قد تحسن فرص القبول، كالغطس، والخبرة في مجال الحياة البرية، ومهارات القيادة، وإجادة لغات أخرى خاصةً الروسية، التي يُطلب من جميع روّاد الفضاء تعلمها اليوم.

ماذا عن صفوف رواد الفضاء ؟

شكلت ناسا 22 صفًّا من روّاد الفضاء، بعد أول مجموعة رواد فضاء تشكلت عام 1959 وضمت 7 رواد. تطور برنامج الفضاء وتغير تغيرًا ملحوظًا مذاك. أُخِذَت الصفوف الأولى من الجيش، خصوصًا الطيارون، نظرًا إلى خبرتهم وقدرتهم على التعامل مع الأخطار المحدقة في الفضاء. لكن ازدادت الحاجة إلى امتلاك خبرات أوسع مع تطور برامج ناسا.

هل تريد الانضمام إلى ناسا إليك هذه الحقائق المثيرة - شروط اختيار رواد الفصاء - الأساسيات التي تحتاج إليها لتصبح رائد فضاء - رواد الفضاء

مثلًا، عُرف الصف الرابع من روّاد الفضاء باسم (العلماء)، كان من بينهم هاريسون شميت Harrison J. Schmitt، الجيولوجي الوحيد الذي تجول على سطح القمر في رحلة أبولو 17. من الصفوف البارزة الأخرى:

  •  الصف الثامن (1978): وضم للمرة الأولى سيدات من أصول إفريقية وأسيوية.
  •  الصف السادس عشر (1996): ضم 44 عضوًا شاركوا في تأسيس محطة الفضاء الدولية.

الصف الحادي والعشرين (2013): هو أول صف يضم نسبًا متساوية من الذكور والإناث.

رواد الفضاء الذين وقع عليهم الاختيار سنة 2013، وهو أول صف يتكون من 50% من الذكور و50% من الإناث

رواد الفضاء الذين وقع عليهم الاختيار سنة 2013، وهو أول صف يتكون من 50% من الذكور و50% من الإناث

ما المركبات التي يستخدمها رواد الفضاء؟

يستخدم روّاد الفضاء اليوم مركبة الفضاء الروسية سويوز Soyuz للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وهي الوجهة الرئيسية للرحلات طويلة المدى. تأمل ناسا في السنوات القادمة في القيام برحلات إلى خارج المدار الأرضي المنخفض، نحو القمر والمريخ.

من المخطط أن يستخدم الرواد مركبة الفضاء أوريون Orion في رحلتهم. ويتطلع الرواد الجدد أيضًا إلى أن يكون الإِقلاع من الأراضي الأمريكية. تعكف كل من سبايس إكس وبوينج على تصنيع المركبات الفضائية لبرنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، ومن المتوقع أن تصبح جاهزةً بنهاية العقد الحالي.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يُقلِع فيها الأمريكيون من الأراضي الأمريكية، منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء سنة 2011.

ماذا عن رواد الفضاء الجدد؟

يبدأ رواد الفضاء الجدد حياتهم المهنية بالسفر إلى محطة الفضاء الدولية، وقد يحالفهم الحظ ويسافرون إلى مسافات أبعد، اعتمادًا على السياسة الفضائية التي ستتبعها الولايات المتحدة في السنوات القادمة، والبرامج التي ستشارك ناسا بها.

صُمِم مخطط المحطة الفضائية ليدوم حتى 2024، ويمكن تمديده حتى 2028 أو أكثر. تجري ناسا اختبارات حول مركبتها أوريون، التي قد تحمل البشر إلى أعماق الفضاء بدءًا من عام 2020.

أين الوجهة التالية؟

تأمل ناسا أن ترسل روّاد الفضاء إلى المريخ عام 2030. جزءًا من ذلك، أعلنت الوكالة حديثًا عن (بوابة الفضاء العميق)، وهي محطة فضائية مُزمَع أنشاؤها بالقرب من القمر، لمساعدة رواد الفضاء على التدريب على مهمات الفضاء، أو الاستعداد لرحلات المريخ.

تصور فني لبوابة الفضاء العميق deep-space gateway

تصور فني لبوابة الفضاء العميق deep-space gateway

كيف يقضي رواد الفضاء وقتهم؟

نهتم جميعنا برحلات الرواد في الفضاء الخارجي وما يشاهدونه أو يفعلونه هناك، لكن في الحقيقة يقضي روّاد الفضاء أكثر وقتهم في التدريب والاستعداد.

يقضي روّاد الفضاء عامين من التدريب الأساسي، لإتقان مهارات التكيف والبقاء واللغة والمهارات التقنية وغير ذلك. بعد انتهاء التدريب، يُكلف رواد الفضاء بمهام فضائية، أو بأدوار تقنية في مركز جونسون للفضاء بهيوستن. تشمل هذه الأدوار دعم المهمات الحالية، أو إسداء المشورة لمهندسي ناسا بشأن كيفية تطوير المركبات الفضائية المستقبلية.

التدريبات الأساسية

يخضع المرشحون لتدريب مكثف قبل أن يصبحوا جاهزين للسفر في الفضاء. فيتعلمون التعامل مع الروبوتات، وقيادة المركبات والعمل على محطة الفضاء الدولية. تُستخدم طائرة التدريب T-38s في تدريبات الطيران.

ويُجرى التدريب على السير الفضائي بمركز جونسون للفضاء، داخل حمام سباحة بعمق ستين قدمًا، تُستخدم نسخة افتراضية من الأذرع الآلية للمحطة لتعلم كيفية التحكم بالمحطة الفضائية. يعمل الرواد أيضًا على تحسين لغتهم الروسية، ويحصلون على تدريبات للتكيف في الفضاء.

جانب من تدريبات رواد الفضاء من أعضاء صف 2013

جانب من تدريبات رواد الفضاء من أعضاء صف 2013

عقود الشراكة

يعمل الرواد الذين تختارهم ناسا مع الوكالة مباشرةً، لكن توجد علاقات ودول أخرى مشاركة. تشارك 16 دولة في محطة الفضاء الدولية، ولكل منها اختصاصه.

مثلًا، تدير وكالة الفضاء الروسية عدة وحدات في المحطة، إضافةً إلى نقل الرواد باستخدام صاروخ سويوز. تشارك وكالة الفضاء الكندية بقوة في العمليات الآلية. من الشركاء الرئيسيين أيضًا وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA). كل هذه الوكالات لديها رواد فضاء يعملون في المحطة الفضائية وفي مكتب روّاد الفضاء.

اجتياز عمليات القبول

في الدورة الحالية، وصل 18,353 طلبًا للالتحاق بناسا. يراجع موظفو الموارد البشرية الطلبات لتحري استيفاء المؤهلات الأساسية، بعد ذلك تراجع لجنة تقييم رواد الفضاء الطلبات التي وافق عليها قسم الموارد البشرية، تتكون هذه اللجنة من 50 شخصًا، أكثرهم من روّاد الفضاء الحاليين. تختار اللجنة بضع مئات من المرشحين، ثم تجري فحصًا لكل مرشح، لتقليص العدد إلى 120.

ثم تستدعي هيئة اختيار روّاد الفضاء هؤلاء المرشحين لإجراء مقابلات وفحص طبي. يخضع بعدها أفضل خمسين مرشحًا لجولة ثانية من المقابلات والمزيد من الفحوص الطبية.

عملية مراجعة طلبات الالتحاق

عملية مراجعة طلبات الالتحاق

كيف ينتقل خبر القبول إلى رواد الفضاء الجدد؟

يتلقى المرشحون الذين اجتازوا الاختبارات مكالمةً هاتفية من رئيس إدارة عمليات الطيران بمركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا، وكذلك من رئيس مكتب رواد الفضاء. تطلب ناسا من المرشحين عدم إفشاء الخبر إلا لعائلاتهم فقط، إلى حين صدور بيان رسمي بذلك.

ثم تعقد ناسا مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن المرشحين الجدد، وتدعو الصحفيين لطرح الأسئلة بشأن رواد الفضاء الجدد، ثم ينخرط المرشحون في التدريبات المكثفة، ما يعزلهم عن العالم الخارجي فترةً طويلة.

كريستينا هاموك وجيسيكا مير، من صف رواد الفضاء 2013، في أثناء أداء القسم في مركز جونسون للفضاء، في أغسطس 2013

كريستينا هاموك وجيسيكا مير، من صف رواد الفضاء 2013، في أثناء أداء القسم في مركز جونسون للفضاء، في أغسطس 2013

يُتاح لرواد الفضاء عدة أسابيع للاستقالة من وظائفهم السابقة والانتقال مع عائلاتهم إلى هيوستن. تُعَد وظيفة رائد الفضاء من الوظائف المرموقة، ويترك العديد من الأشخاص وظائفهم الجيدة للمشاركة في الرحلات الفضائية.

مع ذلك في بعض الحالات يطور روّاد الفضاء أنفسهم بمجالات أخرى إلى جانب مهماتهم. مثلًا يستطيع روّاد الفضاء العسكريون أحيانًا الاشترك في مهام وكالة ناسا، مع الاحتفاظ برتبهم العسكرية. وكذلك في المجالات العلمية، يستطيع رواد الفضاء اختيار البعثات التي تناسب تخصصاتهم العلمية، ما يتيج لهم الاستمرار في دراستهم وأبحاثهم.

اقرأ أيضًا:

مهمة ناسا 2020 تتحرى أدلة الحياة على المريخ

ناسا تصنع التاريخ: أول مهمة مشي في الفضاء الخارجي تقوم بها نساء فقط

ترجمة: سارة حسين

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر